22/05/2013 - 21:13

زعبي تطالب وزير الأمن بالتحقيق في حادث اعتداء عنصري على طلاب من ثانوية إكسال

يتعرض طلاب المدارس خلال رحلاتهم ونشاطاتهم المختلفة للكثير من الاعتداءات العنصرية، ولا يصل إلا جزء قليل منها للإعلام، ويندر ما يصل منها للسلطات المختصة، والتي نادرا أيضا ما تحقق في الموضوع، أو تعاقب الجناة.

زعبي تطالب وزير الأمن  بالتحقيق في حادث اعتداء عنصري على طلاب من ثانوية إكسال

يتعرض طلاب المدارس خلال رحلاتهم ونشاطاتهم المختلفة للكثير من الاعتداءات العنصرية، ولا يصل إلا جزء قليل منها للإعلام، ويندر ما يصل منها للسلطات المختصة، والتي نادرا أيضا ما تحقق في الموضوع، أو تعاقب الجناة.

 تكون خلفية هذه الاعتداءات عادة هوية الطلاب القومية ليس إلا، ورغم قلة التبليغ عن هذه الحوادث ووصولها للإعلام أو لممثلي الجمهور في الكنيست، أو غيرها، إلا أن الكشف عنها ورفع وعي الطلاب والمعلمين بضرورة التصدي لها هو أمر مهم بحد ذاته للحفاظ على حقوق الطلاب والمعلمين وكرامتهم، ولإعطاء رسالة واضحة للطلاب في طور تكوين شخصيتهم بأن الإصرار على حقوقنا هو أمر مبدئي بغض النظر عن النتائج.  

الحارس قام بإلقاء معدات الشواء والطعام على الأرض بشكل همجي

إحدى هذه الاعتداءات التي عرفت بها النائبة حنين زعبي، كان  الحادث العنصري الذي تعرض له مجموعة طلاب من المدرسة الثانوية في إكسال خلال  رحلة مدرسية في موقع "كوخاف هيردين"، حيث كانوا يحضرون للشواء في الموقع عندما قام  حارس الموقع وبشكل مفاجئ، ودون طلب مسبق أو تحذير لائق، برمي معدات الشواء أرضا وعليها اللحوم الجاهزة للأكل .

يذكر أن التصرف السريع للحارس شكل خطرا على الطلاب المتواجدين في المكان، والذين كانوا على مقربة من معدات الشواء، عدا عن الجانب  الاستفزازي والعنصري.

الشرطة لم تحرك ساكنًا ورفضت فتح تحقيق

وفي أعقاب النقاش المتوتر الذي دار في المكان بين المعلمين والحارس، حضرت الشرطة التي لم تحرك ساكنا، وجل  ما فعلته هو مطالبة  الأطراف " بالتصالح"، رغم ما يشكله تصرف الحارس من عمل عنصري ووقح،  الأمر الذي حدا بالمربي رفض ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، قام المربي بالتوجه إلى شرطة العفولة لتقديم شكوى بحق الحارس، لكن هناك كان الرد مفاجئا، إذ ادعى  المحقق أنه لا مجال لتقديم شكوى في هذا الموضوع لأنه لا يتضمن جريمة.

يذكر أن العديد من الشخصيات التي تحضر للمكان تتمكن من الشواء دون أي ملاحظة أو منع من القائمين على المكان.

النائبة زعبي تتوجه لوزير الأمن الداخلي

في أعقاب ذلك، توجهت النائبة حنين زعبي إلى وزير الأمن الداخلي مطالبة بالتحقيق في تصرف الحارس الذي  يشكل مخالفة وفقا للمواد 194، 194ب، 368أ و368ج، والتي تنص على عدم تعريض فتى لخطر، وعدم المس بمشاعره، وعدم دفع شخص لارتكاب جريمة وإهانة شخص في مكان عام.

وكذلك طالبة الزعبي التحقيق في قرار المحقق بعدم فتح شكوى في الموضوع، رغم مخالفة الحارس الواضحة  للقانون. 

التعليقات