31/10/2010 - 11:02

شفاعمرو تستضيف الاجتماع التحضيري لتأسيس فرع تجمع الكتاب والادباء الفلسطينيين داخل الخط الاخضر

الاجتماع سيعقد في قلعة ظاهر العمر في شفاعمرو * جامعة النجاح الوطنية بنابلس تستضيف تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين

شفاعمرو تستضيف الاجتماع التحضيري لتأسيس فرع تجمع الكتاب والادباء الفلسطينيين داخل الخط الاخضر

في اطار العمل المكثف الذي تقوم به اللجنة التحضيرية لتجمع الأدباء والكُتّاب الفلسطينيين من اجل تجميع الطاقات الثقافية والادبية الفلسطينية في اطار يحمي الثقافة الفلسطينية في خضم التحولات السياسية الحرجة التي يمر بها شعبنا في كل مواقع انتشاره، يعقد المبادرون الى تأسيس فرع للتجمع داخل الخط الاخضر، اجتماعا تحضيريا في قلعة ظاهر العمر في شفاعمرو، في التاسع والعشرين من أيلول الجاري، سيتم خلاله طرح فكرة تأسيس الفرع والتعريف بـ " تجمع الأدباء والكُتّاب الفلسطينيين، والعضوية والانتساب، والمشاركة في لقاءات تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين المحلية والخارجية، وقضايا النشر والتوزيع والفعاليات والنشاطات التي يمكن للفرع المبادرة اليها تدعيما للثقافة الفلسطينية. كما سيتم اطلاع الحضور على موقع تجمع الادباء على شبكة الانترنت وسبل الاستفادة منه في نشر ثقافتنا الوطنية.

وقد انتخبت الهيئة التحضيرية لتجمع الادباء والكتاب الفلسطينيين المؤرخ والكاتب د. جوني منصور، من حيفا، رئيسا للجنة التحضيرية داخل الوطن المحتل، التي تضم حاليا، اضافة الى د. منصور الكاتب والصحفي وليد ياسين من شفاعمرو.

وشدّد المبادرون في دعوة تم توجيهها الى الكتاب والادباء الفلسطينيين في الداخل على ضرورة السعي الجاد من أجل تدعيم الثقافة الفلسطينية في كل مكان وبكل الطرق المتاحة للحفاظ على التراث والوجود ولمتابعة تطوير وتنمية الفكر الفلسطيني حتى بلوغ مرحلة تحقيق المطالب السياسية والاجتماعية المشروعة لشعبنا.

وجاء في بيان للجنة التحضيرة انه "نتيجة لانتشار الفلسطينيين الواسع في أنحاء العالم تمّ تأسيس هذا التجمع كهيئة غير محددة في مكان أو مقتصرة على مجموعة من الأدباء دون غيرهم. تجمع الأدباء والكُتّاب الفلسطينيين عبارة عن هيئة عالمية يتجمع فيها أدباء فلسطينيون من كل موقع جغرافي مستخدمين الوسائل المعاصرة للتواصل الفكري والثقافي وتبادل الآراء والأفكار، ويسعى التجمع إلى تنظيم أمور وشؤون الأدباء الإدارية والتنظيمية والعملية، كما سيعمل على نشر أعمال المنتسبين إليه سواء كان ذلك من خلال إصدارات خاصة أو مجلة ونشرات متنوعة وعقد مؤتمرات فكرية وأدبية".

وحسب بيان صدر عن تجمع الادباء والكتاب الفلسطينيين تتشكل اللجنة التحضيرية للتجمع من الزملاء التالية أسماؤهم :


رشاد أبو شاور : رئيسا للجنة التحضيرية ورئيساً للجنة العضوية، عبد القادر ياسين: نائبا لرئيس اللجنة التحضيرية وأميناً للصندوق، أيمن اللبدي : رئيس لجنة الإعلام والنشر والناطق الرسمي باسم التجمع، عادل سالم : رئيس لجنة العلاقات الخارجية والعلاقات العامة، ناصر ثابت : رئيس لجنة موقع التجمع والمنتديات التجمعية، نجمة حبيب: : رئيس لجنة الاتصالات وتنسيب العضوية، د.جوني منصور: رئيس لجنة الوطن المحتل، نضال حمد : رئيس لجنة سكرتيريا اللجنة التحضيرية

اما أعضاء اللجان العاملة فهم:
اولاً: لجنة العضوية: رشاد أبو شاور، عبد الكريم عبد الرحيم ، خالد أبو خالد ،عبد القادر ياسينن عدنان كنفاني.

ثانيا: لجنة الإعلام والنشر : أيمن اللبدي، أمل إسماعيل، ناديا أبو زاهر، مهند صلاحات، حسين مناصرة، عادل جودة، شادي زماعرة، حسام أبو حامد، نظام مهداوي، رابعة حمو.

ثالثا: لجنة الموقع والمنتديات: ناصر ثابت، نضال زايد، سري سمور.

رابعا: لجنة العلاقات الخارجية والعامة: عادل سالم، سليمان نزال، إبراهيم حمامي.

خامسا: لجنة الصندوق: عبد القادر ياسين، نضال حمد.

سادسا:لجنة الوطن المحتل: جوني منصور، وليد ياسين.

سابعا:لجنة الاتصالات وتنسيب العضوية: نجمة حبيب

سابعا: لجنة سكرتاريا التجمع: نضال حمد.


وتتوجه اللجنة التحضيرية لتأسيس فرع تجمع الادباء والكتاب الفلسطينيين داخل الخط الأخضر الى كافة ادباء وكتاب فلسطين الراغبين بتلقي معلومات اضافية حول التجمع واهدافه الاتصال بالدكتور جوني منصور على الأرقام التالية: 048523758 او نقال: 0522851981 أو بواسطة البريد الالكتروني:Johnny-mansour@hotmail.com


ويمكن للراغبين بحضور اللقاء التحضيري في شفاعمرو الاتصال بالزميل وليد ياسين لمعرفة كيفية الوصول إلى قلعة ظاهر العمر، وذلك على الرقم التالي:0508859318

للاطلاع على موقع التجمع على شبكة الانترنت يمكنكم الضغط على الرابط التالي: www.adabfalasteeni.org

وكان تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين قد اقام بالتعاون مع مجلس طلبة جامعة النجاح الوطنية بنابلس لقاءً ثقافياً في حرم جامعة النجاح وقاعة مدرجات الشهيد ظافر المصري يوم الأحد 18 سبتمبر 2005 تخللته ندوة ثقافية بعنوان " الهوية الثقافية الفلسطينية بعد الاندحار من غزة .. مدلولات وانعكاسات ".

وقد تضمن اللقاء عددا من الكلمات والذي افتتح بالنشيد الوطني الفلسطيني وبحضور عدد من الهيئات والشخصيات الثقافية والسياسية والمثقفين والأكاديميين والطلبة بالإضافة إلى أعضاء التجمع المقيمين في الضفة الفلسطينية، تلا ذلك كلمة رئيس جامعة النجاح الوطنية د.رامي الحمد الله والتي ألقاها بالنيابة عنه د.سائد أبو حجلة ، ثم كلمة النائب دلال سلامة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني فكلمة اللجنة التحضيرية لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين للزميل رشاد أبو شاور رئيس التحضيرية ألقاها نيابة عنه الزميل مهند صلاحات عضو لجنة الإعلام والنشر في التجمع، ثمَّ كلمة اللجنة الإعلامية للتجمع للزميل الشاعر أيمن اللبدي رئيس لجنة الإعلام والنشر ألقاها نيابة عنه الزميل سري سمور عضو التجمع ، تلا ذلك قراءة برقية الزملاء أعضاء التجمع في الداخل الفلسطيني للزميل د.جوني منصور عضو اللجنة التحضيرية ومسئول ملف الداخل الأخضر حيث ألقيت الكلمة لعدم تمكن أعضاء التجمع في الداخل من الوصول إلى مدينة نابلس بسبب العوائق التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي.

وفي الجزء الثاني من اللقاء افتتحت الندوة الثقافية والتي دارت في محاور ثلاثة رافعة شعارها الذي اختارته اللجنة الإعلامية ليكون" ثقافتنا الوطنية الواحــدة ســلاحنا الأمضى وجـدارنا الأخيـر" وكانت محاور الندوة قد تناولت كلاً من( قضية الوحدة والاختلاف في الهوية الثقافية الفلسطينية) تناولها د.عادل الأسطة و ورقة مقدمة من الزميل ماجد عاطف للمحور الثاني والذي تناول (أبعاد الهوية الثقافية فلسطينية وانعكاسات التطورات الراهنة على المنتوج الثقافي الفلسطيني) والذي لم يتمكن من الوصول إلى مقر الندوة لظروف احتلالية وأما المحورالمستقبلي فقد تناوله البروفيسور د.عبد الستار قاسم حول (الهوية الثقافية الفلسطينية والتحديات الراهنة) فيما فتح المجال أمام الحضور للنقاش والأسئلة في نهاية الندوة

التعليقات