30/08/2010 - 11:30

إنطلاق ورشة للكتابة المسرحية في عكا..

-

إنطلاق ورشة للكتابة المسرحية في عكا..
بالتعاون بين "دار الفنون" و"اللاز-مسرح مازن غطاس" في عكا افتتحت يوم الجمعة الماضي ورشة في الكتابة المسرحية في مسرح اللاز في عكا، قرب الميناء، التي سيديرها الكاتب والمسرحي علاء حليحل على مدار ستة عشر لقاء.

وستتركز الورشة في مواضيع مفهوم الدراما (البطل الدرامي، نظرية العالميْن المُمكِنيْن، الفعل المسرحيّ والصراع)؛ المبنى (المبنى الثلاثي الدرامي)؛ الشخصية المسرحية (بناء الشخصية ومفهومها)؛ الكتابة المشهدية (ما هو المشهد المسرحي؟ بناؤه وسيره)؛ الحوار (أهداف الحوار وتقنية كتابته)؛ عناصر الفرجة المسرحية (الممثل، الديكور، الموسيقى).

تعتمد الورشة على اللقاءات الأسبوعية التي ستتوزع بين القراءة والكتابة والنقد. كما ستُوزّع على المشاركين خلال الورشة نسخ من مسرحيات ستُقرأ أثناء الورشة كنماذج مسرحية. وسيقوم كلّ مشارك بالعمل على كتابة مهامّ ومشاهد مسرحية طيلة اللقاءات.

وفي خطوة غير مسبوقة ومتميزة، سيجري تمثيل المشاهد على يد فرقة اللاز المسرحية، بحيث يحظى كل مشارك بإمكانية مشاهدة كتاباته على الخشبة أثناء الورشة وانتقادها وتطويرها.

وقد بدأ "دار الفنون" ومسرح "اللاز" منذ سنتين بقيادة وترتيب مشروع الورشات الفنية، حيث أجريا في السنة المنصرمة ورشات في الكتابة الإبداعية والمسرح والموسيقى والقيادة الشابة وغيرها، فيما تستمرّ هذه الورشات هذه السنة أيضًا.
.

التعليقات