19/07/2010 - 23:54

مجموعة إصدارات دار فضاءات للنّشر والتّوزيع في عمّان الأردن الصّادرة حديثًا

مجموعة إصدارات دار فضاءات للنّشر والتّوزيع في عمّان الأردن الصّادرة حديثًا
مختارات يترجمها الشاعر محمد حلمي الريشة
"بمحاذاة النهر البطيء يقدم تجارب شعرية وقصصية معاصرة
صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب "بمحاذاة النهر البطيء"، وهو مجموعة من المختارات الشعرية والقصصية في 216 صفحة من القطع المتوسط لمترجمها الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة.
يضم الكتاب نصوصاً لمجموعة من مشاهير الشعر والقص، منهم: الشاعر المكيسكي أوكتافيو باث، الشاعرة الأمريكية مارفن بيل، الشاعرة الأمريكية إليزابيث بيشوب، الشاعر الأمريكي ريتشارد كيني، الشاعرة البريطانية برناردين إيفاريستو، الشاعر البرازيلي كارلوس دي أندرادي، الشاعر البرازيلي فينسيوس دي مورايس، الشاعر البرازيلي تشيكو دي هولنده، الشاعر البرازيلي جواكيك كاردوزو، الشاعر البرازيلي مانويل بانديرا، القاص الأمريكي رون كارلسون، القاصة والشاعرة الأمريكية باتريشيا هامبل والقاص الأمريكي ميشيل لاتيوليس.
ويقول الريشة في سياق الحديث عن تجربته في الترجمة "لو كانت للإنسان، منذ أن وجد على هذه الكرة المائية، لغة واحدة، وتعلمها الكل البشري على امتداد العصور، وإلى ما بعد الآن، لكان التواصل أسهل، رغم عجز اللغة، خصوصاً في الإبداع الكتابي/ الشعري منه أكثر، عن تحقيق شهوة الشاعر في بلوغ ذروة القصيدة. لكن، والحال في تعدد اللغات، كانت الترجمة، رغم بخلها (الترجمة بخيلة وليست خائنة، لأنها نص آخر)، وكأنها طائر بجناح واحد، وسيلة مقبولة لتنقل ثقافات الحضارات بين الأمم على زاجل جناحها.

*******

في مجموعتها القصصية الأولى "حياتنا الصغيرة"
فدى جريس تعاين واقع الجليليّ في قراه المحتلة
صدرت حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "حياتنا الصغيرة" للكاتبة الفلسطينية فدى جريس في 154 صفحة من القطع المتوسط.
تضم المجموعة ثلاثة عشرة قصة هي: طوشة وقايمة، وبعدين مع عيشتنا، شبكة المعلومات، اللعبة، كيد النساء، الحلقة المفرغة، ترقية، البصلة وقشرتها، طرف ثالث، الطريق، مشروع مضمون، هي بشر أيضاً، على الانترنت.
يتميز العمل بقدرته على الغوص في التفاصيل اليومية للفلسطيني في قرى الجليل، متناولة جملة أفعاله العادية وهمومه وطقوس المعتادة، لتنفذ من خلال ذلك إلى جوانية الجليليّ وانشغالاته الوجودية وعلاقاته في محيطه ومع إخوته في الجوار العربي.
ويعتبر الباحث والكاتب د. خليل نخلة أن فدى جريس تمكنت في قصصها القصيرة من التغلغل في الحياة اليومية في قرى الجليل، وعكستها بإمتياز في نص صريح، غير متعال، ومعبر عن النبض الفعلي لما يعيشه الناس.

*******

"تأملات في السرد العربي" للدكتور إبراهيم خليل
صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب "تأملات في السرد العربي" لمؤلفه الناقد الدكتور إبراهيم خليل في 235 صفحة من القطع المتوسط، توزعت في عدد من المحاور التي عالجت جملة من الأعمال السردية لكتّاب من سورية، وفلسطين، والأردن، والسودان، ولبنان.
يتناولُ هذا الكتابُ عددًا من المسائل المتصلة بالسرد العربيِّ عن طريق الدراسة التحليلية النصّيّة للحكاية، والرواية العربيّة، فهو يقفُ لدى بعض الروايات التي صدرتْ في زمَن ٍمُبَكـّر مثل رواية غسان كنفاني "رجال في الشمس"، ورواية حليم بركات "ستة أيام"، ورواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح، ورواية "عرس الزين" للمؤلف ذاته، ورواية "سلطانة " لغالب هلسا. وبعضها صدر قبيْلَ سنواتٍ كرواية "الصعود إلى المئذنة" لأحمد حرب، ورواية "منْ يؤنس السيدة" لمحمود الريماوي، ورواية "رحلة السفرجل" لوليد إخلاصي، ورواية "مدينة الله " لحسن حميد، و "عندما تشيخ الذئاب" لجمال ناجي. وبعضها صدر مرتين، أو أكثر، كرواية الطيّب صالح، ورواية "صهيل المسافات" للكاتبة ليلى الأطرش. وبعض هذه الروايات لكتابٍ ينشرون للمرة الأولى، منهم: يحيى الحباشِنَة، وعماد مدانات، ومحمود الريماويّ، الذي عرفناهُ كاتبَ قصةٍ قصيرةٍ من الدرجة الأولى.

.

التعليقات