31/10/2010 - 11:02

صدور الرواية الأولى للفلسطينية سامية عيسى، "حليب التين"، عن "الآداب" اللبنانية

 صدور الرواية الأولى للفلسطينية سامية عيسى،
صدرت عن دار الآداب، أخيرًا، الرواية الأولى للكاتبة الفلسطينية سامية عيسى بعنوان "حليب التين"، حيث أطلقت الرواية في حفل نظمته "دار الآداب" اللبنانية في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب للعام 2010. وجرى توقيع الكتاب وإطلاقه في 5 مارس/آذار الماضي.
تحكي الرواية قصة حب تجري في المرحاض العمومي لمخيم فلسطيني واحد للرجال وآخر للنساء. وعلى تخوم هذه القصة تدور أحداث الرواية لتحكي سيرة المعاناة التي عاشها الشعب الفلسطيني بعد النكبة الكبرى وسلسلة النكبات المتلاحقة عبر حياة فاطمة وصديقة بطلتي القصة. تمتد الحكاية إلى دبي بعد هروب"صديقة "إليها وتعيش الشخصيتان تمزقات داخلية عميقة على خلفية هذه المعاناة التي ترمي بثقلها على المرأة ,تزداد معها ذكورية المجتمع الفلسطيني حدة لا سيما مع سلسلة الهزائم المتلاحقة والمجازر التي يتعرض لها من الأعداء والأشقاء سواء بسواء, ومع تفاقم الفساد على مستوى القيادات الفلسطينية نفسها.

تعيش الشخصيتان خيارات صعبة في مواجهة تحديات حياتية وإنسانية صعبة تتطلب اجتراح معجزات للبقاء على قيد الحياة. تقع صديقة في شرك الدعارة فيما على المقلب الآخر تمارس فاطمة الحب مع نفسها في أكثر البيئات انعداما للخصوصية وهي بيئة المخيم. مفارقات صارخة تتعرض لها عموم الشخصيات ومحاكاة للأحداث غير متوقعة رغم واقعيتها ,وبالكاد يمكن رؤية الخيط الرفيع بين الواقع والمتخيل أو الممكن.

.

التعليقات