زعبي لـ"عرب ٤٨": سأستمر في دعم نضال شعبي الفلسطيني…

زحالقة: الشطب كان محاولة للهروب من المواجهة السياسية مع مواقف زعبي والتجمع والقائمة المشتركة

زعبي لـ

قالت النائبة حنين زعبي لـ”عرب ٤٨” في أعقاب قرار المحكمة العليا عصر اليوم بإلغاء شطب ترشحها إن “القرار كان متوقعا ورغم ذلك نحن نبارك هذا القرار، الذي لم يتأثر بالتحريض والأجواء التحريضية، وكان قرارا موضوعياً”.

وعقدت زعبي مساء اليوم مؤتمرا صحافيا  في المقر المركزي للتجمع الوطني الديمقراطي في الناصرة بحضور رئيس كتلة التجمع البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة، وقالت إنه 'لم يكن هناك أي أساس للتهم الموجهة ضدي، وكشف قرار المحكمة اليوم أن هناك فجوة كبيرة بين الصورة المشوهة التي ساهم الإعلام الإسرائيلي بخلقها ضدي وبين الحقائق الشرعية والديموقراطية التي ينادي بها التجمع الوطني الديموقراطي والقائمة المشتركة،  وكشف أيضا أن لجنة الانتخابات في الكنيست لجنة سياسية تتحكم بها أغلبية يمينية، أغلبية تريد أن تفرض قواعد اللعبة السياسية'.

وتابعت زعبي ”أنا أقف وراء كل التصريحات والمواقف التي تدعم نضال الشعب الفلسطيني العادل ونضالنا يستند على قيم الحرية والمساواة وعلى العدالة ومن عليه أن يشطب هي لجنة الانتخابات نفسها، ومن عليهم أن يُحاكموا هم العنصريون من يدعمون القمع والقتل. بالتالي نحن سنعمل بعد الانتخابات على شطب لجنة الانتخابات.

وقالت إنه اتضح خلال نقاشات المحكمة أن ما كنت أحاكم عليه هو التحريض اليميني المتواصل، هذا التحريض نتج عن الخطيئة الأولى وهي مشاركتي في أسطول الحرية - مرمرة التي افتخر وأعتز بها، وأن اليمين داخل الكنيست لم يسلم بقرار المحكمة العليا عام 2013 بعدم منعي من الترشح في أعقاب مشاركتي في أسطول الحرية وبالتالي واصل التحريض علي.


>> المحكمة العليا تلغي شطب ترشيح النائبة زعبي

>> 'المحكمة العليا فتحت الطريق أمام عودة كهانا إلى الكنيست'


وتطرقت النائبة زعبي إلى البند 7أ الذي يهدف إلى منع ترشح من يرفض تعريف إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وزيارة دولة معادية أو دعم “الإرهاب”، وقالت ”نحن قلنا إن الدولة عليها أن تكون حيادية من ناحية أيدولوجيتها، ونحن نعرف أن البند 7أ الذي يربط ما بين يهودية الدولة وديموقراطيتها هو بند يعكس واقع المشروع الصهيوني ونحن قلنا في العديد من مواقفنا أن الدولة اليهودية لا تستطيع أن تكون ديموقراطي. في المحكمة كان هناك ربط بين تصريحاتي وبين هذا البند وكانت هناك محاولة عبثية لجمع تصريحات تتعلق بشرعية النضال الفلسطيني وربطها في دعم الكفاح المسلح، وبالتالي للتجمع مشروع واضح وهو دولة لجميع المواطنين التي تنادي بالمساواة بين المواطنين  والمساواة القومية بين المجموعتين القوميتين على هذا الوطن'.

زحالقة: الشطب كان محاولة للهروب من المواجهة السياسية مع مواقف زعبي والتجمع والقائمة المشتركة

بدوره تحدث النائب زحالقة خلال المؤتمر الصحافي وقال: 'هم قاموا باتهام النائبة حنين زعبي بأنها تدعم الإرهاب، والسبب هو التهرب من المواجهة السياسية مع المواقف التي تطرحها النائبة حنين زعبي والتجمع والقائمة المشتركة، وإلغاء شرعية هذه المواقف التي تجرم المجرم والتي تدعو لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين بعد جرائمهم في غزة وجرائمهم المتكررة. نحن قلنا وبوضوح لن نقبل ولن نسمح في تعريف النضال الفلسطيني على أنه إرهاب مهما كلف الثمن، حتى لو كان الثمن ليس فقط شطب ترشيح النائبة حنين زعبي وحتى لو كان السجن'.

وأضاف زحالقة أن 'المعركة هي سياسية في جوهرها ونحن مستمرون في هذه المعركة. الشطب كان قرارا سياسيا ومواجهة سياسية بدأت في الكنيست واستمرت في لجنة الانتخابات المركزية، والمحكمة العليا وصلت إلى استنتاج أن الشطب يضر إسرائيل دولياً، لذلك قررت إلغاء الشطب. القضية ليست حنين زعبي فقط بل هي قضية التجمع وقضية القائمة المشتركة وقضية الفلسطينيين في الداخل عموماً. مهم جداً أن نقول أنه ما صدر في الإعلام في الأشهر الأخيرة هو حملة تحريض وتشويه غير مسبوقة ضد النائبة حنين زعبي. .

التعليقات