14/08/2009 - 15:42

جولة عروض "حاجز الصخرة": فيلم عن موسيقى فلسطينية معاصرة تضرب الجدران

جولة عروض
يقوم طاقم إنتاج الفيلم الموسيقي الوثائقي "حاجز الصخرة" Checkpoint Rock بجولة عروض على مدار أسبوع في التواريخ 19-24/08/2009، حيث ستبدأ العروض من مسرح القصبة في مدينة رام الله في 19.08، ثمّ ستنتقل إلى مسرح المديان في حيفا بتاريخ 21.08، وسيكون مسرح اللاز في مدينة عكا المحطة الثالثة للعروض بتاريخ 23.08، وسيستضيف مركز الياخور الثقافي في مدينة الناصرة بتاريخ 24.08 آخر عروض جولة فيم "حاجز الصخرة" في البلاد.

يقف من وراء هذا العمل السينمائي المغني و المنتج الموسيقي فرمين موجوروزا والمخرج الوثائقي خافير كوركويرا والذي يضم مجموعة فنانين من مناطق مختلفة في فلسطين: دام، خلص، أمل مرقص، عربيّات، ولّعت، حبيب الدّيك، مثنّى شعبان، صابرين، بي.اّر و الثّلاثي جبران.

خرج الفيلم إلى النور بعد رحلة طالت خمسة أعوام موثقًا واقع الموسيقى الفلسطينية بإطار مميّز وفريد من نوعه، لشعب يتحدّى من خلال الإبداع والغناء، مازجةً الألحان الشرقية بالإيقاعات الغربية بلغةٍ عربية.

يروي الفيلم واقع ومرّكبات هويتنا من خلال تجوّله بين المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مخترقا حواجز قضايانا الاجتماعية و السياسية، مسترشدا بأشعار شاعرنا الوطني محمود درويش.



من الجدير بالذكر أن فرمين موجوروزا، أحد مخرجي الفيلم يعتبر من أبرز المغنيين و منتجي الموسيقى في اسبانيا، اوروبا و امريكا الجنوبية. و من أشهر أغانيه أغنية "يلله يلله رام الله" و هي ثمرة تجربة مرّت بها عام 2002، عندما كان ضمن مجموعة فنانين ساهموا في صد الحصار على القائد الراحل ياسر عرفات في المقاطعة.

أما شريكه في الإخراج خافيير كوركويرا فيعد من أهم مخرجي الأفلام الوثائقية في أوروبا والعالم. حيث حاز على جوائز عديدة ومن أفلامه: "ظهر العالم" (la espalda del mundo)، "شتاء في بغداد" ( Envierno en Bagdad) ، "لاجئين" . (Refugiados)



التعليقات