31/10/2010 - 11:02

"هون انولدت وسأبقي هنا" في حي المحطة باللد

انطلقت أفضل فرق الراب في العالم من حارات الضائقة والفقر والعوز، التي يسكن فيها السود في الولايات المتحدة الامريكية، "قمة الدمقراطية". وانطلقت فرق الراب العربية في الداخل من قلب احياء الخراب والخطر وأكوام النفايات المنتشرة في كل مكان، ومن افضل هذه الفرق تلك التي انطلقت من حي المحطة باللد.

هذا الحي الذي يعاني الأمرين منذ عقود من الزمن، ويعاني من اللامبالاة كونه حي عربي، يخرج فرقة الراب DAM، بقيادة تامر نفّار وأعضاء فرقته الفنانة عبير الزيناتي ومحمود جريري وسهيل نفّار، الذين يغنون عن الاهمال والضائقة السكنية وهدم البيوت والجدرات الفاصلة وسكة الحديد القاتلة، في الأحياء العربية في اللد.

إنهم يجندون موسيقى الراب لنقل رسالتهم إلى العالم حول دمقراطية إسرائيل الزائفة، التي تميز بين مواطنيها، على خلفية إتنية عرقية. إنهم يتحدثون عن المعاناة والهدم والغبن اللاحق بالعرب في اللد، خاصة، وفي المدن المختلطة عامة.
الرابر تامر نفار وفرقته يخرجون بتداء من غد الأحد إلى جولة استعراضات في المدن المختلطة، اللد والرملة، وفي حيفا والناصرة والنقب وغيرها من المناطق العربية التي تعاني. العروض ستكون بين الـ 26 والـ30 من الشهر الجاري، حيث سيجرى العرض الرئيسي في بيلو-بيتش في مدينة يافا، يوم الخميس القادم، مع فنانين عرب ويهود آخرين من بينهم الفنانون التقدميون أمل مرقس ويزهار اشدوت ويارمي كابلان ودانا برغير وحامي رودنر.

بالنسبة لنفّار فإن الحديث عن قمة النهضة الشعبية التي ترعاها منظمة "شتيل"، من أجل لفت الأنظار إلى ضائقة العرب، حيث سيتم تحويل رصيد هذه الجولة لبناء ناد للشبيبة في حي المحطة باللد.

ويقول نفّار، الذي يظهر كثيرًا أمام جمهور مختلط من العرب واليهود، "الوضع في إسرائيل ان 70% من السكان اليهود لا يعرفون ما يجري مع العرب، ونحن نحاول أن نقول للناس استيقظوا. في عروضي أحاول نقل الكلمة والرسالة إليهم. بالنسبة لي الجمهور في إسرائيل يعيشون كما لو كانوا في فيلم "ماتريكس"، حيث يعرف الحقيقة في الفيلم الأول، ويؤمن بأنه سيغير الحقيقة في الفيلم الثاني، أما الفيلم الثالث فهو صنع الثورة".

محمود جريري:
أول إشي لازم نمتلكه هي المبادرة
اسمع افهم استلخص، بتقدر تناديها محاضرة
احنا بمصارعة اللي من زمان ثبتونا فيها
بنادوها مؤامرة وعدم وعي اللي مخليها
اعرفكم على نفسي انا من بلد اسمها اللد
فيها اللي بيقتل ما بدفع الثمن وفيها اللي بهد
للناس اللي عملوا غلط وبنوا على ارضهم
وكل اللي بيصير بس عشانهم لوحدهم
غير موقف على موقف اللي يشرف
ودير العقول وابدا فهم
انه القوة بالمجمع ولا ولا مرة بالمفرد
وعادة اذا فكرنا هيك احنا بمفرد
عن الكل والغلط انه فكرنا بالكل
بس هادا الغلط لانه صح ولازم يدوم
ولما قلنا ايد بايد مكنش قصدنا اصبع
ولتوخد لازم تطلب والقوة بالمجمع

اللازمة:
عبير زيناتي:
مع انه حارتنا خجولة مش
لابسة حرير (اذا الخوف ضل فينا ساكن)
عروس بلا طرحة، مستنية
دورها للتجميل (التهجيرعلى بوابنا قادم)
الزمن سبقها، نسيها. املها
(عشان هيك) للتفريق صار اسير
كل طير راح يكسر قفصه, اخرته
يحلق ويطير (انا هون انولدت وهون راح اضل ساكن)
تامر نفار:

عنا الهدم بيوت زي الهمس تكون
كل ما نضل بسكوت بدان الشعب بتفوت
بس لو تصرخ لا، تغرقها في بحر الحق، اسمع
بقدر افهم كل العيون اللي من حزن، تدمع
بس ما بفهم اللي ما يمسح عيونه
تايه يسال على اليابسه وهو قاعد يجدف بدموعه
ايش بيصير هينا؟ مال الكل يطلع علينا؟
يمكن عشان احنا اللي فاتحين اجرينا؟
يا زلمة المرة هاديك بمظاهرة ضد هدم بيوت
كان فيها 100 واحد، 90 منهم يهود
اذا اليوم بتوقف تطلع كيف قاعدين بهجروا جارك
بكرة يقربوا عدارك، جارك زيك يوقف يتطلع مكانك
السلسلة طويلة بس الها آخرة السقوط للقدرة
العاجزة شايفة، عارفة بس خايفة
اذا الرعب فينا ساكن اطفالنا تبطل ساكنة
وايش بنقول للحلقة الاضعف ؟؟ مع السلامة
اللازمة:
عبير زيناتي:

مع انه حارتنا خجولة مش
لابسة حرير (اذا الخوف ضل فينا ساكن )
عروس بلا طرحة، مستنية
دورها للتجميل (التهجيرعلى بوابنا قادم)
الزمن سبقها، نسيها. املها
(عشان هيك) للتفريق صار اسير
كل طير راح يكسر قفصه, اخرته
يحلق ويطير (انا هون انولدت وهون راح اضل ساكن)

عينينا تشوف اطفالنا تدور على
مستقبل اللي حدوده تكون السما
شعار اللي من غبار الهدم انمحى
بس ...... لسا النور ما طفى
سهيل نفار:
حياتنا بيت مي للصهيونية
اللي تنزل فينا وسخها واحنا عمالنا
ننظلم و ولا حدا
بفتح المي ولا حتى احنا
والوسخ بيكتر , اكتر واكتر
وبأي لحظه برجع من وين ما أجى
بس كل ما يقرب، على الافا
الفاعل بصير مفعول فيه وبس
ينظف القريب عليه
بتأمل انه مرة كله يفور برة
تشدبدا على كلمة كله
وهيك الكل بيوقف ع اجريه
وهيك احنا بنوقف الجدار
وهيك احنا بنوقف القطار
وسكةالحديد بتصير بعيدة عن الدار
وبردو منوقف
بيوت مهدومة عائلات مشردات

عبير زيناتي :
مع انه حارتنا خجولة مش
لابسة حرير (اذاالخوف ضل فينا ساكن )
عروس بلا طرحة، مستنية
دورها للتجميل (التهجيرعلى بوابنا قادم)
الزمن سبقها، نسيها. املها
(عشان هيك) للتفريق صار اسير
كل طير راح يكسر قفصه, اخرته
يحلق ويطير (انا هون انولدت وهون راح اضل ساكن)


في الأغنية "هون انولدت"، فرقة الراب DAM، يدعونكم للتجول والتعرف الى واقع الحياة الصعب في الأحياء العربية في بلدهم: أكوام من الزبالة، مجاري مفتوحة، بيوت مهدومة، حواجز شرطية، جدران فصل وسكك حديدية تجتاز ساحات بيوتهم. يصعب على الزائر من الخارج أن يصدق حالة الحارات العربية غير المضاءة، الأرصفة, اخلاء النفايات أو وضع المواصلات العامة. كل هذا على بعد 15 دقيقة فقط من تل أبيب.

إن امكانية وجود ملعب رياضي، أو مركز جماهيري أو قطعة من العشب الأخضر هي حلم بعيد بالنسبة لآلاف الأولاد الساكنين في هذه الأحياء.

فرقة DAM – بمشاركة تامر نفار وسهيل نفار ومحمود جريري يغنون ويبدعون منذ العام 1998 ويعتبرون فرقة الرب العربية الأولى. إنها تحتج في أغانيها بالعربية والعبرية ضد الإحتلال وضد تعامل السلطات الإسرائيلية مع العرب وضد قمع المرأة والمخدرات التي تفشت في كل مساحة خضراء في مدينتهم – اللد.

في هذه الأيام يعكف الفانون الثلاثة على الإنتهاء من تسجيل ألبومهم الثالث باللغة العربية بعد عدد من جولات العروض في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والعمل المشترك مع فنانين يهود أمثال أفيف غيفن، و"موكي" وفرقة "غايا" و"حلوتسي هاحلال".

عبير زيناتي، إبنه العشرين من اللد، تعتبر فنانة الراب العربية الأولى، تكتب وتلحّن أغانيها في باب الإحتجاج السياسي والنسوي.

كليب أغنية "هون أنولدت" الذي أطلق مؤخرًا أخرجه جوليانو مير-خميس (مخرج فيلم أولاد آرنا"). "هون أنولدت" هو إسم جولة من العروض في المدن المختلطة، يقوم فيه الفنانون بالدعوة إلى تحقيق المساواة والحقوق المدنية والعدل الإجتماعي في إسرائيل، من خلال "مشروع أحياء مختلطة" الذي أخرج الكليب والأغنية وجولة العروض..

ويقول مسؤولون في منظمة "شتيل"، ان "مشروع أحياء مختلطة" التابع لشتيل اتخذ لنفسه هدفا لرفع الوعي في الوسط الاسرائيلي بالنسبة للتمييز في التخطيط والميزانيات ضد العرب في إسرائيل، بادر الى انتاج الأغنية والكليب من منطلق الايمان بأن الموسيقى هي أداة تعبير بالغة التأثير للاحتجاج الاجتماعي والمدني. شتيل، الالتزام بالنضال من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية، تؤمن بأن من حق كل أقلية التعبير عن احتجاجها والمطالبة بالتغيير مستخدمة الوسائل المشروعة".

التعليقات