31/10/2010 - 11:02

إختتام مهرجان دبي السينمائي الدولي وجوائز بارزة لأفلام وسينمائيين فلسطينيين

 إختتام مهرجان دبي السينمائي الدولي وجوائز بارزة لأفلام وسينمائيين فلسطينيين
أختتمت فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، ليلة أمس الأربعاء، بحفل باهر تم خلاله تكريم المواهب السينمائية والتمثيلية المتميزة من العالم العربي وآسيا وإفريقيا، وذلك في إطار مسابقتي “المهر العربي” و”المهر الآسيوي-الإفريقي"، حيث عرض المهرجان أكثر من 168 فيلماً.
وتم توزيع 28 جائزة في مجالات التمثيل، والتصوير، والمونتاج، والموسيقا، والسيناريو، بالإضافة إلى جوائز لجنة التحكيم. واستقطبت المسابقتان مشاركات من أكثر من 62 بلداً في آسيا، وإفريقيا، والأمريكتين، وأستراليا، وأوروبا، في ثلاث فئات هي: الأفلام الوثائقية، والقصيرة، والروائية الطويلة.

وقد حظي المبدعون الفلسطينيون بجوائز عديدة وهامة في المهرجان، وهي: أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة المهر العربي: ميشيل خليفي عن فيلم “زنديق”؛ أفضل ممثلة: نسرين فاعور عن فيلم “أمريكا”؛ مسابقة المهر العربي فئة الأفلام القصيرة: الجائزة الأولى لبسام علي الجرباوي عن فيلم “رؤوس دجاج”؛ مسابقة المهر العربي فئة الأفلام الوثائقية: الجائزة الثانية لبلال يوسف عن فيلم “العودة إلى الذات”؛ مسابقة المهر العربي فئة الأفلام الروائية الطويلة: أفضل موسيقا للثلاثي جبران عن فيلم “وداعاً غاري”؛ جائزة “الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير المشاريع” للسيناريو "فيلم فلسطيني" لعلاء حليحل ومهدي فليفل.

وتلقى مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال هذا العام أكثر من 900 فيلم من العالم العربي وآسيا وإفريقيا، للمنافسة على جوائز مالية تتجاوز قيمتها الإجمالية 575 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى جوائز لجنة التحكيم الدولية المرموقة. وتلقت “مسابقة المهر العربي”، المتاحة أمام المخرجين من جنسيات أو أصول عربية، حوالي 437 مشاركة، في حين تجاوز عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في “مسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي”، في نسختها الثانية، أكثر من 513 فيلماً.

التعليقات