14/07/2017 - 16:46

مهرجان قرطاج يحيي "فن تونس" في افتتاح دورته الثالثة والخمسين

انطلقت الدورة الثالثة والخمسون من مهرجان قرطاج الدولي، في ليلة استرجع فيها التونسيون، عقودا من الغناء والموسيقى التي شكلت وجدانهم.

مهرجان قرطاج يحيي

(تويتر)

انطلقت الدورة الثالثة والخمسون من مهرجان قرطاج الدولي، في ليلة استرجع فيها التونسيون، عقودا من الغناء والموسيقى التي شكلت وجدانهم.

وافتتحت الدورة الـ53، بعرض ضخم حمل عنوان "فن تونس"، والذي ضم فنانين تونسيين، من أجيال مختلفة.

وشارك في عرض "فن تونس" الذي تناول مختلف المسارات الموسيقية التونسية على امتداد 60 سنة، ثلة من الفنانين التونسيين الذين تميزوا في أداء الأغاني التونسية وهم قاسم كافي وسلاف ونور الدين الباجي ومحمد الجبالي وعدنان الشواشي ورشيد الماجري وأسماء بن أحمد ومنجية الصفاقسي.

وقال مدير المهرجان مختار الرصاع إن عرض الافتتاح هو تكريم للموسيقى التونسية وأجيالها المتعاقبة منذ عقود.

شارك في افتتاح المهرجان الأوركسترا والكورال الفيلهارموني لتونس بقيادة الموسيقي شادي القرفي.

وخلال الحفل استمع الحاضرون إلى أغان لعدد من أعلام الموسيقى التونسية مثل الشاذلي أنور ورضا القلعي والصادق ثريا وصالح المهدي ومحمد التريكي والشاذلي أنور بتوزيع موسيقي جديد.

واعتلى الفنان نور الدين الباجي صاحب الصوت المميز خشبة قرطاج ليشدو بأغان من الزمن الجميل من بينها (كي يضيق بيك الدهر يا مزيانة) للصادق ثريا و"أنا جيتك يا رمال" ليوسف التميمي لكن بتوزيع موسيقي مزج بين الأصالة والمعاصرة.

وتميز أيضا الفنان عدنان الشواشي بأدائه الراقي والهادئ. وأمتع الشواشي الجمهور بأغنيته الشهيرة "عيب" قبل أن يشدو برائعة علي الرياحي "ما حبيتش" وسط تفاعل من الحاضرين الذين تقدمهم وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين. وتستمر الدورة الجديدة للمهرجان حتى 19 آب/ أغسطس الجاري بمشاركة عدد من نجوم الغناء والمسرح العربي فيما ستشكل العروض المحلية نصف أنشطة الحدث الفني.

التعليقات