جديد دار مختارات في بيروت: حزب التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة عزمي بشارة

صدر حديثا عن دار مختارات في بيروت كتابا باللغة الانكليزية بعنوان "حزب التجمع الوطني الديموقراطي برئاسة عزمي بشارة" أعدته الطالبة الباحثة ماريان المعاصري والكتاب بحث ماجستير

جديد دار مختارات في بيروت: حزب التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة عزمي بشارة
صدر حديثا عن دار مختارات في بيروت كتابا باللغة الانكليزية بعنوان "حزب التجمع الوطني الديموقراطي برئاسة عزمي بشارة" أعدته الطالبة الباحثة ماريان المعاصري والكتاب بحث ماجستير قدمته المعاصري للجامعة الامريكية في بيروت وسيقام يوم الخميس المقبل في الثاني من شهر كانون أول "حفل توقيع كتاب" في معرض النادي الثقافي العربي جناح مختارات .

وجاء في تلخيص الكتاب : ان حزب التجمع الوطني الديمقراطي هو آخر الاحزاب المنظمة للوطنيين الفلسطينيين داخل الكيان الاسرائيلي فهو يركز على تحقيق المساواة ما بين العرب (غير اليهود) واليهود الاسرائيليين والذي كان يعتبر بعيد المنال تحت الحكم الاسرائيلي واحدى اهداف هذا الحزب هو تحويل دولة اسرائيل الى دولة ديمقراطية حافظة حقوق شعبها من مدنية وانسانية دون تمييز ما بين القومية، العرقية والمذهبية ويسعى الحزب الى اعتبار العرب في اسرائيل أقلية قومية لهم حقوقهم القومية والثقافية الخاصة بهم كما لهم الحق بإدارة شؤونهم الثقافية والتربوية الاجتماعية وكما أن من مبادىء الحزب هو التشدد على أن العرب في اسرائيل لهم انتماؤهم الى الكيان الفلسطيني الذي هو من اركان الامة العربية.

ويبدأ هذا الكتاب بلمحة عن التوزيع الجغرافي والديمغرافي للعرب داخل اسرائيل ومن ثم يتطرق الى توزيع المستوطنات اليهودية ويبحث عن التمييز في جميع اشكاله ضد العرب.

في القسم الثاني من الكتاب يعطي الرؤية العامة عن التنظيمات العربية منذ قيام الدولة اليهودية. ويلخّص في القسم الثالث العوامل المؤدية الى انشاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي. أما في القسم الرابع فيشرح الكتاب ايديولوجية وأسس هذا الحزب.

ويتطرق الكاتب في القسم الاخير الى سياسات الحزب وموقفه في الانتخابات الاسرائيلية مع مكانته داخل وخارج الكنيست الاسرائيلي وموقفه من القضية الفلسطينية انتهاءً بمحاكمة عزمي بشارة.

التعليقات