31/10/2010 - 11:02

"الربيع في الميدان" سلّة ثقافية متنوعة، مسرح، موسيقى،حوار وفنون تشكيلية

بمناسبة يوم المسرح العالمي، الاحتفاء بكتاب جذور الحركة المسرحية الفلسطينية في الجليل.* قالت لنا الأرض، معرض فنون تشكيليه وأمسية فنيه بمناسبة ذكرى يوم الأرض.

أصدر مركز مسرح الميدان كراس يضم برنامجه الثقافي والفني لشهري آذار ونيسان، بعنوان" الربيع في الميدان". وهذا هو الاصدار الثاني للمركز فقد صدر الكراس الأول بعنوان " الميدان بين عيديين" في نهاية السنة الماضية، الربيع في الميدان هو سلة ثقافية متنوعة تحتوي على مسرح، موسيقى، غناء، فكر، حوار وفن تشكيلي. وبهذا يكون الميدان قد بدأ يحقق مشروعاً ثقافياً مهماً يمتد على مدار السنة في تنشيط وتفعيل مشروع مركز مسرح الميدان، الذي يعكس الحياة الثقافية في الوسط العربي بشكل عام ولمدينة حيفا بشكل خاص.

وقد جرى نهاية الاسبوع الماضي أمسية خاصة لذكرى المفكر الفلسطيني هشام شرابي بمشاركة عدة مؤسسات ثقافية وبإشراف مركز مسرح الميدان ، وايضاً قدمت فرقة "ذكريات" الموسيقية عرضاً موسيقاً جميلاً تخللهُ شرح مفيد عن الموسيقى التي قدمتها الفرقة. في وسط هذا الأسبوع قدم مسرح الجوال من سخنين عرضين لمسرحية " يوم من زماننا" للكاتب سعد الله ونوس ومن إخراج محمد بكري.
في نهاية هذا الأسبوع يقام برنامج " مهرجان الطفولة بعيد الأم " برعاية جمعية الكرمل للموسيقى.

في السبوع القادم ، يوم الثلاثاء 2005/03/22، يقدم مركز مسرح الميدان مع مؤسسة الأفق ندوة وحوار بعنوان " المسرح المحلي تجربة أجيال" يتم فيها الحديث عن كتاب " جذور الحركة المسرحية الفلسطينية في الجليل" وحوار حول المسرح المحلي حاضراً ومستقبلاً، يشارك فيه مجموعة من الفنانين المسرحيين والنقاد والأكاديميين، تقام الأمسية على شرف يوم المسرح العالمي.

يوم الثلاثاء 2005/03/29،عشية يوم الأرض، يقيم المركز أمسية خاصة بعنوان "قالت لنا الأرض"
يتم فيها إفتتاح معرض فن تشكيلي لفنانين أبدعوا في هذا الموضوع وهم عبد عابدي، جهينه قندلفت، ابراهيم نوباني، أحمد كنعان، تلي الإفتتاح أمسية فنية وطنية تحتوي على مجموعة أغاني وطنية وتقديم مسرحي لقصيدة "سرحان والماسورة" للشاعر توفيق زياد، ومجموعة رقصات تعبيرية لفرقة "الأمل". يوم السبت 2005/04/02 ، تقدم الفنانه سامية قزموز بكري مونودراما "الزاروب" والتي ما زالت تعرضها منذ عام 1992 ، تليها مسرحية "مندلي" من تأليف جواد الأسدي وإخراج منير بكري وإنتاج مسرح الجوال وذلك يوم الجمعة 2005/04/08 .

في إطار المهرجان الدولي الأول لفن التمثيل الإيمائي الذي تنظمهُ "مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون"
يستضيف مسرح الميدان عرض تمثيل صامت " بانتوميم" للفنان البلغاري العالمي غيراسيم دتشيلييف وذلك يوم الجمعة 2005/04/15 ، الساعة الثالثة بعد الظهر. يوم الجمعة 2005/04/22 الساعة الثامنة مساءً يقدم عفيف شليوط مونودراما "اعترفات عاهر سياسي" من إنتاج مؤسسة الأفق.

هذا بالإضافة الى عدة نشاطات تقام في قاعات المركز في هذه الفترة. ومن الجدير بالذكر أن مسرح الميدان يقوم بعرض انتاجاتة المسرحية في مختلف انحاء البلاد . وقد تم مؤخراً إفتتاح كافيتريا في مركز المسرح وهي تعمل يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى منتصف الليل. واخيراً فقد اعلن المركز عن اقامة دورة تمثيل مسرحي للأجيال من 10 – 14 سنة ومن 15 – 18 سنة والتي يجري التسجيل لها حتى نهاية شهر اذآر وستبدأ في بداية شهر نيسان .

التعليقات