30/11/2010 - 14:28

غالبية يهودية تؤيد تشجيع هجرة العرب وترفض لمّ شمل عائلات عربية

وتؤيد تخصيص موارد للبلدات اليهودية أكثر من البلدات العربية، وسحب حق الترشح والانتخاب ممن لا يؤدون الخدمة العسكرية، وغالبية تثق بالجيش ولا تثق بالشرطة..

غالبية يهودية تؤيد تشجيع هجرة العرب وترفض لمّ شمل عائلات عربية
بّين استطلاع للرأي أنه هناك غالبية يهودية تؤيد تشجيع هجرة العرب إلى الخارج، وتؤيد تخصيص موارد للبلدات اليهودية أكثر من البلدات العربية، وتؤيد عدم لمّ شمل أقرباء من الدرجة الأولى لعائلات عربية، وتؤيد سحب حق الترشح والانتخاب ممن لا يؤدون الخدمة العسكرية.
 
وتبين مما يسمى بـ"معيار الديمقراطية" الذي نشر اليوم من قبل "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" أن 86% من اليهود (74% من مجمل السكان) يعتقدون أن القرارات المصيرية للدولة يجب أن يتم اتخاذها بغالبية يهودية.
 
جاء ذلك استنادا إلى استطلاع رأي عام يمثل كافة الشرائح السكانية، وشمل عينة مؤلفة من 1203 أشخاص بثلاث لغات. وقد أجري الاستطلاع في "مركز غوتمان" في إطار "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية".
 
وعبر 81% عن ثقتهم بالجيش الإسرائيلي، وارتفعت نسبة الثقة بالرئيس الإسرائيلي الحالي إلى 70%.
 
وقال 53% إنهم يعتقدون أنه على الدولة أن تشجع هجرة العرب إلى الخارج.
 
وتناول الاستطلاع أيضا علاقات الجوار، وتبين أن 46% من اليهود لا يرغبون بجيران عرب، و 39% من اليهود لا يرغبون بجيران هم مرضى نفسيون في مراحل العلاج وعمال أجانب، و25% لا يرغبون بجيران مثلييين، و23% لا يرغبون بجيران متدينين (حريديين/متزمتين)، و 17% لا يرغبون بجيران مستجلبين من أثيوبيا (الفلاشا)، و 10% لا يرغبون بجيران لا يراعون "حرمة السبت والأعياد"، و 8% لا يرغبون بجيران مهاجرين من الاتحاد السوفييتي.
 
وبحسب الاستطلاع فإن العرب الذين استطلعت آراؤهم لا يرغبون بجيران مثليين أو حريديين أو مستوطنين سابقا، وكانت نسبة رفضهم لمثل هؤلاء الجيران 70% و 67% و 65% على التوالي.
 
وبما يتصل بتعريف إسرائيل كـ"دولة يهودية وديمقراطية"، قال 43% إن هناك أهمية متساوية لجزئي التعريف (يهودية وديمقراطية)، في حين قال 31% إن المركب اليهودي هو الأهم، وقال 20% فقط إن المركب الديمقراطي هو الأهم.
 
وعن ثقة الجمهور بمؤسسات الدولة، قال 54% فقط إنهم يثقون بالمحكمة العليا بشكل كلي أو جزئي، علما أن 44% لا يثقون بها مطلقا. كما قال 41% فقط إنهم يثقون بالشرطة الإسرائيلي بشكل كلي أو جزئي، في حين قال 71% إنهم لا يثقون بالأحزاب الإسرائيلية.
 
وبحسب الاستطلاع أيضا فإن 51% من كافة المستطلعين يؤيدون المساواة الكاملة في الحقوق بين اليهود والعرب، إلا أن نسبة معارضة المساواة تتفاوت بين الشرائح المختلفة من اليهود، حيث أن 33.5% من اليهود العلمانيين يعارضون المساواة، مقابل 51% من اليهود "التقليديين"، و 65% من اليهود المتدينين، و 72% من اليهود الحريديين.
 
وقال 62% من اليهود إنه طالما أن إسرائيل في حالة صراع مع الفلسطينيين يجب عدم الاهتمام برأي المواطنين العرب في قضايا الخارجية والأمن.
 
وقال أيضا 67% من اليهود أنه يجب عدم السماح بدخول البلاد لأقرباء من الدرجة الأولى لعرب مواطنين في إطار لمّ الشمل.
 
وقال 55% من اليهود أنه يجب تخصيص موارد للبلدات اليهودية أكثر من البلدات العربية.
 
كما قال 56% من اليهود إنه يجب سحب حق الترشح والانتخاب ممن لم يخدموا في الجيش الإسرائيلي، علما أن 62% من المهاجرين الجدد يعاضون ذلك، كما عارضه 76% من اليهود الحريديين الذين لا يخدمون في الجيش.   

التعليقات