31/10/2010 - 11:02

مهرجان المسرح الآخر يقفل أبوابه: الجائزة الأولى لـ "أبو أوبو" الفلسطيني

مهرجان المسرح الآخر يقفل أبوابه: الجائزة الأولى لـ
*عكا- "تفانين"- أقفل مهرجان المسرح الآخر الـ (30) أبوابه، أمس الخميس، مسجلا أكبر مشاركة عربية في تاريخه، بحيث لم يخل فرع من فروعه من مشاركة عربية، وقد تجلت هذه المشاركة في المسابقة الرسمية، وبنتيجة المشاركة، حيث حصلت المسرحية الفلسطينية "أبو أوبو في سوق اللحامين" من تأليف وإخراج وبطولة الفنان فرانسوا أبو سالم، على الجائزة الأولى للمهرجان، وقد شاركه في البطولة الفنان الفلسطيني الشاب أدهم نعمان.

وفي حديث مع مديرة المهرجان سمدار يعرون، قالت: إن الممثل أدهم نعمان، قدير جدا، ولم أشاهد ممثلا عربيا أو يهوديا بجيله، يملك هذه القدرات، وأعتقد أن مستقبله سيكون باهرا جدا في هذا المضمار.

وقررت لجنة التحكيم والتي تضم بعضويتها الفنانة العربية خولة دبسي، أن يكون جائزة ثانية للمهرجان، وقد حصل عليها عملين مناصفة، الأول بعنوان "كلمات المفتاح" بطولة الفنانين العربيين: لطف نويصر وإبراهيم ساق ألله.. والعمل الثاني بعنوان "همس الزواريب" بطولة الفنانين العربيين: عبده متى وعلي الزريف.
كما قدمت اللجنة جائزة تقديرية لمسرحية "تجربة تصليحية" بطولة مجموعة من الممثلين العرب وهم: ميسرة مصري، عنات حديد، خليل قدورة، وسيم خير، إبراهيم قدورة.

وفي حديث مع عضو اللجنة الفنية للمهرجان الفنان أسامة مصري، حول المشاركة العربية المميزة، قال: يعود الفضل بهذه المشاركة للإدارة الجديدة للمهرجان، بعد أن انتقلت من تل أبيب إلى مدينة عكا، وأصبح المدير العام ألبرت بن شلوش، والإدارة الفنية للفنانة سمدار يعرون والمخرج موني يوسف، واللذان لهما باع طويل في المهرجان، وتجربة غنية عمرها سنوات عديدة.

وعن المشاركة العربية يقول مصري: ضمن المسابقة الرسمية وبالإضافة لما ذكر سابقا، برز الفنان شادي سرور، في مسرحية "جنانا"، وفي المسرحيات الأخرى، برز كل من: رائدة أدون وأكرم خوري ودريد لداوي، في مسرحية "حائط البحر"، وكل من: شريدي جبارين وزياد بكري ولورين حسين، في مسرحية "حملات صليبية، وظهر الفنان علي علي، في عروض الشوارع التي قام بتدريبها والإشراف عليها. كما ظهر مجموعة من فناني موسيقى الراب وهم: آمنة جروشي ومحمد عجواني ومحمد مغربي وعبد سويطي في عرض "سيستيم علي". وفي الندوات المسرحية، برز كل من: منير بكري، فراس روبي، خالد أبو علي وعلاء حليحل.

وأشار مصري، بأن المواطن العربي كان بعيدا عن المشاهدة، ويعزو ذلك لعدم الاهتمام الإعلامي الكافي في وسائل الإعلام العربية عن المهرجان.


التعليقات