31/10/2010 - 11:02

تونس تحتفل بالذكرى الـ 600 لوفاة ابن خلدون

-

تونس تحتفل بالذكرى الـ 600  لوفاة ابن خلدون
تعتزم تونس إحياء الذكرى المئوية السادسة لوفاة العلامة عبد الرحمن بن خلدون عبر تنظيم فعاليات مختلفة على مدار العام الحالي، حيث سيتم عرض بعضها في باريس بفرنسا واشبيلية، بإسبانيا.

وتتضمن الفعاليات، إصدار عدد من الكتب، وتنظيم مؤتمرات ومعارض متنقلة وثابتة، بالإضافة إلى إقامة عدد من المحاضرات، بجانب ملتقى علمي ضخم تشارك فيه 17 دولة عربية وأجنبية.

كذلك سيتم تنظيم 540 نشاطاً ثقافياً في مختلف المدن والبلدات التونسية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي، محمد العزيز بن عاشور، إنه يحق لتونس الافتخار بهذا العلامة، الذي ولد ونشأ فيها وتعلم في الزيتونة قبل أن يجوب الأمصار، حتى صارت البلدان تتنافس في نسبته إليها.

يذكر أن تونس تنظم هذه الفعاليات بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإسيسكو"، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو".

ويعتبر ابن خلدون رمزا من رموز الفكر العربي المستنير ومؤسس علم العمران وعلم الاجتماع، كما أسس فلسفة تأريخ الحضارات.

وسبق للسلطات التونسية أن خلّدت ذكرى ابن خلدون بتمثال يتوسط أبرز جادة في العاصمة التونسية يقابله تمثال خر للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وقالت جريدة الصباح التونسية في عددها الصادر الاثنين إنّ نخبة من المبدعين في شتى الميادين يستعدون لإنجاز أعمال تطرح فيها بزوايا مختلفة الرؤية الشمولية لمنهج وفكر ابن خلدون.

التعليقات