10/12/2010 - 17:15

حاخام صفد يؤكّد استمرار حملته العنصريّة، ولا إجراءات تأديبيّة بحقّه

وعد الحاخام شموئيل إلياهو، الذي دعا لتحريم بيع وإيجار المنازل والأراضي إلى غير اليهود، وتحديدًا العرب سكّان البلاد الأصليين، بمواصلة حملتها العنصريّة رغم الجدل الذي أثاره في إسرائيل، وفق ما نقل موقع ديني الكترونيّ يهوديّ الجمعة.

حاخام صفد يؤكّد استمرار حملته العنصريّة، ولا إجراءات تأديبيّة بحقّه

أكّد الحاخام شموئيل إلياهو، الذي دعا لتحريم بيع وإيجار المنازل والأراضي إلى غير اليهود، وتحديدًا العرب سكّان البلاد الأصليين، مواصلة حملته العنصريّة رغم الجدل الذي أثارته في إسرائيل، وفق ما نقل موقع ديني الكترونيّ يهوديّ الجمعة.

وكتب الحاخام الرئيسي في مدينة صفد، شمال البلاد، بحسب موقع "كيكار شبات" للمتشددين اليهود، إن "هجمات اليسار وعملاءه ضدّ هذه الدعوة، ساهمت، وبعكس ما أرادت، في تعزيز هذا التحرك."

حاخام صفد، شموئيل إلياهو

وقال متوجّهًا إلى الموقعين على الدّعوة: "نأمل في جمع مئات التواقيع الاضافيّة الأسبوع المقبل".

إلاّ أنّ بعض الحاخامات الموقّعين على القائمة، سحبوا تواقيعهم إثر احتجاجات وانتقادات زعماء روحيين لليهود المتشدّدين.

وكان الحاخام إلياهو، قد أثار جدلا في تشرين الأول/أكتوبر من خلال دعوة سكان صفد إلى عدم إيجار أو بيع شققٍ لعرب.

وقبل ست سنوات، وجّهت للحاخام نفسه تهمة "التّحريض على العنصريّة"، إثر دعوات مماثلة أطلقها، لكن تمّ إيقاف هذه الملاحقات في وقتٍ لاحق.

هذا ووقع حوالي 300 حاخام اسرائيلي على الرّسالة التي دعوا فيها إلى تحريم بيع أو إيجار المنازل، أو الأراضي إلى غير اليهود، وهذا إجراء يستهدف خصوصًا الأقليّة العربيّة الأصلانيّة داخل إسرائيل.

ودان رئيس الوزراء الاسرائيليّ بنيامين نتانياهو، والرّئيس شيمعون بيريز، ورئيس البرلمان رؤوفين ريفلين، هذه الدعوة، ووصفتها قيادات الدّاخل الفلسطينيّ وممثّلوها، وجمعيات الدفاع عن حقوق الانسان بأنّها "عنصريّة"، كما دانت بعض وسائل الاعلام هذه الدّعوة.

كما تنصّل أحد أبرز قادة التيار اليهودي المتشدّد، الحاخام يوسف شالوم إلياشيف، من هذه الدّعوة، تخوّفًا من أن تؤدي إلى "تغذية الاتجاهات المعادية للسامية في الخارج"، وقال إنه "قد يكون من الأفضل مصادرة أقلام بعض الحاخامات".

وحتّى الآن، لم يتخذ أي إجراء تأديبيّ أو قضائيّ بحق الموقعين الذين يعتبرون موظّفين حكوميين، يقومون بتقديم الخدمات الدينية مثل الزواج في البلديات، أو يديرون مدارس دينية في إسرائيل وفي المستوطنات بالضفّة الغربيّة.

التعليقات