17/12/2014 - 19:40

استطلاع جديد يمنح لبيد وكحلون أكبر قوة في حال ائتلافهما

نشرت صحيفة هآرتس على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء، استطلاعًا جديدًا يظهر أن في حال ائتلاف حزب يائير لبيد "يش عتيد" والحزب الجديد الذي أقامه الليكودي السابق موشي كحلون "كولانو" ستحصد قائمتهما 24 مقعدًا وستكون هذه الكتلة هي الأكبر

 استطلاع جديد يمنح لبيد وكحلون أكبر قوة في حال ائتلافهما

نشرت صحيفة هآرتس على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء، استطلاعًا جديدًا يظهر أن في حال ائتلاف حزب يائير لبيد 'يش عتيد' والحزب الجديد الذي أقامه الليكودي السابق موشي كحلون 'كولانو' ستحصد قائمتهما 24 مقعدًا وستكون هذه الكتلة هي الأكبر في الكنيست.

ويظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة لهذين الحزبين ستكون الأقوى والأكثر شعبية، فيما إذا تنافس كل حزب لوحده سيحصل 'يش عتيد' بزعامة يائير لبيد على 12 مقعد، فيما سيحصل حزب 'كولانو' بزعامة كحلون على 11 مقعدًا، أي أقل بمقعد واحد مما سيحصلان عليه سويًا، لكن الفرق أنه في حال اتحادهما سيشكلان أكبر قوة.

وأجري الاستطلاع على شريحة شاملة للإسرائيليين، وتألف من سؤالين، لمن ستصوت في الانتخابات؟ ولمن ستصوت في حال ائتلف لبيد وكحلون؟. في السؤال الأول جاءت النتائج كالآتي:

'الليكود' بزعامة نتنياهو حصل على 21 مقعدًا، 'العمل' و'هتنوعا' بزعامة هرتسوغ وليفني يحصل على 20 مقعدًا، يليهم 'البيت اليهودي' بزعامة نفتالي بينيت بـ16 مقعدًا، و'يش عتيد' بزعامة لبيد 12 مقعدًا و'كولانو' بزعامة كحلون يحصل على 11 مقعدًا، ويحصد حزب 'يسرائيل بيتينو' بزعامة أفيغدور ليبرمان ز'يهدوت هتوراه' بزعامة جافني على 8 مقاعد لكل منهما، وحزب 'ميريتس' يزعامة زهافا غلؤون على 6 مقاعد، ويتراجع حزب شاس بزعامة أرييه درعي لـ4 مقاعد.

وسيأتي المقعد الرابع والعشرين في قائمة لبيد وكحلون المشتركة على حساب القائمة المشتركة لحزبي 'العمل' و'هتنوعا'، حيث ستتراجع من 21 مقعدُا إلى 20.

وجاء هذا الاستطلاع بعد الاجتماع الذي جمع كل من يائير لابيد وموشيه كحلون قبل أيام، ورفض أي من الحزبين التعليق عليه أو على محتواه وأي الأمور تم بحثها خلاله، وأشارت أغلب التكهنات أن الثنين بحثا خوض الانتخابات القادمة بقائمة مشتركة.    

التعليقات