31/10/2010 - 11:02

بائعة الكبريت من كفر قاسم على خشبة المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت في شفاعمرو

-

بائعة الكبريت من كفر قاسم على خشبة المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت في شفاعمرو
من بين العروض الجديدة التي سيقدمها المهرجان الدولي الثاني للتمثيل الصامت، الذي تنظمه مؤسسة "زيدان سلامة للثقافة والفنون في شفاعمرو"، والذي سيقام بين الرابع والسابع من أيار القادم، مسرحية صامتة مميزة، تقدمها فرقة فلسطينية مميزة من كفر قاسم. والحديث عن مسرحية "بائعة الكبريت" المقتبسة عن مقتبسة قصة عالمية تحمل الاسم نفسه، اما الفرقة التي ستقدمها فهي فرقة من الصم والبكم التابعين لمركز الصم الثقافي في كفر قاسم. ويقوم فنان التمثيل الصامت سعيد سلامة، رئيس المهرجان بمرافقة الفرقة في التدريبات النهائية على المسرحية لاعدادها للمهرجان.

ويقول سلامة: هؤلاء الموهوبون يمثلون انفسهم، فالصمت هو لغتهم، وفقط مثل هذا المهرجان يستطيع ان يوفر لهم منصة واسعة لاظهار مواهبهم، وصدقني لقد وجدت لديهم طاقات جبارة، لا تجدها عند الممثلين المحترفين، وسيقدمون "بائعة الكبريت" بأجمل صورة، الى جانب الفرق العالمية التي ستشارك في المهرجان.. والممثلون هم: محمد رابي، أثير صرصور، آلاء صرصور، تماضر عامر، أماني صرصور، ميعاد صرصور، رازي بدوي، ايمن عيسى، طيب بدوي ونظمية عامر.

في الوقت ذاته، تواصل مؤسسة "زيدان سلامة" استعداداتها لإطلاق المهرجان في موعده المحدد.. واعلنت المؤسسة ان مهرجان العام الجاري سيشهد مشاركة فنية واسعة من دول اوروبا واميركا والسلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل.

وعلم انه تم حتى الآن ترتيب مشاركة فرقة لورين ايريك سالم من الولايات المتحدة الاميركية. فرقة أو لا لا الفرنسية، فرقة اوسكار فالسيتشي والفنانة فالنتينا تيموسي من ايطاليا، فرقة وولفرام فان بوديكير من المانيا، الفنان كريستوفر آلان من انجلترا ، الفنان سيرجيو خواكين من الأرجنتين، الفنان عمر روبليس من بورتوريكو، فرقة مارتن سوكور التشيكية، مسرح القصبة الفلسطيني، والعديد من الفنانين الاسرائيليين المعروفين في مجال التمثيل الصامت، امثال عميرام أتياس، عوفير بلوم وثمانية ممثلين آخرين. كما ستشارك في المهرجان ثلاث فرق فلسطينية من الداخل.

ويذكر أن الفنان الراحل زيدان سلامة يعتبر أول فنان عربي مارس هذا النوع الخاص من الفنون، وأول من أطل على الناس بهذا الفن من خلال خشبة المسرح العربي المحلي البدائي آنذاك، وقالت المؤسسة التي حملت اسمه إن ذلك دفعها لتطوير هذه العلاقة المتبادلة ما بين هذا الفن والناس.

وقال المدير الفني للمهرجان الثاني، وليد ياسين، إن المهرجان الثاني للفن الإيمائي يأتي مكملا للتجربة الناجحة التي خاضتها المؤسسة في العام الماضي، والتي كانت الأولى من نوعها في البلاد والشرق الأوسط بشكل عام . وسنعمل من خلال مهرجان هذا العام على توسيع عروض المهرجان في ضوء ما بات يثيره فن التمثيل الصامت من اهتمام وتواصل حسي ملموس لدى الجمهور العربي واليهودي في اسرائيل.

التعليقات