31/10/2010 - 11:02

باريس تؤكد الابقاء على عرض فيلم اسرائيلي في مهرجان في القاهرة

باريس تؤكد الابقاء على عرض فيلم اسرائيلي في مهرجان  في القاهرة
اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان باريس "ستبقي على برنامج" المهرجان الفرنسي للسينما في القاهرة وانها "تأسف" لانسحاب اعضاء مصريين من لجنة التحكيم احتجاجا على عرض فيلم اسرائيلي قصير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي "نؤكد ابقاءنا على برنامج (مهرجان) لقاءات الصورة الذي ينظمه المركز الفرنسي للثقافة والتعاون من 8 الى 15 نيسان/ابريل". واكد ان فيلم "شبه كامل" للمخرجة الاسرائيلية كيرين بن رافايل "سيجري عرضه". وكان الاعضاء المصريون الثلاثة في لجنة التحكيم اعلنوا انسحابهم احتجاجا على عرض الفيلم الاسرائيلي.

وقال فاليرو: "نبدي أسفنا لانسحاب اعضاء مصريين من لجنة التحكيم ونتمنى ان يجري المهرجان في ظروف جيدة". وسحب المعهد العالي للسينما في مصر والمركز القومي للسينما المصرية الافلام التي قدماها للمهرجان. ومن المتوقع ان تسحب افلام اخرى ايضا.

وذكرت صحيفة الدستور المستقلة ان اتحاد المخرجين المصريين يدرس الاجراءات الممكن اتخاذها، على اعتبار ان مشاركة اي فنان مصري في المهرجان تندرج في اطار "التطبيع الثقافي" مع اسرائيل. وصورت كيرين بن رافايل فيلم "شبه كامل" في اطار دراساتها في المدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت الفرنسية.

والاربعاء قرر المركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية سحب الفيلم من المهرجان بعد الاحتجاجات المصرية الاولى، الا ان السلطات الفرنسية عادت وقررت الاربعاء اعادة ادراج الفليم في برنامج المهرجان.

التعليقات