21/12/2010 - 07:45

قائمة المدارس المتفوقة في الحاسوب لا تضم أي مدرسة عربية

من بين قائمة تضم 36 مدرسة ثانوية لا يوجد أي مدرسة عربية، ويعود السبب أساسا إلى عدم وجود حواسيب في المدارس العربية أو أنها غير صالحة للاستخدام أو قليلة

قائمة المدارس المتفوقة في الحاسوب لا تضم أي مدرسة عربية
بيّنت نتائج امتحان الثانوية "البجروت" في موضوع الحاسوب أنه ضمن قائمة تضم 36 مدرسة متفوقة في موضوع الحاسوب لا يوجد أي مدرسة عربية على الإطلاق.  واحتلت المواقع العشرين الأولى مدارس المركز، وكان من بينها 10 مدارس من منطقة "رعنانا".
 
وبحسب المعطيات التي نشرتها وزارة المعارف فإن معيار الحصول على موقع في قائمة التفوق هو امتحان بمستوى 5 وحدات تعليمية في موضوع الحاسوب، وبمعدل صف يصل إلى 80 فما فوق، وعلى أن يكون عدد الطلاب في الصف 30 طالبا على الأقل.
 
وبالنظر إلى قائمة المدارس الثانوية المتفوقة، والتي يصل عددها إلى 36 مدرسة، يتضح أنه لا يوجد أي مدرسة عربية ضمن القائمة، كما أن 75% من المدارس المتفوقة هي من منطقة المركز و 4 مدارس من منطقة القدس و 4 مدارس من منطقة حيفا، ومدرسة واحدة في بئر السبع.
 
ويتضح من تقرير أعده مركز بحث تابع للكنيست تمهيدا لمناقشة الموضوع في لجنة المعارف أنه بالرغم من قرار الحكومة في العام 1993 الوصول إلى هدف "حاسوب واحد لكل 10 طلاب في المدارس العربية" إلا أن الواقع لا يزال بعيدا عن تحقيق هذا الهدف.
 
كما تشير الوقائع على الأرض إلى أن نسبة لا بأس بها من المدارس لا تدرس موضوع الحاسوب على الإطلاق، ويعود السبب إلى عدم وجود حواسيب أساسا، أو عدم وجود حواسيب صالحة للاستخدام.

التعليقات