تعثر مفاوضات القائمة المشتركة وانتقادات للجنة الوفاق بإقصاء النقب

علم "عرب 48" أن المفاوضات لتشكيل القائمة المشتركة متأزمة ومتعثرة في كل ما يتعلق بترتيب القائمة بعد المقعد الحادي عشر.

تعثر مفاوضات القائمة المشتركة وانتقادات للجنة الوفاق بإقصاء النقب

علم 'عرب 48' أن المفاوضات لتشكيل القائمة المشتركة متأزمة ومتعثرة في كل ما يتعلق بترتيب القائمة بعد المقعد الحادي عشر.

وعلم الموقع أن المفاوضات تأزمت بعدما أقترحت لجنة الوفاق الوطني بأن يكون المقعد 13 للجبهة التي على ما يبدو ستحصل على المقعد العاشر أيضًا والـ11 للتجمع، والمقعد 14 للحركة الإسلامية والـ15 للتجمع، وهو ما وصفته أطراف عديدة بأنه إقصاء لمرشحي النقب.

ورفعت جلسة لجنة 'الوفاق الوطني' في كفر قرع  مع ممثلي الأحزاب الأربعة على أن تتجدد قريبا لاستكمال المفاوضات لتشكيل القائمة المشتركة.و

وعقد الاجتماع في منزل رجل الأعمال ماجد صعابنة في قرية كفر قرع، بمشاركة رئيس لجنة المتابعة العليا السابق محمد زيدان، رئيس لجنتي القطرية والمتابعة مازن غنايم، ورئيس لجنة الوفاق بروفيسور مصطفى كبها، والكاتب محمد علي طه، والشيخ محمد رمال وأعضاء آخرين من اللجنة، وعدد من ممثلي الأحزاب العربية.

وقدمت لجنة الوفاق اقتراحها حول المقاعد 12 ، 15 ، 16 و 17 في القائمة المشتركة، وفقا للتفويض الذي حصلت عليه اللجنة من الأحزاب العربية الممثلة في الكنيست.

اللجنة مخولة بالبت بالمقاعد 12 و15 و16 و17 فقط!

وعلم 'عرب 48' أن اللجنة قدمت مقترحاً لحل الخلاف على المقعد 12 والذي يترتب عليه إقصاء مرشحي النقب من التجمع والإسلامية إلى مواقع متأخرة وهي 14 و 15، وهو ما لاقى استهجانا واعتراضا واسعاً.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت مصادر مطلعة لـ'عرب 48' إن لجنة الوفاق تتجه لمنح المقعد الثاني عشر في القائمة المشتركة، على ما يبدو، للحركة العربية للتغيير وهو ما يعني المس بتمثيل النقب في القائمة إذ يعني ذلك وضع المرشحين من النقب من الحركة الإسلامية والتجمع في المقعدين الرابع عشر والخامس عشر، وسيكون المقعد الثالث عشر من نصيب الجبهة.

وعبرت أوساط مختلفة عن استيائها من موقف لجنة الوفاق المستجد، لكنها عبرت أيضا عن أملها أن تغير اللجنة موقفها في اللحظة الأخيرة لأن ذلك سيكون ضربة لقضايا النقب ولما يعاني شعبنا هناك من مشاكل وجودية وحياتية، كان من الأجدى للجنة الوفاق أن ترى فيها القضية الأهم.

وعلم 'عرب 48' أن الأحزاب لم تفوض لجنة الوفاق بالبت في المقعدين الثالث عشر والرابع عشر وإنما فقط في المقاعد الثاني عشر والخامس عشر والسادس عشر.

واعتبر مصدر مطلع في التجمع أن المقعد الثالث عشر من حقه حسب المفتاح الذي طبق على كل المقاعد، وإنه في حال ألغي اتباع هذا المفتاح من أي كان فسيفتح الباب على إعادة النظر في كل القضايا بما فيها المقعد الأول.

التعليقات