31/10/2010 - 11:02

ام الروبابيكا في معرض فلسطين الدولي السادس للكتاب

ام الروبابيكا في معرض فلسطين الدولي السادس للكتاب
تلقى مسرح الميدان دعوة من محمد الأسمر، مدير معرض فلسطين الدولي السادس للكتاب، للمشاركة في الفعاليات الثقافية المنعقدة ضمن الفعاليات المسائية خلال أيام معرض الكتاب.

وستشارك مسرحية "أم الروبابيكيا" في عرض خاص يقدم على خشبة مسرح القصبة في رام الله يوم الخميس 10/3/2005 الساعة السابعة مساء.

والمسرحية من تأليف الاديب الراحل إميل حبيبي، الذي جمع بين قصتين له، الأولى تحمل أسم "بائعة المواعين القديمة" والثانية أسمها "النوّرية"، فأخذ من القصة الأولى شخصيتها والقالب العام ومن القصة الثانية روحها ليجمعهُما في حبكة واحدة مشتركة محورها هند، بنت الفران، الملقبة بأم الروبابيكيا، وتقوم هند في المسرحية بإستعادة ذكريات طفولتها وصباها، وتتحدث عن الحياة في تلك الايام (1948) في وادي النسناس في حيفا في ما يشبه قصيدة حنين الى الماضي وشعور بمبلغ الخسارة التي لا يمكن ان ترد.

المسرحية من تمثيل الفنانة روضة سليمان يرافقها العرض على الالآت الإيقاعية الفنان يوسف حبيش، وصمم الديكور هيفاء بدران، واضاءة يعقوب سليف واخرجها الفنان يوسف أبو وردة.

وقد انتجت مسرحية أم الروبابيكيا في اواسط شهر ايلول من عام 2004، حيث عرضت في العديد من القرى والمدن العربية في البلاد، ولا زال الطلب على هذه المسرحية مستمراً، وخلال هذا الشهر عرضت المسرحية في عيلبون من خلال المشاركة بين المجلس المحلي وجمعية الشبان المسيحية، كذالك في مقر الندوة الدولية في بيت لحم، وستعرض ايضاً في قرية بيت جن وفي كفر قرع والناصرة.

التعليقات