31/10/2010 - 11:02

جموع غفيرة تشيع جثمان الفنان والمخرج المسرحي الوطني البارز مازن كمال غطاس

غطاس توفي عن عمر يناهز 51 عاما اثر نوبة قلبية حادة المت به اثناء احتفاله مع عائلته برأس السنة الميلادية الجديدة* من ابرز اعماله المسرحية "المتشائل" عن رواية الاديب الراحل اميل حبيبي

جموع غفيرة تشيع جثمان الفنان والمخرج المسرحي الوطني البارز مازن كمال غطاس

شيع الالاف بعد ظهر اليوم الاحد جثمان الفنان والمخرج الوطني البارز مازن كمال غطاس الى مثواه الاخير في قرية الرامة الجليلية. وتوفي غطاس،عن عمر ناهز 51 عاما، ليلة امس السبت اثر نوبة قلبية حادة. 


وكان المرحوم غطاس قد اصيب بالنوبة القلبية خلال احتفاله بليلة رأس السنة بين ابناء عائلته، ولم تمهله النوبة طويلا وتوفي على الفور.

والمرحوم من مواليد قرية الرامة عام 1954. أنهى دراسته في فن التمثيل والإخراج المسرحي في كييف عام 1983 وحاصل على لقب M.A

ومن اعماله المسرحية البارزة، اعداد واخراج رواية الكاتب إميل حبيبي ((المتشائل)) في العام 1986، في إطار المسرح البلدي حيفا.

كما اعد واخرج في العام 1988 مسرحية جان بول سارتر "موتى بلا قبور " مع مسرح القصبة المقدسي. وفي العام 1993 أعد وأخرج "المتاهة" عن رواية "حَسْوت" للكاتب سامي ميخائيل مع مسرح بيت الكرمة – حيفا. وفي العام 1994 أعد وأخرج مسرحية "طفل النور" عن رواية " ليلة القدر" للكاتب المغربي الطاهر بن جلون ، وهي من انتاج مسرح اللاز-الرامي. وقد فازت المسرحية بالجائزة الاولى ضمن اطار "مسرحيد – 2 " لمسرح بيت الكرمة واشتركت في المهرجان الدولي للمسرح في كولومبيا.

وفي العام 1996 أعد وأخرج مسرحية "رابطة دم" عن قصة للكاتب الحنوب أفريقي أوتول فوجارد، انتاج المسرح العربي. وفي العام 1998 أعد وأخرج مسرحية "سيف ديموقليس" للشاعر والمسرحي التركي ناظم حكمت، وهي من انتاج المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) القدس. وفي العام 1999 أعد وأخرج مسرحية "هبوط اضطراري" للكاتب سلمان ناطور وهي من انتاج المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) القدس.
كما اخرج في العام ذاته مسرحية "جزيرة المَعْز" للكاتب الإيطالي أوغو بيتي، وهي من إنتاج مسرح الميدان. وفي العام 2004 أخرج مسرحية "زغرودة الأرض" وهي من إنتاج مسرح الميدان.

حصل الراحل على الجائزة الاولى عن مسرحية " طفل النور" و "المتاهة" ضمن أفضل نص مسرحي برعاية قسم الثقافة والتربية في بلدية حيفا عام 1998 ، وانعكست المبادئ الوطنية والتقدمية في اعماله المسرحية.

كذلك شارك الراحل في أنشطة مهرجان عكا للمسرح الآخر وقدم من خلاله، على وجه الخصوص، مسرحيتين هما "فساتين" و"شنتيان" حازتا على جوائز وعلى تقدير النقاد والجمهور.

واصدر مسرح اللاز في عكا، بيانا نعى فيه مديره المخرج الراحل مازن غطاس.






وداعًا مازن غطاس/ أنطوان شلحت


التعليقات