31/10/2010 - 11:02

ايطاليا تمنح عبد العزيز البابطين وسام الفارس تقديرا لعطائه الأدبي

جسر لتوطيد العلاقات بين الحضارات ومكسب للكويت ودورها الثقافي

ايطاليا تمنح عبد العزيز البابطين وسام الفارس تقديرا لعطائه الأدبي
قلد السفير الايطالي لدى دولة الكويت انريكو غرانار رئيس مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري ورئيس مجلس إدارة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي الشاعر عبد العزيز سعود البابطين وساما رفيعا برتبة فارس تقديرا لجهوده الثقافية.

وقال السفير غرانار أثناء مراسم تقليد الوسام للبابطين يوم الاثنين ( 9/2/2009 ) ، إن ايطاليا وجدت أن البابطين قد قدم خدمات كبيرة للثقافة من خلال مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، إضافة إلى انه اهتم فيها أيضا بالفنان الايطالي ليوناردو دافنتشي مما جعل الحكومة الايطالية تنظر باعتزاز إلى هذا العمل الثقافي، والذي وجدته يستحق هذا الوسام الرفيع الذي سوف يخلد اسم حامله في القصر الجمهوري الايطالي. وأوضح السفير غرانار انه يطمح لتوطيد هذه العلاقات الثقافية منوها إلى أن الايطاليين يهتمون كثيرا بالشعر.

من جانبه أعرب الشاعر عبد العزيز سعود البابطين عن شكره لهذه الالتفاتة مشيرا إلى أن هذا الوسام هو اعتراف بدور الكويت الثقافي في العالم. وقال: "إن هذا التكريم والتقدير يعد جسرا لتوطيد العلاقات بين الحضارات التي ننادي بها من خلال مركز حوار الحضارات في مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري . وأكد أن المؤسسة سوف تقوم بدراسة إمكانية إنشاء كراسي للغة العربية في الجامعات الايطالية على غرار ما فعلت في عدد من دول العالم.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) أعرب الشاعر البابطين في تصريح عن اعتزازه بهذا التكريم الذي اعتبره مكسبا للكويت وتعميقا لدورها العربي والدولي في مسيرة الثقافة مضيفا أن هذا التقدير " يعمق الألفة والتعاون الثقافي بين البلدين " ومعربا عن الشكر للرئيس الإيطالي ووزير خارجيته لاهتمامهما بالثقافة .

وأشار البابطين إلى اعتزام المؤسسة تكريم الشاعر بن حمديس في صقلية وتسليط الضوء عليه وذلك في دورة " مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري " للعام 2012.

هذا وحضر مراسم تقليد الوسام الذي جرى في ديوان البابطين أعضاء من السلك الدبلوماسي الايطالي وعدد كبير من الإعلاميين .

نبذة عن الشاعر عبد العزيز سعود البابطين:

من مواليد عام 1936/ الكويت.

- شاعر ومن رجال الأعمال المعروفين في الكويت وله نشاط تجاري وصناعي بارز في مجالات متعددة في أوروبا، وأمريكا، والصين، والشرق الأوسط، وله استثمارات عقارية في عدد من الدول العربية.
- أصدر ديوانه الأول «بوح البوادي» عام 1995، والثاني «مسافر في القفار» عام 2004.
- عضو اللجنة الوطنية الكويتية لدعم التعليم.
- عضو رابطة الأدباء في الكويت.
- عضو مجلس أمناء المجمع الثقافي العربي في بيروت.
- عضو جمعية فاس سايس الثقافية في المغرب.
- عضو مراسل بمجمع اللغة العربية في دمشق.
- عضو مجلس أمناء «مؤسسة الفكر العربي» وأحد مؤسسيها.


الشهادات الفخرية:
1 - شهادة الدكتوراه الفخرية من «جامعة طشقند» في أوزبكستان عام 1995.
2 - شهادة الدكتوراه الفخرية من «جامعة باكو» في أذربيجان عام 2000.
3 - شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة اليرموك الأردنية عام 2001 .
4 - شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم الإنسانية من «الجامعة القرغيزية الكويتية» عام 2002م.
5 - شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من «جامعة جوي» في قرغيزستان عام 2002م.
6 - شهادة دبلوم فخرية من «الاتحاد التقدمي الاجتماعي للنساء في قرغيزستان» في مجال دعم الصداقة بين الشعوب في 26/4/2002 م.
7 - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر في 11 مايو 2005م.
8 - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة سيدي محمد بن عبدالله في فاس 15/12/2006.
9 - شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الخرطوم 28/4/2007.


الأوسمة والجوائز:
1- وسام الاستحقاق الثقافي من الصنف الأول من فخامة رئيس جمهورية تونس في 18/6/1996.
2- وسام «الاستقلال» من الدرجة الأولى من جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية في 6/2/2001.
3- نال جائزة الدولة التقديرية من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت عام 2002.
وسام الأرز برتبة ضابط من رئيس الجمهورية اللبنانية 2004م. 4-
5- في 2 ديسمبر 2004 كان موضع حفاوة وتكريم عربي ويمني، حيث منحته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) جائزتها الذهبية (الوسام الذهبي الممتاز) أثناء انعقاد الجلسة الختامية للمؤتمر الرابع عشر لوزراء الثقافة العرب في القصر الجمهوري بصنعاء، وبحضور وزراء الثقافة العرب ووفود إعلامية عربية وأجنبية، وهو أول رجل أعمال عربي يمنح هذا الوسام، وفي نفس التاريخ والمكان والمناسبة منحه وزير الثقافة والسياحة اليمني الأستاذ خالد الرويشان «تذكار صنعاء عاصمة للثقافة العربية لعام 2004».
6- وفي 2/12/2004 أيضًا وفي مقر مركز الدراسات والبحوث اليمني تم منحه درع المركز، بحضور وزير التعليم العالي اليمني الدكتور عبدالوهاب راوح ورئيس المركز الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح.
7- كرمته جامعة الكويت واحتفت به في أبريل 2004 في «يوم الأديب الكويتي» تقديرًا لجهوده وعطائه في المجال الثقافي والإنساني.
8 - في 14/6/2005م قلده حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله «وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى»، الذي منحه إياه حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله، تقديرًا لدوره في دعم ونشر الثقافة العربية في مجالات الأدب والثقافة في العديد من المحافل الثقافية والفكرية العربية والدولية.
9- منحته جامعة يزد الإيرانية مفتاح الجامعة الذهبي في 5/12/2007.
10- منحته مؤسسة ITP (مجلة أرابيان بزنس) جائزة المسؤولية الاجتماعية في 16/12/2007



جهوده في المجالات المختلفة:
أنشأ وأسس الجوائز والبعثات والمكتبات والمراكز والمدارس والكليات الآتية، وذلك بتمويل كامل منه:
1 - جائـــزة عبدالعزيـــز سعود البابطين «أحفاد الإمام البخاري»: وهي جائزة سنوية قيمتها (100.000) مائة ألف دولار، لترميم الجسور الثقافية الأصيلة بين الأمة العربية والدول الإسلامية المستقلة حديثًا في آسيا.
2 - بعثــة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا: وهذه البعثة تُعطي الشعوب الإسلامية في جمهوريات آسيا الوسطى مئة منحة سنويًا للدراسة في جامعة الأزهر بالقاهرة، علاوة على خمس عشرة منحة لافريقيا ومائة منحة للطلبة العراقيين، وتتكفل هذه المؤسسة بجميع نفقات السكن والتعليم والسفر بالطائرة والإقامة والأكل واللباس والكتب والمصاريف الدراسية والعلاج لهؤلاء الطلبة طيلة وجودهم في القاهرة، ولقد وصل عددهم حتى الآن إلى حوالي (2500) طالب، عدا الذين أنهوا تعليمهم وتخرجوا، كما قدم (68) منحة جامعية سنوية للطلبة الفلسطينيين.
3 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: أنشئت عام 1989 وأقامت منذ إنشائها عشر دورات، كما أقامت ثلاثة ملتقيات أدبية هي: ملتقى «محمد بن لعبون» عام 1997 بالكويت، و«ملتقى سعدي الشيرازي» بطهران عام 2000 و«ملتقى الكويت الأول للشعر العربي في العراق» عام 2005، وأصدرت عدداً من المطبوعات المهمة عن الشعر والشعراء يأتي في مقدمتها «معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين» الذي صدرت طبعته الأولى عام 1995، وطبعته الثانية عام 2002، وتعد لإنجاز وإصدار «معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين». كما كان لها إسهامات في العديد من المجالات الثقافية، ومنها الاحتفال باختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية للعام 2001م، حيث أصدرت (11) مطبوعاً في هذه المناسبة وبلغ مجموع إصدارات المؤسسة أكثر من 130 كتابًا في الشعر والنقد والتراجم تم إهداء نسخ منها لعدد من المكتبات العامة والجامعات في مختلف أنحاء الوطن العربي ولطالبيها وللمختصين.
4 - مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في الكويت: وجاء إنشاؤها هدية من المؤسسة بمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية عام 2001، وافتتحت بتاريخ 8/4/2006، برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.
5 - مكتبة البابطين الكويتية في القدس: وقد أنشأها على نفقته الخاصة في حرم كلية الآداب بجامعة القدس.
6 - جائزة البابطين الكويتية للشعر العربي في فلسطين: وهي موجهة للشباب الفلسطيني ممن تقل أعمارهم عن 35 عاماً، وجوائزها وكلفتها الكاملة على نفقته الخاصة.
7 - مركز البابطين للترجمة: أنشأه في العام 2004 واتخذ من بيروت منطلقًا له ويهدف إلى إسهام المؤسسة في دعم حركة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية وبالعكس وصدر عنه مجموعة من الكتب المهمة. ومشروع البابطين للترجمة (باريس) بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومشروع آخر بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة ومشروع آخر مع مؤسسة الدراسات العربية للنشر.
8 - مركز عبدالعزيز سعود البابطين لحوار الحضارات: وأنشئ عام 2005 ونفذ ندوتين كبيرتين إحداهما في قرطبة بإسبانيا، عقب دورة «ابن زيدون» سنة 2004 والثانية في باريس على هامش دورة «شوقي ولامارتين» سنة 2006.
9 - مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية وأنشأه عام 2007.
10 - أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة قرطبة: وقعت الاتفاقية بتاريخ 8/10/2004 مع رئيس جامعة قرطبة لإنشاء (أستاذية البابطين للغة العربية)، حيث التزم الطرفان باتباع المناهج العلمية الحديثة التي تمكن الطالب من إجادة اللغة والتحدث بها وتخرج منها حتى الآن (217).
11 - أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة غرناطة: وقعت الاتفاقية بتاريخ 12/4/2007 .
12 - أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة إشبيلية (تحت التأسيس).
13 - أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة لنك المالطية (تحت التأسيس).
14 - دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية. وهي دورات مجانية تهدف إلى نشر الوعي والمعارف الشعرية والعروضية واللغوية وعقد منها (163) دورة نهاية من العام 2007، تخرج فيها ما ينوف على 10 آلاف دارس.
15 - دورات المرشدين السياحيين الإسبان: نُظمت عدة دورات للمرشدين السياحيين الإسبان في منطقة الأندلس، بهدف تصويب معلومات المرشدين عن الآثار والمواقع التاريخية في إقليم الأندلس بإشراف نخبة من الأساتذة المتخصصين.


المدارس والكليات:
أنشأ على نفقته المدارس والكليات التالية تبرعًا للعديد من الدول:
1 - ثانوية الرئيس حسني مبارك بالإسكندرية.
2 - ثانوية الملك فهد بمصر الجديدة.
3 - ثانوية الشيخ جابر الأحمد الصباح في «المقطم» بالقاهرة خلال فترة الغزو الغاشم في أكتوبر 1990.
4 - ثانوية الأخوة الكويتية المغربية بمدينة «كلميم» في المغرب.
5 - ثانوية الشيخ محمد أمين الشنقيطي في البصرة عام 1988.
6 - مدرستين باسم الكويت في «قانا» بلبنان إثر الغارة الإسرائيلية الدموية عليها عام 1996.
7 - مدرسة الكويت في «درنكا» جنوبي القاهرة.
8 - مدرسة الصداقة الكويتية المغربية بمدينة «مراكش» في المغرب.
9 - مدرسة الكويت في قرغيزستان.
10 - مدرسة أحمد بن عبدالعزيز في جمهورية «مالي» بأفريقيا.
11 - مدرسة الكويت في مدينة «كوتا» بجمهورية باكستان.
12 - مدرسة الكويت في «المآتا» بكازاخستان.
13 - مدرسة الكويت في مخيمات لاجئي كرباخ في أذربيجان.
14 - مدرسة الأخوة الجزائرية الكويتية بمدينة «الأغواط» في الجزائر.
15 - مدرسة الكويت في جمهورية جورجيا - محافظة قادياتي تتسع لعدد (300) طالب وطالبة وتعمل على فترتين صباحية ومسائية، بإشراف الدكتور عادل الفلاح.
16 - كلية عبدالرحمن البابطين الكويتية للدراسات الإسلامية بمدينة «شمكنت» في كازاخستان.
17 - كلية سعود البابطين الكويتية للآداب في «جامعة عليكرة» بالهند.
18 - كلية عبداللطيف سعود البابطين الكويتية للشريعة الإسلامية في «باكو» بأذربيجان.
19 - معاهد عبدالرحمن سعود البابطين الكويتية للغات الشرقية في «جامعة جوي» في قرغيزستان.


أنشأ المشاريع الإنسانية التالية بتمويل كامل منه:
1 - مركز سعود عبدالعزيز البابطين للحروق وجراحة التجميل في الكويت، وهو أول مستشفى تخصصي يعنى بهذا الجانب في الشرق الأوسط.
2 - المركز الطبي الكويتي في مدينة «الحميدية» جنوبي إيران.
3 - صالة أفراح باسم سعود البابطين في «الرياض» ليستفيد منها ذوو الدخل المحدود لتنظيم حفلات زواج أبنائهم بالمجان.
4 - صالة الكويت الثقافية المتعددة الأغراض بمدينة طولكرم في فلسطين.
5 - بناء مسجد «الكويت» في مدينة «طانطان» بالمغرب.
6 - ترميم وتجديد بناء مسجد «أبطيح» بالمغرب.

.

التعليقات