فاينشطاين يعارض شطب شعار ليبرمان "أريئيل إلى إسرائيل وأم الفحم إلى فلسطين"

المستشار القضائي للحكومة يشكك في صلاحية رئيس لجنة الانتخابات بإلغاء الحملة الانتخابية موضحًا أن القانون الإسرائيلي في هذا السياق لا يسري على شعارات عامة في الحملة الانتخابية

فاينشطاين يعارض شطب شعار ليبرمان

أصدر المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، موقفه الذي يدعو إلى رفض الالتماس الذي تقدم به الدكتور يوسف جبارين، المرشح العاشر في القائمة المشتركة، لرئيس لجنة الانتخابات المركزية من أجل شطب شعار رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، الانتخابي "أريئيل إلى إسرائيل وأم الفحم إلى فلسطين". وجاء في موقف المستشار القضائي  أن الشعار الانتخابي لا يصل إلى الدرجة التي تتيح منع استعمال الشعار في الحملة الانتخابية. 

وعاد المستشار القضائي للحكومة ليشكك في صلاحية رئيس لجنة الانتخابات بإلغاء الحملة الانتخابية موضحًا أن القانون الإسرائيلي في هذا السياق لا يسري على شعارات عامة في الحملة الانتخابية. وأضاف المستشار القضائي أن الشعار الانتخابي الذي يطرحه ليبرمان وحزبه يأتي في إطار حرية التعبير عموما وحرية التعبير السياسي على وجه الخصوص.

وكان حزب "يسرائيل بيتينو" رد على جبارين بالقول إن "موقف الحزب ليس عنصريا أبدا ويعبر عن الطرح السياسي للحزب ورؤيته لحل الصراع عبر عملية تبادل للأراضي بحيث تحصل إسرائيل على التجمعات السكانية اليهودية مثل أريئيل، في حين تحصل الدولة الفلسطينية على تجمعات سكانية عربية كمدينة أم الفحم".

وفي رده على موقف المستشار القضائي للحكومة، قال جبارين إن "موقف المستشار القضائي للحكومة يعطي شرعية لاستعمال شعارات عنصرية وتحريضية ضد المواطنين العرب ومثل هذه الشعارات يجب أن تبقى خارج حرية التعبير. من الواضح أنه لو تم استعمال مثل هذه الشعارات ضد مجموعات يهودية في أوروبا لقامت الدنيا ولم تقعد ضد مروجي هذه الشعارات. ومن الأهمية بمكان أن تبقى الحملات الانتخابية خالية من الشعارات العنصرية".   

التعليقات