الآلاف في المهرجان الافتتاحي للقائمة المشتركة: رسالة موحدة ضد الشطب

نظم مساء اليوم المهرجان الافتتاحي للحملة الانتخابية للقائمة المشتركة التي تضم الأحزاب العربية وقوى يهودية ديمقراطية، ويرفع شعار "لا للشطب" في أعقاب قرار لجنة الانتخابات المركزية يوم أول أمس شطب ترشيح النائبة حنين زعبي.

الآلاف في المهرجان الافتتاحي للقائمة المشتركة: رسالة موحدة ضد الشطب

نظم مساء اليوم المهرجان الافتتاحي للحملة الانتخابية للقائمة المشتركة التي تضم الأحزاب العربية وقوى يهودية ديمقراطية، ويرفع شعار 'لا للشطب' في أعقاب قرار لجنة الانتخابات المركزية يوم أول أمس شطب ترشيح النائبة حنين زعبي.

بدأ البرنامج بالوقف على نشيد 'موطني' ودقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا، وتولى عرافة المهرجان  نائب الامين العام للحركة الاسلامية(الجنوبية) منصور عباس.  وشهدت قاعة أبو ماهر في الناصرة حضورا حاشدا للمشاركين من كافة المناطق تعبيرا عن التفافهم حول القائمة المشتركة التي تعبر عن وحدة وطنية شاملة بين الأحزاب تحت السقف الوطني.  وشارك في المهرجان الرئيس السابق للجنة المتابعة العليا، محمد زيدان، ورئيس اللجنة القطرية مازن غنايم، ومرشحو القائمة المشتركة وقيادات الأحزاب، والنائب محمد بركة ورئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي، وعدد من رؤساء السلطات المحلية العربية.

زعبي:  الجواب على الملاحقة هو القائمة المشتركة

قالت النائبة حنين زعبي في كلمتها 'إنني  أشعر بفخر واعتزاز بأبناء شعبي، نحن أمام انتخابات مهمة جداُ ومصيرية جداً، لأول مرة يتحق هذا الإنجاز قبل الانتخابات وسنكون قوة أكبر بعد الانتخابات لنصبح القوة الثالثة في البرلمان. نحن في القائمة المشتركة نتعامل مع بعضنا ككيان وطني، نحن القائمة الوحيدة الديمقراطية مئة في المئة، ونحن ضد الاحتلال مئة في المئة ومع العدالة. القائمة المشتركة توحدنا أمام أنفسنا كشهب وتمنع تشرذمنا إلى طوائف، والوحدة هي القوة الأساسية التي تشكل سدا منيعا أمام العنصرية هي أن نتوحد.

وأضافت زعبي: الرسالة التي كانت هي وحدة حقيقية وهي مطلب الشارع العربي، نريدها وحدة حقيقية تمثل شعبنا. نحن أعيننا على 50 في المئة الذين لا يصوتون بسبب الإحباط، ولدينا مشروع محاربة عدم الثقة في السياسة ونريد للثقة أن ترجع للشارع العربي للتصدي لكل القوانين العنصرية '.

وتابعت زعبي: ' بالنسبة للشطب، هو هجوم على كافة أعضاء الكنيست العرب التي أنا منهم وأفتخر بهم لإنجازهم هذه الوحدة، أنا أفتخر بالشباب الذين لا يخافون اعتقالات الشرطة. التهمة الموجهة لي هي دعم الكفاح المسلح وعدم الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية. لا تستطيع دولة يهودية أن تكون ديموقراطية، من هو الارهابي؟ الاحتلال هو الإرهاب والاحتلال هو حاضنة كل أنواع العنف، من يتفاخر بقصف 2200 فلسطيني يتهمنا بالإرهاب، وهم من يجب محاكمتهم أمام المحاكم الدولية. الجواب على الملاحقة هي القائمة المشتركة، القائمة المشتركة هي ردنا على العنصرية و 15 مقعد هو ردنا على العنصرية التي تفرضها الدولة علينا'.

طلب الصانع يدعم القائمة المشتركة

وألقى النائب السابق طلب الصانع كلمة عبر الهاتف أعلن فيها إلغاء ترشحه في حزب منفصل، وقال: 'نؤكد لكم أن كلماتكم وصلت للنقب من عاصمة الجماهير العربية الناصرة، هذه اللحظات هامة ومصيرية لأبناء شعبنا الفلسطيني في الداخل، كان التزامي الواحد والوحيد هو هم شعبي، وبأننا في حزب الديموقراطي العربي حافظنا على وحدة صفوف أبناء شعبنا، كما أن التزامنا لشعبنا أولاً وأخيراً. أحيي من النقب الإرادة العربية في توحيد صفوف القوائم ونتمنى النجاح لكم'.

 لنعمل على إدخال 15 عضوا من القائمة للكنيست

وقال رئيس اللجنة القطرية ورئيس لجنة المتابعة بالوكالة، مازن غنايم في كلمته إن 'وسائل الإعلام راهنت على فشل وحدتنا وها هم يخسرون الرهان، واليوم يراهنون على القائمة المشتركة، أنا أقول لهم بأنهم هم من أجبرونا أن نكون قائمة مشتركة، من الذي أجبرنا أن نتوحد؟ وتراهنون على وحدتنا؟ نحن نؤمن بأن القائمة المشتركة ستكمل طريقها بعد اليوم، دورنا أكبر من الماضي وعلينا أن نعمل جيداً لكي نخرج المواطنين للتصويت. سنعمل على أن يكون هناك في صبيحة 18 اذار أن يكون 15 عضو كنيست عربي وأن نكون القوة الثالثة في البرلمان '.

 القائمة المشتركة البديل لطرد العنصرية

بدورها قالت المرشحة عايدة توما في كلمتها: 'ليتكم تقفون مكاني لكي تروا هذه اللوحة الجميلة المرسومة بأوجه أبناء شعبي. لقد حولت هذه القائمة محاولة إقصاء الجماهير العربية من خلال رفع نسبة الحسم، حولتها لفرصة لزيادة القوة والتأثير، فأصبحنا نحن القوة الثالثة التي ليس من الممكن تجاهلها، وأصبح ليبرمان يتأرجح في خط رفع نسبة الحسم ونحن من سنقوم بإقصائه. هذه القائمة المشتركة هي العنوان الوحيد للجماهير العربية، ولكنها أيضا من تقترح البديل الوحيد للعرب واليهود في طرد العنصرية، ومن على هذا المنبر أوجه إلى زهير بهلول وكل عربي يصوت إلى المعسكر الصهيوني أقول لهم مكانكم معنا في معسكر أبناء شعبكم العربي في الداخل وليس معسكراتهم، نحن من لا يتأتئ في المطالبة برفع الحصار عن غزة.

وأضافت: هذه القائمة العربية الوحيدة ستكون العنوان لمعالجة الآفات الموجودة في مجتمعنا العربي وهي التي ستحمل هموم الناس وكل الناس واضعة نصب أعينها النضال من أجل حياة كريمة وفرص متساوية، وسنحافظ كل حزب على فكره ورؤيته السياسية ولذا نحن لن نستهتر بالمواطن لأن هدفنا الواحد هو أن نكون معاُ موحدين وأقوياء من أجل صنع القرار والانتصار القادم ' .

ليس حدثا عاديا

وقال النائب د. أحمد الطيبي، إن 'ليس حدثا عاديا أبدا أن نلتقي كلنا معاً في قائمة واحدة. قد يبدو أن هناك أربعة ألوان ولكن الحق يقال بأن ما يملأ هذا العمل ويصبغه من رأسه إلى قدميه هو ألوان نعرفها جميعاً، هي ألوان الشعب الفلسطيني. هناك رسالة نخرج بها من هذا الاجتماع الوحدوي، بأننا أقوياء بالوحدة، وأدعو إخوتنا الفلسطينيين في الضفة وغزة لأن يحذو حذونا. أقول لحنين زعبي أنك أقوى من الشطب ونحن أقوى من الشطب، ومن يطالب بالشطب هؤلاء الذن يقدسون القتل والعنصرية، والمشطوبين هنا هم أصحاب الوطن الأصليين. كنا هنا وسنبقى هنا ولنا هدف واحد أن نكون وحتماً سنكون لأننا أصحاب الأرض '.

الوحدة حدث تاريخي

بدوره قال النائب د. جمال زحالقة 'إنني اعتبر أن الوحدة حدث تاريخي، وأطلب منكم تسجيل هذا التاريخ لتحدثوا أولادكم أنكم كنت جزءا من هذا اليوم التاريخي لشعبنا'.

وأضاف:  كلكم رأيتم خلال مواجهة مخطط برافر كيف عملنا ككتلة واحدة. كنا نجتمع كل أسبوع للتخطيط وتقسيم العمل والتزمنا جميعا ومزقنا القانون فعلا وذلك بالإضافة لدور الحراك الشبابي والأهالي ولجنة المتابعة.

وأضاف: 'منذ أشهر طويلة وأنا أعمل مع أخوة آخرين من وراء الكواليس من أجل القائمة المشتركة كنت دائماً أشعر بالتفاؤل، كنت متفائلا لأن القائمة المشتركة هي الأمر الصحيح، لأننا لن نقع في الخطأ وكنا على قدر المسؤولية. أحيي لجنة الوفاق على عملها في تشكيل هذه القائمة الواحدة والصامدة، أنا أطلب منكم جميعاً بأن تسجلوا هذا التاريخ، لأننا في يوم تاريخي لشعبنا الفلسطيني في الداخل، وما قمنا به هو صحيح وهذه القائمة بدأت نتائجها تظهر، الاهتمام في هذه القائمة منقطع النظير ولا يتعاملون معنا كممثلي أحزاب بل بأننا نمثل شعبا، طالبنا بأن يكون هناك علاقة مباشرة مع الاتحاد الأوروبي، نحن أمام عهد جديد، نحن استطعنا في وحدتنا أن نحقق إنجازا كبيرا ومن شكل القائمة هو شعبنا الذي دفعنا نحو الوحدة ' .

نرد على العنصرية بالوحدة

النائب مسعود غنايم، قال في كلمته: ' نحن نرد على العنصرية بالوحدة والقائمة المشتركة  التي تعتبر أملا. من خلال القائمة نريد تأثيرا أقوى وتغييراُ أنجع، ونحن من خلالها نحّول التحدي الى فرصة في النجاح ولن نرضى الا ب 15 عضوا.

وأضاف: نحن أمام خطوة تاريخية غير مسبوقة والوحدة هي مشروع  يعبر عن ارادة شعب قولا وعملا. إن مشروع القائمة المشتركة خرج من رحم التمييز وهو الرد المناسب على استهداففنا من قبل الصهيونية. في صبيحة الثامن عشر من اذار ستسود وجوه وتبيض وأول من سيسود وجهه هو ليبرمان '. 

أيمن عودة: نريد مكانا تحت الشمس 

رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، أكد على القوة التي تمنحها الوحدة، وقال: لأول مرة نستطيع أن نقول نتحدث باسم كافة فلسطينيي الداخل، فليعتز شعبنا بذلك وليرتجف الثلاثي ليبرمان ونتنياهو وبينيت، نحن لبينا نداء الناس التي الحت علينا وطالبتنا بأن نتوحّد.

وأضاف: قرأت كلام التافه ليبرمان هو يريد أن يحاكم حنين زعبي لأنها لم تصف قاتل المستوطنين الثلاثة بالإرهابي، وموقف حنين هو موقف اخلاقي فلهم مصطلحاتهم ولنا مصطلحاتنا، لدينا ثقافة ولدينا حضارة ولدينا قيم. ونحن معك يا حنين، وكل التهم باطلة، سنحاصرهم سياسية وشعبيا.

وتابع: نحن جزء من الشعب العربي الفلسطيني، نريد مكانا تحت الشمس للشعب العربي الفلسطيني، أنا أدعو الجميع لأن ينضم للقائمة المشتركة  وأنا أدعو طلب الصانع الذي يحمل مواقف مسؤولة ومشرفة وأطالبه بأن يدعم القائمة المشتركة وأنا واثق بأنه سيفعل خلال يومين، لا يستطيع حزب لوحده أن ينتصر على هذه الآفات العنصرية نحن بحاجة لهذا التحالف، نحن نشكل 20 في المائة من المواطنين لذا نريد أن نكون جزءا أساسيا من أجل المساواة والديموقراطية، نحن 15 مقعدا من أجل السلام والمساواة والديموقراطية وفي كل مكان موجودون، وأقول لهم نحن البديل الأخلاقي والديموقراطي في البلاد، نحن البديل وسنرمي باليمين الى السجن'.

حنين: ضد التمييز

وفي كلمته قال النائب دوف حنين: ' ما تقوم به القائمة المشتركة هو الرد الواضح على سياسة العنصرية والفاشية التي تمارسها قوة اليمين ضد الشعب الفلسطيني في الداخل وفي الضفة والقطاع ، وأوجه رسالة لكل شخص لديه ضمير في البلاد بأن عليه أن يدعم القائمة المشتركة لأنها تمثل الحاضر والمستقبل لحياة ديموقراطية في البلاد، في المساواة والحياة  في دولة فلسطينية ، وتدعم حق الفلسطينيين في التحرر من الاحتلال، إضافة الى المساواة بين العرب واليهود في الدولة الديمقراطية، وأن لا يستمر التمييز والعنصرية ضد العرب '.

وينظم المهرجان تحت شعاريْ 'صوت واحد ضد القرار العنصري بشطب النائبة حنين زعبي'، و'تعزيز التمثيل العربي والديمقراطي في وجه العنصرية'.

وسيتبع هذا المهرجان الافتتاحي مهرجانات أخرى في منطقتيْ المثلث والنقب، إضافة إلى مئات الاجتماعات الشعبية والحلقات التي ستنظم يوميا في عشرات القرى والمدن.

 
 

 

 

التعليقات