31/10/2010 - 11:02

معرض القاهرة للكتاب يحتفل بالجبرتي ومحمد علي وألف ليلة وليلة

-

معرض القاهرة للكتاب يحتفل بالجبرتي ومحمد علي وألف ليلة وليلة
تتواكب الدورة السابعة والثلاثون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام مع مناسبات تاريخية منها مرور 250 عاما على ميلاد المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي و200 عام على تولي محمد علي حكم مصر فضلا عن مرور 300 عام على الترجمة الفرنسية لكتاب (ألف ليلة وليلة).

وقال وحيد عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب المشرفة على تنظيم المعرض، ان الدورة الجديدة التي ستبدأ يوم الاربعاء المقبل، تحتفل بكتاب (ألف ليلة وليلة) الذي أثرى خيال الكثير من الروائيين في العالم حيث تقام عنه ندوة موسعة يشارك فيها عدد من أساتذة الأدب الشعبي منهم المصريان نبيلة ابراهيم وصفوت كمال.

كما يحتفل المعرض الذي يستمر حتى الثامن من فبراير/ شباط القادم بمرور 250 عاما على ميلاد الجبرتي الذي يعد من أبرز المؤرخين في التاريخ الانساني حيث قدم توثيقا دقيقا للتاريخ المصري حتى نهاية الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801) في كتابه الشهير (عجائب الأخبار في التراجم والآثار).

ويشارك في ندوة الجبرتي أساتذة تاريخ مصريون منهم محمد عفيفي وعماد أبو غازي وعبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم الذي حقق عددا من الكتب عن الحياة في مصر في العصر العثماني أشهرها كتاب الجبرتي (عجائب الأخبار في التراجم والآثار).

وأضاف عبد المجيد أن المعرض سيعقد ندوة بمناسبة مرور 200 عام على تولي الالباني محمد علي (1805 - 1848) حكم مصر بمشاركة أساتذة في التاريخ الحديث منهم محمد صابر عرب رئيس دار الكتب المصرية وكامل زهيري ويونان لبيب رزق وعاصم الدسوقي.

وقال ان المعرض الذي يحمل محوره الرئيسي عنوان (آفاق النهضة والإصلاح) سيشارك في ندواته الفكرية كُتَاب عرب مقيمون بالخارج يكتبون بغير العربية منهم الروائيون اللبناني أمين معلوف والمصرية أهداف سويف والجزائرية آسيا جبار إضافة الى المؤرخ الفرنسي روبير سوليه.

التعليقات