31/10/2010 - 11:02

"مرايا" أو "مسرحية جديدة"- جديد مسرح المغار

يستعد مسرح المغار حالياً لتقديم آخر اعماله المسرحية وهو بعنوان "مرايا" أو "مسرحية جديدة" من تأليف أنطوان شلحت، وإخراج أكرم خوري..

ومسرحية "مرايا"، حسبما يقول القائمون عليها، هي محاولة للخروج عن المألوف في إبداعنا المسرحي المحلي. وتستمد مشروعيتها، أيضاً، من مجموعة وجوه شابة تضافرت جهودها من أجل إنجاز هذا العمل في إطار مسرح المغار.
"مرايا" تمسرح الصمت.. شخوصها تؤدي اللعبة المسرحية على الحدود الواصلة بين الخاص والعام، الذاتي والموضوعي، المحلي والكوني..
ويفيد مدير المسرح، الفنان عدنان طرابشة، بأن "فكرة مسرحة الصمت ليست من ابتكارنا. فقد سبق أن التجأ إليها عدد من المسرحيين العرب وغير العرب. وقد راودتنا، هنا والآن، ونحن نرى إلى حالة السيولة العامة التي آل إليها الكلام في جميع مضامير الحياة دون مقدرة على تجاوز وضعية أننا بصدد مجرّد كلمات... كلمات... كلمات، على حد قول هاملت".
ويضيف طرابشة: "إننا نعتقد أنه في زمان الكلام الفائض عن الحدود بديلاً عن الأفعال يصبح الصمت أجدى، ليس بدلالة السكوت عن الشيء الذي يحيل إلى العجز عن الحركة، وإنما بدلالة أن الصمت قد يكون أكثر بلاغة في توصيل مقولات فنية وذهنية حيال ظواهر سقوط الإنسان في الإنسان وارتياد المراكب السهلة واللهاث وراء تكريس السائد والمبتذل والشائع. وكذلك بدلالة أن الصمت يشكل فرصة لاستنفاد سائر الأدوات الفنية في المسرح، التي يستعاض عنها أحياناًً بالكلام المصفوف".
ويختم طرابشة: "بنظرنا ينطوي هذا العمل على قدر من المغامرة والتجريب. لكنه في الوقت نفسه يستجيب مع التحدي الذي أخذناه على عاتقنا، لأنفسنا وللجمهور عموماً.
مسرحية "مرايا" كما سبق أن ذكرنا من تأليف أنطوان شلحت، إخراج: أكرم خوري، موسيقى: بشارة خل، ديكور وملابس: مليحة حنا، حركة: نتالي شيلمان، إضاءة: فراس طرابشة، تنفيذ ديكور: توفيق دغايشة، تنفيذ ملابس: الهام طنوس، بنينا غانم، مدير الإنتاج: عدنان طرابشة. وهي من تمثيل: رنين بشارات، ربيع خوري، لنا زريق. وينتظر أن تبدأ عروض المسرحية في آخر أيام عيد الفطر.

ويأمل مسرح المغار أن يواصل إنتاج المسرحيات بما يؤهله لتبوء مكانة متميزة في خارطة الانتاج المسرحي المحلي. كما أنه يعد العدة لإطلاق مشروع ثقافي كبير سيعلن عنه في وقت قريب.

التعليقات