31/10/2010 - 11:02

المؤتمر القومي العربي ينعي المفكر العربي الدكتور يوسف صايغ

رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الماضي( 12/5/2004) المفكر العربي الفلسطيني الكبير الدكتور يوسف صايغ عن عمر يناهز الثمانين

المؤتمر القومي العربي ينعي المفكر العربي الدكتور يوسف صايغ
نعت الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي المفكر العربي البارز الدكتور يوسف صايغ احد ابرز الذين رافقوا تجربة المؤتمر منذ تأسيسه عام 1990، واحد ابرز الذين اسسوا مدرسة التنمية العربية المستقلة في الفكر الاقتصادي العربي .
تنعي الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي الى ابناء امتنا العربية المفكر العربي الفلسطيني البارز الدكتور يوسف عبد الله صايغ احد رموز الحركة القومية العربية المعاصرة، وابرز مفكريها الاقتصاديين، والمساهم البارز في العديد من المؤسسات الفلسطينية والعربية والدولية الناشطة في سبيل تحقيق اهداف المشروع الحضاري النهضوي العربي، بما فيها مركز دراسات الوحدة العربية الذي كان احد امنائه، والمؤتمر القومي العربي الذي واكبه صايغ منذ مؤتمره الاول في تونس عام 1990 ..

وعلى مدى اكثر من خمسين عام، عرفت الساحة الفكرية العربية، لا سيمّا في مجال الفكر الاقتصادي العربي، في الراحل الكبير علماً بارزاً من اعلامها، ورائداً مميّزاً من رواد فكر التنمية العربية المستقلة، واستاذاً جامعياً في جامعات الوطن والعالم، حيث تحول كتابه الشهير " الخبز مع الكرامة "، الذي صدر في اوائل الستينات، الى دستور اقتصادي لمرحلة النهوض القومي حين ربط التنمية العربية بمضمونها الاجتماعي، وحين اعطى للاقتصاد العربي بعده التكاملي القومي .

وفي الاطار الفلسطيني تكامل دوره النضالي كمقاتل واسير عام 1948، مع دوره السياسي كقيادي بارز في الهيئة العربية العليا لتحرير فلسطين والحزب السوري القومي الاجتماعي ومنظمة التحرير الفلسطينية، ، مع دوره الاقتصادي كمفكر وباحث انجز اول دراسة علمية تحليلية متكاملة وموسوعية عن الاقتصاد الاسرائيلي تتضمن مؤشرات القوة والضعف فيه، بحيث تحولت الى مرجع لكل باحث، والى نافذة يطل منها كل مهتم بدراسة الكيان الصهيوني من الداخل .

كذلك صرف الدكتور صايغ السنوات الاخيرة من عمره في دراسة الاقتصاد الفلسطيني وسبل تنميته وتعزيز قدراته، واضعاً دراسة تفصيلية، بالغة الاهمية، لاقتصاد الدولة الفلسطينية، فيما بقي متمسكاً بثوابته المبدئية، الوطنية والقومية، ازاء كل التسويات والاتفاقات التي كان يرى فيها انتقاصا من الحقوق الوطنية والقومية الثابته لشعب فلسطين والامة العربية .

ان الامة العربية بكل منابرها الفكرية والثقافية ومؤسسات دراساتها وابحاثها، ستفتقد في الدكتور يوسف صايغ مدرسة متكاملة في الوطنية والعلم والالتزام القومي، تماماً كما تفتقد فيه فلسطينياً رائداً من رواد الدفاع، بالنضال والفكر والموقف، عن قضيتها .

رحم الله الدكتور يوسف صايغ، وألهم عائلته وذويه ومحبيه الكثر الصبر والسلوان .

التاريخ :13/5/2004
رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الماضي ( 12/5/2004) المفكر العربي الفلسطيني الكبير الدكتور يوسف صايغ، عن عمر يقارب الثمانية والثمانين عاماً، الذي يعتبر واحداً من كبار رجالات الفكر الاقتصادي والتنموي في الوطن العربي، وقد بذل حياته عطاء غزيراً سواء على مستوى الدراسات والبحوث التي قدمها، أو على صعيد المناصب الإدارية والعملية التي تولاها. وكان أول منصب له قد تولاه في فلسطين العام 1947 وهو منصب مدير عام في الهيئة العربية العليا، وقام حينها بتأسيس ما يزيد على ستين فرعاً للهيئة في مختلف المدن الفلسطينية. (ولد يوسف صايغ في قرية البصة (قضاء عكا) في العام ،1916 وكان والده القس عبد الله صايغ قد جاء إلى فلسطين من بلدة خربا في محافظة السويداء السورية).

ومنذ ذلك الحين راح يوسف صايغ يوغل في عالم الاقتصاد، فقد درس الاقتصاد السياسي وحصل على شهادة الدكتوراه فيه من جامعة جون هوبكنز الأمريكية، بعد أن نال شهادة الماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت. وقد عمل في التدريس في عدد من الجامعات، إذ عمل أستاذاً في الجامعة الأمريكية في بيروت (1954 - 1974)، وأستاذاً مشاركاً زائراً في جامعة هارفرد (1959 - 1960)، كما عمل رئيساً لمعهد البحوث الاقتصادية في الجامعة الأمريكية في بيروت (1962 - 1964)، ومستشاراً غير متفرغ منذ 1974 في مجلس التخطيط الكويتي ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وعلى صعيد سياسي/ اقتصادي كان د. يوسف صايغ عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني منذ تأسيسه العام ،1964 وهو أيضاً مؤسس مركز التخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية ومديره العام ورئيس مجلس إدارته ما بين (1968 - 1971)، كما شغل موقع رئيس الصندوق القومي الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الأعوام (1971 - 1974). كما تولى بين العامين (1992 - 1995) رئاسة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية. والفقيد عضو مؤسس في منتدى الفكر العربي وعضو في مجلس أمانته لسنوات، كما أنه عضو مؤسس في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا، وعضو في مجلس أمانته. الفقيد الدكتور يوسف صايغ يعد رحيله خسارة للفكر الاقتصادي العربي، خصوصاً أنه يأتي بعد شهور من رحيل المفكر الكبير إدوارد سعيد، ليذكر بفقدان الساحة الثقافية والفكرية العربية لعدد من القامات البارزة فيها. والفقيد باحث كبير ذو حضور فاعل على الساحتين الفلسطينية والعربية. وقد شارك ضمن الوفد الفلسطيني في المفاوضات المتعددة الأطراف، ولكنه انسحب من الوفد احتجاجاً على قرارات القيادة الفلسطينية وتعييناتها لمن وصفهم حينه بغير المتخصصين.
الخبز مع الكرامة: المحتوى الاقتصادي الاجتماعي للمفهوم القومي العربي (1961).

الاقتصاد “الإسرائيلي” (1963 - 6619).

استراتيجية العمل لتحرير فلسطين (1968).

التنمية العربية: من قصور الماضي إلى هامش المستقبل (1995).

ومن مؤلفاته بالإنجليزية:

رواد الأعمال اللبنانيون

اقتصادات العالم العربي - ثلاثة أجزاء (1982).

مقررات التنمية الاقتصادية العربية

الاقتصاد العربي: إنجازات الماضي واحتمالات المستقبل.

سياسات النفط العربية في السبعينات فرصة ومسؤولية.

وكان الفقيد قد حصل على عدد من الجوائز أبرزها “جائزة مؤسسة الكويت للبحث العلمي”، و”جائزة عبدالله الطريفي” التي حصل عليها العام 1999.

(بيروت - “الخليج”)

انظر ايضا:


سوري المولد، فلسطيني النشأة ولبناني الهوى

التعليقات