31/10/2010 - 11:02

إعلان الكتاب الفائزين في "بيروت 39": 12 كاتبة و27 كاتبا من العالم العربي

-

إعلان الكتاب الفائزين في
أعلنت مؤسسة "هاي فستيبال" ظهيرة اليوم الجمعة (16 الجاري)، عن أسماء الكتاب الـ 39 الذين سيشاركون في مهرجان "بيروت 39" في العاصمة اللبنانية في ربيع السنة القادمة. وتتألف القائمة النهائية للكتاب والكاتبات الفائزين من 12 كاتبة و27 كاتبًا، ويأتون من البلدان التالية: العراق، مصر، المغرب، الجزائر، الأردن، لبنان، عُمان، سورية، السعودية، تونس، السودان، ليبيا، اليمن وفلسطين (الداخل والمناطق المحتلة والشتات).

وكانت "هاي فستيبال" أطلقت هذه المسابقة مطلع هذه السنة (2009) بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية في ضمن نشاطات "بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009"، حيث سيجمع المشروع 39 كاتبا وكاتبة من أفضل الكتاب العرب من أصحاب الانتاجات المتميزة، والذين لا تزيد أعمارهم عن 39 عامًا، وفقما أعلنت إدارة المهرجان.

وجرى اختيار الـ39 كاتبا من قبل مجموعة مرموقة من الكتاب العرب والاكاديميين والصحافيين الذين قدموا توصياتهم إلى اللجنة، فيما تألفت لجنة التحكيم النهائية من: الناقد المصري الدكتور جابر عصفور (رئيس)، عبده وازن الشاعراللبناني، والمحرر الثقافي في جريدة "الحياة"، وعلوية صبح الروائية والكاتبة اللبنانية المعروفة، وسيف الرّحبي الشاعر العماني ورئيس تحرير مجلة "نزوى"، الفصليّة الثقافية المعروفة.

وجاء في بيان اللجنة: "ما تجدر الاشارة اليه أولا هو غزارة المشاركة الشبابية في المسابقة، اذ بلغ عدد المشاركين أكثر من 450 كاتبا وكاتبة من معظم الدول العربية، ومن المغترب العربي الاوروبي والاميركي. وكان على اعضاء لجنة التحكيم أن تراجع اعدادا كبيرة من الكتب التي أرسلها المؤلفون والناشرون، وتقرأها وتفرزها. وقد اعتمدت لجنة التحكيم منهج الاختيار المتعاقب، فاختارت في البدء مئة اسم ثم ستين اسما، الى أن توصلت الى الأسماء التسعة والثلاثين بعد نقاشات طويلة وعرض للكتب.

"الأسماء التسعة والثلاثون التي اختيرت تم اختيارها انطلاقا من رسوخ نتاجها الابداعي، روائيا وقصصيا وشعريا، وما يمثل من أصالة وتحديث في الوقت نفسه، ومن استجابة للمعايير الأدبية والنقدية. انها أصوات مبدعين شباب، استطاعوا ان يكوّنوا شخصياتهم وأن يفرضوا تجاربهم، متميزين بأساليبهم الخاصة ولغاتهم ومقارباتهم، ورؤاهم أو مواقفهم. لكن اختيار هؤلاء لا يعني ان لائحة المشاركين لم تحفل باسماء أخرى مهمة، فالأسماء التي كانت تستحق الفوز في المسابقة ليست قليلة البتة، لكن الالتزام بقاعدة المسابقة التي تتبعها مؤسسة "هاي فيستيفال" باختيار 39 اسما، هو الذي جعل الحظ غير محالف لها كلها.

"وختاما لابد من التنويه بالأدب العربي الشاب الذي يتمتع بخصال لافتة وخصائص فريدة. ولعل جيل الشباب هو الذي سيصنع مستقبل الأدب العربي. كما لابد من توجيه الشكر الى مجلة "بانيبال"، بشخص محرريها مارغريت اوبانك وصموئيل شمعون، التي ساهمت في جمع الاسماء وترتيب الكتب ومساعدة لجنة التحكيم في ادراجها داخل المسابقة."



وجرى تلقي الترشيحات عن طريق دور النشر والنقاد المختصين بالادب من أنحاء العالم العربي والعالم أجمع. وكانت شروط التقدم أن يكون قد صدر للكاتب(ة) عمل أدبي واحد على الأقل (رواية أو مجموعة قصصية أو شعر) وأن يكون عمره تحت الـ 40 عامًا وأن يكون عربيًا أو من أصل عربيّ، سواءً أكان مقيما في بلد عربي أم في المهجر.

وقالت مؤسسة "هاي فيستيبال" إنّ لجنة التحكيم أخذت بعين الإعتبار تميز أعمال الكتّاب بغضّ النظر عن حجمها، إضافة الى مستواها الادبي ودرجة التطور الثقافي التي تعكسها.

ومن المفترض صدور أنطولوجيا تشمل روايات ومجموعات قصصية وشعرية بعدة ّلغات للكتاب الـ39، وسيتمّ ترويجها في أنحاء العالم وذلك في اطار دعم الأدب العربي الحديث وتعزيز انتشاره عالميا. كما سيُدعى الكتاب الـ39 الذين اختيروا إلى بيروت للمشاركة في مهرجان "بيروت 39"، حيث سيمضون 4 أيام في المدينة، سيقام خلالها نحو 50 نشاطا ثقافيا في أماكن عدة في أنحاء المدينة مثل المكتبات العامة والمكتبات والمقاهي والجامعات والمدارس وغيرها. وستتمحور الفعاليات حول مواضيع أدبية وستأخذ شكل حلقات نقاش يشارك فيها 3 أو 5 كتاب ومدير جلسة. وسيتبعها فترة يطرح الجمهور خلالها الاسئلة على الكتاب ويتلقى أجوبتهم.

وفيما يلي القائمة الكاملة للكتاب والكاتبات الفائزين: أحمد سعداوي (العراق)؛ أحمد يماني (مصر)؛ إسلام سمحان (الأردن)؛ باسم الانصار (العراق)؛ جمانة حداد (لبنان)؛ حسين العبري (عمان)؛ حسين جلعاد (الأردن)؛ حمدي الجزار (مصر)؛ ديمة ونوس (سورية)؛ ربيع جابر (لبنان)؛ رندا جرار (فلسطين)؛ روزا ياسين حسن (سورية)؛ زكي بيضون (لبنان)؛ سامر أبو هواش (فلسطين)؛ سمر يزبك (سورية)؛ عبد الله ثابت (السعودية)؛ عبد العزيز الراشدي (المغرب)؛ عبد القادر بن علي (المغرب)؛ عبد الرحيم الخصار (المغرب)؛ عبد الرزاق بوكبة (الجزائر)؛ عبد الله طايع (المغرب)؛ عدنية شبلي (فلسطين)؛ علاء حليحل (فلسطين)؛ فايزة غوين (الجزائر)؛ كمال الرياحي (تونس)؛ محمد حسن علوان (السعودية)؛ محمد صلاح العزب (مصر)؛ منصور الصويم (السودان)؛ منصورة عز الدين (مصر)؛ ناظم السيد (لبنان)؛ نجاة علي (مصر)؛ نجوى بن شتوان (ليبيا)؛ نجوان درويش (فلسطين)؛ هالة كوثراني (لبنان)؛ هيام يارد (لبنان)؛ وجدي الاهدل (اليمن)؛ ياسين عدنان (المغرب)؛ يحيى إمقاسم (السعودية)؛ يوسف رخا (مصر).

التعليقات