31/10/2010 - 11:02

نصير شمة يقدم مقطوعات موسيقية في دمشق دعما للمهجرين العراقيين

-

نصير شمة يقدم مقطوعات موسيقية  في دمشق دعما للمهجرين العراقيين
عقد الفنان العراقي نصير شمة والقائم بأعمال المفوضية الأوروبية لشؤون اللاجئين فيليب ليكلير صباح اليوم مؤتمراً صحفياً في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق في إطار الحفل الذي سيحييه الفنان شمة غداً بمناسبة يوم اللاجىء العالمي والذي سيعود ريعه لمصلحة صندوق المفوضية لدعم اللاجئين العراقيين في سورية.

وتحدث ليكلير عن يوم اللاجىء العالمي الذي يصادف غداً الإثنين وتجربة الفنان نصير شمة المميزة في دعم اللاجئين مشيراً إلى وجود أكثر من 25 مليون لاجىء و مشرد في العالم..العدد الأكبر منهم في المنطقة. وأضاف ليكلير..أن ريع بيع البطاقات بلغ حتى الآن مليون ليرة سورية تضمن المفوضية وصولها إلى برنامج المساعدة المالية للاجئين.

بدوره قال الفنان العراقي نصير شمة للإعلاميين..إن ما دفعه لإقامة هذا الحفل لغرض جمع التبرعات للتخفيف من معاناة العراقيين المهجرين و اللاجئين الذين تستضيف سورية الجزء الأكبر منهم وللمساهمة في صندوق المفوضية المخصص لهذا الغرض بعد نفاد المساعدات مشيراً إلى أن نحو 67 بالمئة من هؤلاء هم من الأطفال خارج مقاعد الدراسة للسنة الرابعة منذ الاحتلال ما استدعى الاهتمام البالغ ومساعدة العراقيين في هذه الفترة العصيبة من حياتهم.

وأضاف شمة أنه بدعم من المفوضية الأوروبية لشؤون اللاجئين و تحت مظلة الجامعة العربية ومنظمة الصحة العالمية قاد في الشهور الخمسة الأخيرة الحملة العربية لمساعدة المهجرين والنازحين ومنذ بدء الاحتلال الأمريكي للعراق من خمس سنوات وحتى عدة أسابيع مضت لم تقم أي جهة في العراق بالاهتمام وطرح موضوع اللاجئين حيث قامت الحكومة منذ أسبوعين بتخصيص مبلغ 80 مليون دولار لتوزيعها على اللاجئين العراقيين في الأردن إضافة إلى شراء بطاقات عودة للوطن والهدف من الحملة العربية جعلها قضية رأي عام و لفت النظر إلى الهم العراقي.

و أكد شمة أنه لن يتوقف عن العمل من أجل الشعب العراقي والإنسان في كل مكان مشيراً إلى أن مواضيع القطع الموسيقية التي ستقدم في حفل غد سيكون لها علاقة كبيرة بهذا لكن من باب الجمال واللغة الفنية التي يجب أن تكون بمواصفات عالية لترفع من شأن المشاعر إلى مرحلة عليا.

ونوه في حديثه إلى تعاون الفنانين التشكيليين السوريين لتبرعهم بأعمال وصلت إلى مئتي عمل مهم لعرضها في مزاد علني ووضع ريعه في صندوق المفوضية لرعاية اللاجئين.

وختم شمة حديثه بالقول..إنه سيقدم في حفله غداً سبع مقطوعات موسيقية جديدة من أصل عشرة في البرنامج للمرة الأولى في سورية.


"سانا"

التعليقات