31/10/2010 - 11:02

مهرجان مسرحيد ينطلق في أواخر تموز

-

مهرجان مسرحيد ينطلق في أواخر تموز
*عكا- "تفانين"- في اجتماعها الأخير، قررت الهيئة الإدارية لمهرجان "مسرحيد- 2008" برئاسة القاضي فارس فلاح- مدير الإدارة ورئيس المهرجان، أن يقام المهرجان في 27 و28 و29/7/2008، وجاء في كلمة القاضي فلاح: إن مهرجان "مسرحيد" لمسرحيات الممثل الواحد بالعربية في سنته السابعة فريد من نوعه، يقام في عكا، المدينة التي عمرها (5000) آلاف سنة، التي حازت على اعتراف دولي، كموقع تاريخي عالمي.
وأضاف فلاح: إن "المسرحيد" يتطور ويتقدم من سنة إلى أخرى، وفي هذه السنة، يضاف إليه عروض خارجية من أجل إضافة المتعة إلى زواره.
وفي نهاية الاجتماع تقرر عدة أمور، أهمها أن الافتتاح سيكون يوم الأحد 27/7 الساعة الثامنة والنصف مساء في بستان الباشا التاريخي في مدينة عكا القديمة، بحضور وزير الثقافة والعلوم والرياضة السيد غالب مجادلة، وبمشاركة الفنانين سالم درويش وجورج سمعان، والفنان إيهود بناي، وفرقة DAM لأغاني الراب بقيادة تامر نفار، وعرافة الصحفي المعروف زهير بهلول.
ويقول المدير الفني للمهرجان، الفنان أسامة مصري: إنه من الأمور الجديدة في المهرجان، إقامة حفل خاص لتقديم جائزة مسرحيد لعام 2008، للفنانة سلوى نقارة، على مجمل أعمالها الفنية وما قدمته خلال مسيرتها الفنية.. أصدقاء سلوى: مخرجون، ممثلون، أدباء وصحفيون، مغنون وموسيقيون، يحتفلون بسلوى، في أمسية خاصة، تقام مساء يوم الاثنين 28/7 ، في قاعة مركز المسرح في عكا القديمة.
كما تقرر تقديم برنامج جديد يقام يوميا على هامش المهرجان، ينظمه مركز ثقافة الطفل- الأسوار- عكا، حيث سيقوم مجموعة من الفنانين الحكواتية برواية قصص لجميع أفراد العائلة، ساعة قبل بدء عروض المهرجان الرسمية. وسيتجول المهرجون ولاعبي السيرك والحركة في أروقة المهرجان بشكل يومي خلال ساعات النهار.
وفي هذه السنة، تقرر استضافة الفنان التشكيلي فريد أبو شقرة، ابن مدينة "أم الفحم"، في معرضه "عبد الله" (فيديو آرت).
وكما في كل سنة، ستقام أمسيات فنية بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية والغنائية، يوميا بعد انتهاء العروض المسرحية.
ويقول المدير العام للمهرجان، الفنان موني يوسف، أن اللجنة الفنية للمهرجان قررت، أن تشارك (6) مسرحيات ضمن المسابقة الرسمية ومسرحية واحدة في إطار "الدفيئة".. والمسرحيات هي:
**الولد- تأليف: ريمون كاوش، إخراج: محمد منادره، إعداد: هشام سليمان، إضاءة: آسي جوستمن تمثيل: حسن طه انتاج: مسرح انسمبل فرينج الناصرة.
**الأحداث الأليمة في حياة أبو حليمة- عن قصة للشاعر طه محمد علي، توليف وتمثيل: إسماعيل الدباغ، إخراج: جاكوب امو، دراماتورج: نجوان درويش، موسيقى، ملابس: لولا زيادة، تنفيذ الأرضية: عصام صباح، مساعد مخرج: نضال مهلوس، مساعد إنتاج وإخراج: نضال داوود، مدير إنتاج: محمد صبيح، إنتاج: مسرح الرواة المقدسي: درويش، إضاءة: معاذ الجعبة، سينوغرافيا: نرمين الدباغ، أصوات:ريم تلحمي ورامي مسلم.
**ولد للأبد- تأليف وإخراج: نهد بشير، تمثيل: علاء سريس، مساعدة مخرج: أنغام خليل، إضاءة: فراس طرابشة، مساعدة إنتاج: مروة بكري، إنتاج : مسرح كفرون.
**أصوات من هنا- تأليف وإخراج: دوريت فينطال- هولندا، تمثيل: رشا جهشان، إنتاج: مهرجان مسرحيد وسفارة هولندا.
**المغني- تأليف: وليد أيوب، إعداد و إخراج : ماهر فراج، تمثيل: نظام أيوب، تنفيذ ديكور: نضال عثمان، موسيقى تصويرية والحان: سالم درويش.
**الأبله (حوار مع دوستويفسكي)- اعداد وكتابة: طاقم العمل، إخراج: منير بكري، تمثيل : شادي سرور، ديكور: مجدلة خوري، موسيقى: ريمون حداد، مساعدة إنتاج وإخراج: عبير عثمان، إنتاج: مسرح "اللاز" عكا- على اسم مازن غطاس.
**إشي بحزن العادي (دفيئة)- تأليف وإخراج: محمود قدح، تمثيل: محمد زيدان، ملابس وإكسسوارات: اشرف حنا، إنتاج: مركز كفر مندا الجماهيري.






.

التعليقات