12/12/2014 - 14:43

فيديو وصور:كيف يرى أهالي طمرة تشكيل قائمة مشتركة؟

تفصلنا قرابة ثلاثة أشهر عن انتخابات الكنيست المقبلة، وتعلو أصوات تدعو وبشدة لتشكيل قائمة عربية واحدة ومشتركة

فيديو وصور:كيف يرى أهالي طمرة تشكيل قائمة مشتركة؟

تفصلنا قرابة ثلاثة أشهر عن انتخابات الكنيست المقبلة، وتعلو أصوات تدعو وبشدة لتشكيل قائمة عربية واحدة ومشتركة وأصوات أخرى تدعو لمقاطعة الانتخابات إذا فشلت المساعي لتشكيل القائمة المشتركة، بيد أن أعضاء الكنيست العرب تمكنوا من إعادة محور التفكير لدى عدد كبير من المقاطعين لانتخابات الكنيست الإسرائيلي بإعادة التفكير للتصويت في الانتخابات المزمع عقدها في 17 آذار 2015، وذلك بسبب الأمل الذي بات يلوح بفضاء الناخبين العرب لتكشيل قائمة عربية مشتركة.

'عرب 48' قام بجولة ميدانية في مدينة طمرة، وأجمع الناخبون في طمرة على أن وحدة الأحزاب العربية هي الشرط الأساسي لتوجه الناخب لصندوق الاقتراع، ذلك أن الناخب يبحث عن تأثير لصوته، والغالبية ترفض المقاطعة خاصة في ظل المساعي لتشكيل قائمة عربية مشتركة بيد أن البعض ينادي الأحزاب العربية إلى  بعض الأحزاب اليهودية التي تتفق بالرغم من الخلافات لأجل هدف مشترك.

محمد ذياب: 'قائمة عربية مشتركة هي الشرط لعدم مقاطعتي للانتخابات'

وقال محمد غازي ذياب من طمرة أنه عادة لا يصوت للكنيست، ولكنه يشترط التصويت هذه المرة بتشكيل قائمة عربية مشتركة. وقال لـ'عرب 48': 'في حال تم تشكيل قائمة عربية موحدة فإن هذا يعني أعضاء أكثر وتأثير أقوى للأحزاب العربية، لأن اللعبة الديمقراطية تتطلب عدد أعضاء برلمان أكثر ولهذا تأثير أقوى'.

تامر عواد: 'تشكيل قائمة عربية مشتركة مطلب جماهيري عربي بحت'

أما تامر عواد من طمرة فيعتبر أن 'تشكيل قائمة عربية مشتركة هو مطلب جماهيري منذ سنوات، ولكن للأسف بسبب الخلافات بين بعض أعضاء الكنيست العرب أصبح الناخب العربي ضحية لكل خلافاتهم حول من سيكون رئيس القائمة، من هنا أؤكد بأن هذه الوحدة ستكون بمثابة قوة لدعم الأهداف السلمية والديمقراطية التي يريدها المجتمع العربي في الداخل، وأنا ضد مقاطعة الانتخابات، فلننظر إلى الناخبين اليهود فبالرغم من جميع الخلافات بين الأحزاب وبين الفئات المختلفة من المجتمع إلا أنهم يتحدون لأجل هدف محدد ويترفعون عن كل الخلافات، فلنضع الخلافات جانبا ونتحد أولا كأعضاء كنيست ومن ثم نصوت كناخبين لأن صوتنا هو الذي سيوصلنا للهدف، فالنائب العربي يمثلنا في الكنيست، ويجب أن تكون نسبة التصويت عالية في الكنيست، ولهذا أقترح إجراء استطلاع جماهيري حول تركيبة القائمة المشتركة، ليقرر جمهور الناخبين كيف تكون تركيبة القائمة، خاصة وأن الفشل في تشكيل قائمة مشتركة كان بسبب الخلاف على المقعد الأول'.

محمد عواد: 'ليتنازل أعضاء الكنيست في لعبة الأنا'

ويأمل محمد عواد من طمرة أن تتحقق أمنية تشكيل قائمة عربية مشتركة، وقال: 'هذا هو الوقت الذي يجب أن تعمل فيه القيادة الرائعة على الوحدة، وأن تقفز بنا قفزة نوعية للوحدة، وليكن صوتنا واحدا لقائمة عربية موحدة، لنترفع عن المصالح الشخصية، فلا شك بأن أعضاء الكنيست العرب عظماء ويقدمون لمجتمعنا الفلسطيني داخل الخط الأخضر ولقضيتنا الفلسطينية، وندعو جميع أعضاء الكنيست العرب التنازل في لعبة 'الأنا' لأجل مصلحة المجتمع الفلسطيني، فلنكن على قلب رجل واحد، والناخب العربي لن يذهب لصندوق الاقتراع في حال لم يحققوا الوحدة، ولكي نصوت يجب أن نعلم بأن صوتنا له تأثير ولن يذهب سدى، الوحدة يعني زيادة بنسبة عالية في عدد الأصوات، وليعلموا بأن مصلحتهم تكمن في مصلحة المجتمع العربي'.

محمود ذياب: 'النائب العربي أمام امتحان ثقة'

وأعرب محمود ذياب من طمرة عن استيائه من 'أعضاء الكنيست الذين لا يريدون أن يمنحوا الفرصة لوجوه جديدة أن تدخل الكنيست'، وقال: 'آن الآوان لوحدة أعضاء الكنيست العرب ومنح وجوه جديدة أن تدخل معترك الانتخابات، الوحدة ستساعد القائمة العربية المشتركة على حصد أكثر من 13 مقعدا في الكنيست، كذلك أعضاء الكنيست يقفون في إمتحان أمام المجتمع العربي في هذه الفترة بالذات، امتحان ثقة ليثبتوا للناخب العربي بأن ما يهمنا هو مصلحتك ووحدة المجتمع العربي'.

أحمد رشيد: 'هرتسوغ وليفني اتحدا في غضون ساعات قليلة ونحن نعجز منذ سنين على الوحدة'

ويعتبر أحمد رشيد من طمرة بأن 'وحدة هرتسوغ وليفني تأتي كنموذج يجب على الأحزاب العربية التعلم منهم، فهم بالرغم من خلافات حزبيهما إلا أنهم توحدوا لأجل واحد وهو إسقاط نتانياهو'، وقال: 'عندما ترى العدو يتكاتف ضدك، يجب أن تتوحد لتصد هذا التكاتف ضدك، لهذا على الأحزاب العربية الترفع عن جميع الخلافات الداخلية وأن تضع هدفا واحدا لمصلحة واحدة وهو مصلحة المجتمع العربي، هذه الفترة هي حاسمة أمام أعضاء الكنيست العرب، وأنا أتساءل كيف يمكن للأحزاب اليهودية أن تقنع بعض الأعضاء العرب بالانضمام إلى صفوفها في حين يعجز حتى الآن أعضاء الكنيست العرب من تشكيل قائمة موحدة؟. أعتقد أن الأعضاء العرب قد يشكلوا قائمتين وتكون قائمة ثالثة لعضو يرى بنفسه مختلفا من ناحية المباديء'.

نجمة حجازي: 'نسبة الحسم السبب الحقيقي لدفع الأعضاء العرب للوحدة'

ومن جانبها ذكرت نجمة حجازي: 'فكرت كثيرًا بصراحة بالنسبة لموضوع الانتخابات بشكل عام والتصويت بشكل خاص قبل التفكير بتشكيل قائمة عربية موحدة، وترددتُ كثيرًا قبل قراري بمقاطعة التصويت لأنني صوتت في المرة السابقة وأصبت بالخذلان قبل وبعد الانتخابات فلقد نادت عدة أصوات شبابية وطالبت  بتوحيد الأحزاب في المرة السابقة وتشكيل قائمة موحدة تضم فلسطينيي الداخل، لكن للأسف يبدو أن مصالح البعض كانت أكبر وأهم من الوحدة، ويبدو أن السبب الحقيقي وراء ذلك الآن خاصة هو رفع نسبة الحسم في التصويت، وعلى ما أعتقد انهم سيتفرقوا مجددا بعد حصول كل منهم على ما أراد وهو منصبه في الكنيست، وعدة أسباب أخرى وراء مقاطعتي، فقد أكدت رأيي  بأن وجود ممثلين فلسطينيين في الكنيست لم يحرز أي تقدم يذكر في القضايا الأساسية التي تهمنا كالأسرى، هدم البيوت، الاعتداءات المتكررة ضدنا والعنصرية، وتدخل بعضهم في انتخابات البلدية'.

محمد حجازي: 'نريد وحدة الناخب والنائب العربي'

أما محمد حجازي فهو ينادي بوحدة الناخب والنائب العربي، وقال لـ'عرب 48': 'قالوا منذ القِدَم اتفق العرب على أن لا يتفقوا، وزعموا أنَّ العرب غير مُتحدين، فنفذّوا مخطط فرّق تسد. أيهون عليكم بأن يكون تفرّقنا عند الآخرين فوائدُ؟! ما أعظم أن تكون قائمة عربية مُوحدة تحمل حقوقنا كعربٍ، تغدو قاصدة مطالبنا بصوتٍ واحد، هاتفة بأسمى أركان الأصالة الفلسطينية، مُشكلة قوّة تقرر مصير العديد من الأمور، معارضةً بحزمٍ متوحِّد، متفقةً على عزمٍ متوعدٍ يصب في مصالحنا.. وما أجملها من باقةَ زهورٍ أغصانها خضراءَ ورؤوس ورودها حمراءٌ برتقاليّة يفيحُ عبيرها الممشوق برائحة شهامةٍ عربيّة تفيحُ من بين قمصان نوّابٍ وضعوا للفُرقةِ مفتاحٌ وألقوهُ في بحر النسيان ووضعوا النصر في قضايانا نُصب أعينهم.. لا تقولوا هذا أشبه بحلم، فوالله ما أروع من جلسةٍ تجمعُ هذا وذاكَ وتلكَ مع حفظ الأسماء والألقاب يتناقشون بسياسةٍ تكتيكية. استعملوا فرِّق تسد بيننا، وسنحاربهم بوفِّق تسد.. والله غالبٌ على أمره والله وليّ التوفيق'.

التعليقات