26/10/2010 - 21:10

سحب جائزة الشيخ زايد للكتاب من كاتب جزائري

قررت جائزة الشيخ زايد للكتاب في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء سحب جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الاداب من كتاب "مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن" لصاحبه الجزائري حفناوي بعلي الفائز بها في الدورة الرابعة (2009-2010)، لما تضمنه من "استحواذ على جهد الاخرين مضمونا ونصا".

سحب جائزة الشيخ زايد للكتاب من كاتب جزائري

قررت جائزة الشيخ زايد للكتاب في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء سحب جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الاداب من كتاب "مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن" لصاحبه  الجزائري حفناوي بعلي الفائز بها في الدورة الرابعة (2009-2010)، لما تضمنه من "استحواذ على جهد الاخرين مضمونا ونصا".

واشار القيمون على الجائزة انهم شكلوا لجنة من الخبراء بعد ورود "العديد من الملاحظات من قراء ومتابعين للجائزة تشير الى مآخذ منهجية اشتمل عليها الكتاب" الفائز.

واضاف البيان "تبين للجائزة بعد كل التحريات أن كتاب -مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن- رغم طرافة موضوعه وغزارة المادة النقدية التي تضمنها، قد ساده منهج في عرض مادة النقد الثقافي تجاوزت حدود الاستشهاد والاقتباس وتحولت في سياقات عديدة الى الاستحواذ على جهد الاخرين مضمونا ونصا.

واكد "حرصا على الأهداف التي من أجلها أنشئت جائزة الشيخ زايد للكتاب (..) وفق معايير علمية وموضوعية والالتزام بحقوق الملكية الفكرية، فقد تقرر سحب لقب الجائزة من الكتاب المذكور".

وتأسست الجائزة العام 2006 وتحمل اسم مؤسس دولة الامارات المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتمنح سنويا "للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تكريما لمساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية". وقد تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث وتشرف عليها لجنة عليا وهيئة استشارية تتابع آليات عملها.

التعليقات