16/06/2015 - 00:00

على خلفية النشاط السياسي: المعتقلون العرب يعادلون 7 أضعاف اليهود

بينت معطيات أنه في العام الماضي 2014، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عربا بعدد يماثل 7 أضعاف اليهود الذين اعتقلوا على خلفية نشاط سياسي. كما أن نسبة العرب المعتقلين الذين قدمت ضدهم لوائح اتهام تزيد عن نسبة اليهود الذين اعتقلوا على نفس المخالفات

على خلفية النشاط السياسي: المعتقلون العرب يعادلون 7 أضعاف اليهود

بيّنت معطيات أنه في العام الماضي 2014، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عربا بعدد يماثل 7 أضعاف اليهود الذين اعتقلوا على خلفية نشاط سياسي. كما أن نسبة العرب المعتقلين الذين قدمت ضدهم لوائح اتهام تزيد عن نسبة اليهود الذين اعتقلوا على نفس المخالفات.

وتبين أن الشرطة اعتقلت 1472 عربيا بتهمة التجهمر غير القانوني على خلفية نشاط سياسي، مقارنة باعتقال 202 من اليهود.

جاء ذلك في معطيات للشرطة قدمتها لعضو الكنيست عيساوي فريج (ميرتس)، بعد أن توجه إلى الشرطة طالبا الحصول على هذه المعطيات في أعقاب اعتقالات جماعية للعرب على خلفية الاحتجاج على الحرب العدوانية على قطاع غزة في صيف العام الماضي، وذلك بتهم 'خرق النظام العام، والتجمهر غير القانوني، وأعمال عنف' وغيرها.

وبحسب الشرطة فقد تم تقديم لوائح اتهام ضد 15% من المعتقلين، وتبين أنه في 42% من هذه الحالات كانت لوائح الاتهام ضد العرب، مقابل 35% ضد اليهود.

وتبين أيضا أن الشرطة اعتقلت في العام الماضي، بتهم التحريض، 110 من العرب، مقابل 25 يهوديا.

كما تبين أن الشرطة اعتقلت في العام الماضي 32 عربيا، بتهم رفع العلم الفلسطيني، علما إنه يرفع في كل فعالية سياسية للعرب في الداخل.

التعليقات