31/10/2010 - 11:02

(45) عرضا و(52) فنانا من(18) فرقة في المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت في شفاعمرو

-

 (45) عرضا و(52) فنانا من(18) فرقة في المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت في شفاعمرو
بدأ العد التنازلي لأفتتاح مهرجان التمثبل الصامت الدولي الثاني، الذي سيبدأ أعماله في الرابع من ايار القادم ويستمر حتى السادس منه في ميدنة شفاعمرو.
ويفيد رئيس المهرجان الفنان سعيد سلامة، ان الاستعدادات في اوجها وجميع الكوادر بدأت تاخذ مواقعها استعداداً لتنفيذ مهامها، والحماس دبّ في الجميع وكأن المهرجان بدأ بالفعل، ويجري تجهيز القاعات استعدادا لاستقبال العروض والجمهور والجميع ينتظر اطلاق شارة البدء.
وعلمنا من المدير الفني للمهرجان الصحفي وليد ياسين، ان اجمالي عدد العروض التي ستقدم في شفاعمرو ومنطقتها في اطار المهرجان، يصل الى (45) عرضا، سيشارك في تقديمها (52) فنانا من (18) فرقة، من بينها ست فرق اجنبية من الولايات المتحدة، تشيكيا، بورتوريكو، فرنسا، المانيا، الأرجنتين وثماني فرقة اسرائيلية واربع فرق عربية محلية وفرقة من السلطة الفلسطينية.
وكما في العام الماضي ستقام العروض المركزية في قاعات مدينة شفاعمرو، فيما ستقدم عروض اخرى في مسرح الميدان في حيفا، يومي الجمعة والسبت 5و6 أيار، وعرض في قاعة سينماتيك السنا في الناصرة، يوم السبت 6 ايار، وعرضين في كلية مار الياس، يوم الخميس الرابع من ايار.
وستنطلق شرارة الافتتاح الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس، الرابع من ايار، حيث ستنطلق مسيرة استعراضية من ساحة البلدية، تجوب شوارع شفاعمرو، وتعود إلى قاعة البلدية حيث سيقام حفل الافتتاح الساعة الثامنة مساء في قاعة البلدية.
وستشارك في المسيرة فرق كشفية وطلاب من مدارس شفاعمرو، وفرق للدبكة الشعبية واستعراض للخيل والمهرجين والدمى.
وعلمنا ان عددا من السفراء وممثلي القنصليات الأجنبية ورؤساء سلطات محلية وأعضاء كنيست سيشاركون في حفل الافتتاح. وسيتضمن البرنامج تحيات يقدمها عدد من الشخصيات التمثيلية ووصلة غنائية للفنانة أمل مرقس ومشاهد تمثيل صامت تقدمها الفرق المشاركة في المهرجان.1-لورين ايريك سالم
من مواليد مدينة لوس أنجلوس الأمريكية, يملك خبرة مداها أكثر من 20 عاما في الإيماء الفني والمسرح وتنطوي سيرته الحياتية على تاريخ حافل في مجال التمرين والإخراج المسرحي والأدوار السينمائية والتلفزيونية وتدريس الإيماء.

2-الكسندر نيندر - هدوء
أسس نيندر عام 1995 مسرح "ميموماجيك" ("سحر الإيماء") في برلين.. وانتج ضمن هذا المسرح الكثير من العروض التي قوبلت بترحيب واسع في ارجاء العالم.
نيندر يحضر الى شفاعمرو في عمل فني يحمل عنوان "هدوء" وهو عرض يأخذنا الى المعركة المتواصلة في حياتنا اليومية بين الخير والشر – معركة تختبئ داخلنا جميعًا.

3- سيرجيو خواكين - حمقى
سيرجيو خواكين من الارجنتين شارك في المهرجان الدولي الاول لفن التمثيل الصامت في شفاعمرو، في نيسان 2005، بعرض مسرحية "دايم مارس, سامانثا" (اعطني المزيد يا سمانثا), والتي ما زالت تعرض في الأرجنتين بنجاح كبير.
في المهرجان الدولي الثاني، سيقدم مجموعةخواكين عملا جديدا يحمل عنوان "حمقى".

4-عميرام أتياس - فنون البانتوميما
الفنان الاسرائيلي عميرام أتياس يشارك في المهرجان الدولي الثاني من خلال عمل جديد يدمج بين الفانتوميما الكاسيكية وفانتوميما التهريج والاقنعة، بمشاركة الجمهور. عمل فني لكل الأسرة.
عميرام أتياس من خيرة المهرجين وممثلي البانتوميما في اسرائيل.

5 - فرقة سعيد سلامة – فانتازيا
حكاية مواطن بسيط يعيش عالمه الخاص المشحون بالاحلام
حلمه الاكبر ان يحقق مغامرات غير عادية يخوض من خلالها تجارب السندباد البحري وروبنسون كروزو يغوص في الاحلام، لتحمله الامواج عبر الفانتازيا إلى عالم الواقع، عالم يأكل فيه القوي الضعيف
يشارك في العمل: سعيد سلامة، نعمة خازم، ميسرة مصري وسميون غولكو

6- فرقة شاليط الفرنسية-"الماء يا سلام" Eau la la
ساندرين ايريو وسيكير ديورو يقدمان عملا جديدا يطرح احدى مشكل البيئة التي تؤثر على كوكبنا اليوم: مشكلة تلوث الماء والنقص المتزايد في الماء. العمل المسرحي يتناول الصدام بين الإنسان في عصرنا والطبيعة المحيطة انطلاقا من السؤال الجوهري: ماذا سنفعل عندما يختفي الماء؟

7- عمر روبليس بورتوريكو- رجل بسيط
روبلس يمتهن فن الايماء الصامت، وهو راقص ومغني ومؤلف أغاني، فنان بصريّ وبهلوان.
عرض "يبحث في الفكاهة. يتنقل بين المضحك والسخيف لبعض اللحظات الشاعرية. مقسم الى مشاهد عدة ويعطي نظرة على الحياة اليومية، البسيطة والمحسوسة.

8- فرقة جاليري هافيلكا- الرجل الذي عاد
رجل وإمرأة معاصران يبحثان عن مجال في المجتمع العصري كي يواجها الضغط التقليدي والحالي في الحياة اليومية. المسرحية من بطولة الفنان التشيكي مارتين سوكور

9- روتي تمير - "ميموهانتو"
الفنانة الاسرائيلية روتي تمير تشارك في المهرجان في مقاطع من عمل يجمع بين القصص القصيرة، المضحة، الاصلانية والشاعرية. وهي تقدم هذه المقاطع بموهبة كبيرة، وتطرح من خلالها بشكل جمالي ومضحك صور حياتية. عمل مدهش يدخل البهجة إلى النفوس.

10- عوفير غورن و آنا فلاسوف- استراحة
آنا فلاسوف وعوفير غورين من إسرائيل يقدمان عملا مشتركا يحمل عنوان استراحة. يتألف هذا العمل من عدة مقاطع فانتوميما مستوحاة من التوراة ومن وجهة نظر رجل وامراة. ومن هذه المقاطع دافيد وجوليات، آدم وحوا وسارة ويتسحاق.

11- داني أرغون - سولو الايماء
هذا هو العمل الجديد للفنان الاسرائيلي داني ارغون، الذي يقدم فيها مشاهد تعكس انطباعات الممثل في عالم البانتوميما. في هذه المقاطع التي تعكس عالم ممثل البانتوميما يشرك ارغون الجمهور.

12- مسرح الشارع الفلسطيني- يلا نضحك
من السلطة الفلسطينية تشارك في مهرجان شفاعمرو، فرقة مسرح الشارع الفلسطيني في العمل الفني "يلا نضحك".
مسرح الشارع هو فرقة مسرحية فلسطينية , تأسست من قبل مجموعة من فناني مسرح الشارع ومهرجين مقدسيين .بدأت عملها في 2003 من خلال حفلات ترفيهية للأطفال و أمسيات مسرحية وترفيهية. يشارك في العمل : اياس الجعية، داوود طوطح، رمزي أبوعصب وعزت النتشة

13- رونين هرشكوبيتش ونيلي يتسحاقي - كوميديا أقنعة
مسرحية تأخذ المشاهدين في رحلة مثيرة نحو عالم الأقنعة. مشاهد مؤلفة من مقاطع تجسد طرق استعمال وتطور الأقنعة في حقبات تاريخية مختلفة. العرض يجري بمشاركة الجمهور. المسرحية تعرف الأولاد على المسرح، لغة الجسد، أنواع الأقنعة، وعمل الممثل. المسرحية من البروفيسور يورام بوكير.

14- عوفير غورين - كما لو أن
الفنان عوفير غورين يعرف عالم الفنان جيدا ولذلك فهو يدخل عالم التمثيل من الباب الخلفي لفن التمثيل الصامت ويخلق عالما مسرحيا مبهجا يعتمد مقاطع عدة من الحياة اليومية.

15- مسرح الوجوه- عبر الوجه
يقدم مسرح الوجوه الاسرائيلي عملا فنيا متميزا يحمل عنوان "طريق الوجه"، يعتمد على صور حياتية من خلال التركيز على التعبير، الاصغاء، الهدوء وغمزات ذات ابعاد ووجهات نظر مختلفة. يتألف "طريق الوجه" من مقاطع تمثيلية، تهريج، دمى، وغيرها.
يعرض مسرح الوجوه اعماله في مختلف انحاء البلد ويضم في صفوفه: غابريئيل كوهين، يانيف طافر، دافيد شيلمان ورونين ساديس.

16- مركز الصم والبكم - كفر قاسم - بائعة الكبريت
عن قصة الكاتب الدنمركي أندرسون
اخراج: سعيد سلامة
حكاية طفلة تبيع علب كبريت لشراء الزاد، كي لا تبيت ليلتها بدون عشاء
الناس يتجاهلونها، فتحاول تدفئة جسدها باشعال ثقاب الكبريت الواحد بعد الاخر، لكن الليل ما زال طويلا، والعيدان لا تكفي.. وفي الصباح، تشرق الشمس وتذوب الثلوج ويخرج الناس مبتهجين. لكن على أحد الأرصفة كانت هناك جثة طفلة صغيرة قتلها البرد والجوع

17- الفنان الكوميدي جوني خبيص في عرض كوكو ريكو
18- فرقة فتافيت السكر في عرض ترفيهي

التعليقات