19/06/2008 - 00:32

مسرح انسمبل فرينج الناصرة يستضيف المخرجة اللبريطانية نكي فلاكس في ورشة لتقنيات فنون الأداء المسرحي

-

مسرح انسمبل فرينج الناصرة يستضيف المخرجة اللبريطانية نكي فلاكس في ورشة لتقنيات فنون الأداء المسرحي

*الناصرة- "تفانين"- يكاد يكون من غير المألوف في الوسط الفني العربي، استضافة مدربين ومخرجين من البلاد وخارجها في مجال فنون الأداء المسرحي، علما أن هذا من النوع من المشاريع، يساهم في بناء حوار مع مبدعين في مجال المسرح.
مسرح انسمبل فرينج الناصرة يطمح إلى بناء اطر إبداعية للفنانين المهنيين في جميع مجالات الفن المسرحي، لهذا يحاول إتاحة الفرصة للقاء مبدعين وفنانين رائدين في جميع مجالات المسرح.
نعلم أن عالم المسرح ليس سهلا، منافسة لا متناهية، كشف مستمر للنقد والعمل الشاق الذي لا يعرف الكلل ولا الملل، وكل هذا فقط جزء من الحياة اليومية، التي لا تعود دوما بالمكافآت.
أن ورشات المسرح ولقاء مع أفضل الفنانين من البلاد ومن خارجها تعطيكم، انتم الفنانين، دفيئة تجدون فيها إجابة لاحتياجاتكم المهنية. مكانا تستطيعون فيه أن تمتلئوا بالطاقات الإبداعية الجديدة، تتجددون وتنعشون تقنياتكم العملية، تكتشفون فيه أساليب عمل أصيلة وطرق تفكير مختلفة.
وعلى هذا الأساس، يستضيف مسرح "انسمبل فرينج- الناصرة" المخرجة البريطانية نكي فلاكس، في ورشة لتقنيات فنون الأداء المسرحي من 13/7 وحتى 15/7/2008.
**نكي فلاكس:
ممثلة، مخرجة ومدربة ذو خبرة. تعيش وتعمل في الولايات المتحدة وفي بريطانيا. حاصلة على لقب في المسرح وماجستير في علم النفس، متخصصة في كيفية عمل العقل في حالات الضغط وكل ما يتعلق بالمشاعر والذاكرة الكلامية. فلاكس توجه الممثل على استعمال تجاربه العاطفية والاعتماد عليها كي يتقن استعمال قدراته، تقوم في ورشات مسرحية بشكل ثابت في لندن. كمخرجة وكممثله شاركت فلاكس في إنتاج أعمال عديد منها انتيجونا، بيت الدمى، صور من حياة زوجية (لندن). المرأة، الفجر، أهمية الجدية/ المنطق (الولايات المتحدة). شاركت الى جانب ميجي سميث في private lives - إخراج جون ديجولد، في candide – إخراج هارولد فرينس وفي dinner at eight- اخراج تايرين جنثري (برودوي). وايضا في قصة البربر- بجانب ريتشارد تشمبرلن، كنار على السطح بجانب ليونارد نيمو.
نكي فلاكس: التمثيل بشغف
كم مرة وقفت في مركز المسرح، ولكنك لم تشعر حقا انك هناك؟ بالنسبة لكثير من الممثلين، لحظة الذروة على منصة المسرح هي نفس اللحظة التي يتم فيها التواصل العاطفي مع الشخصية، الحالة واللحظة.
تزعم نكي فلاكس أن التجارب التي خضناها في الصغر هي التي كونت الإنسان الحالي فينا وجعلتنا نهمش مشاعر كثيرة. هذه المشاعر الحبيسة في عضلات أجسادنا التي تكون ضغطا علينا قد أطلقت عليها اسم " الدرع ".
حسب رؤية فلاكس، قلة اطلاع الممثل على وجود هذا " الدرع " تجعله يمثل من خلال المنطق النظري ويكوّن مشاعر بشكل خارجي، بدلا من التواصل معها بشكل حقيقي. فلاكس تعمل مع كل ممثل على حدة من خلال مونولوج يختاره هو ذاته، بهدف كسر الحواجز النفسية، الجسدية والصوتية بشكل عملي.
في هذه الورشة العملية الخاصة، يكسب الممثل أداة عمل مفيدة قد يستعملها خلال العمل على ادوار جديدة ومراحل تكوين الشخصية قبل صعودها خشبة المسرح، وفي نهاية الورشة يشعر الممثل بالتحرر النفسي والجسدي، بالأمان وبالامتلاء بقوة عاطفية.
.

التعليقات