31/10/2010 - 11:02

الفيلم الفلسطيني " ع السكت " يفوز بالجائزة الثالثة للأفلام القصيرة في مهرجان "كان" السينمائي

-

الفيلم الفلسطيني
فاز الفيلم الفلسطيني " ع السكت "، بالجائزة الثالثة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 2005 عن فئة الأفلام القصيرة.
الفيلم من إنتاج فرنسي ومن إخراج سامح زعبي، ابن قرية إكسال، وتمثيل محمود أبو جازي والطفل علاء اغبارية.
يروي الفيلم مسيرة والد وطفل فلسطيني في طريق عودتهم من جنين إلى الناصرة مروراً بحواجز عسكرية ومظاهر الاحتلال الغريبة على الطفل، فيما تحلق في الأجواء قصة الزيارة وسببها وهو حضور جنازة خال الطفل، حيث يقرر الأب اخفاء سبب الزيارة عن طفله رغبة منه بحمايته من الواقع، لكنه يواجه بتحدي الطفل للمعرفة التي تضعه في مواقع المساءلة مع الحقيقة، حماية هذا الوالد لابنه تجبره على السكوت وإسكات صوت الطفل. حتى يتجلى له مدى وعيه للأمور مكتشفاً أن الطفل يأخذ ببلورة وعيه الخاص وارتباطه بالحدث السري وهو استشهاد الخال بطريقته الخاصة.
عن الفيلم يقول بطله الممثل محمود أبو جازي: في هذا الفيلم تمتزج حالات عديدة من التوتر بين الطفل ووالده، فتأتي ردود فعل الأب بإخراس الطفل، لخوفه وعدم قدرته على الإجابة، من خلال الفيلم تتضح صورة العلاقة بين جيلين في ظل الاحتلال، ممزقان بين هوية فلسطيني الداخل وفلسطيني الضفة الغربية. وبالتالي يسائل الفيلم نواحي كثيرة من نواحي الهوية والتربية في ظل هذا التمزق، فهل تجبرنا الضغوط السياسية وصور الاحتلال والخوف على خنق طفولة أبناءنا؟
مدة الفيلم (18) دقيقة، المنتج المنفذ باهر إغبارية، كتبه واعده وأخرجه سامح زعبي.
ويشارك الفيلم خلال شهر حزيران في المنافسة ضمن التصفيات النهائية لمسابقة "اوسكار" الأعمال السينمائية الجامعية الأمريكية، بعد أن فاز بتمثيل مجمل جامعات نيو يورك عن هذه الفئة.
وسيشارك الفيلم في حزيران الجاري في مهرجان القدس للأفلام.
بقي أن نشير إلى أن سامح زعبي ابن قرية اكسال أتم تعليمة الجامعي في مجال الأدب الانجليزي والسينما في جامعة تل أبيب ومن ثم سافر لإكمال الماجستير مجال الإخراج وكتابة السناريو في جامعة كولومبيا بعد أن تلقى منحة إمتياز من السفارة الإمريكية والتي أتاحت له فرصة الدخول إلى عالم السينما الدولي.

التعليقات