12/11/2010 - 03:21

مثقّفون مصريّون يطلقون حملة "الألف كتاب هديّة للجزائر"

بعد شهور من التشاحن الاعلامي وما يشبه القطيعة الثقافية بين مصر والجزائر، على خلفية تداعيات واكبت مباريات للبلدين للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010، بدأ مثقفون مصريون حملة لجمع "ألف كتاب هدية للجزائر"

مثقّفون مصريّون يطلقون حملة

 

بعد شهور من التشاحن الاعلامي وما يشبه القطيعة الثقافية بين مصر والجزائر، على خلفية تداعيات واكبت مباريات للبلدين للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010، بدأ مثقفون مصريون حملة لجمع "ألف كتاب هدية للجزائر".

وقال خالد عزب، مسؤول الاعلام بمكتبة الاسكندرية، وهو أحد منظمي الحملة، أمس الخميس في بيان، إن الحملة تهدف لجمع هذه الكتب وتقديمها "هدية للجزائر تقديرا لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق."

وتوترت العلاقات المصرية الجزائرية عقب مباراة كرة قدم في نوفمبر تشرين الثاني 2009، تأهلت بعدها الجزائر لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا على حساب مصر.

مكتبة الاسكندريّة

وزار الرئيس المصري حسني مبارك الجزائر في يوليو\تموز الماضي لتقديم العزاء للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في وفاة شقيقه.

ولم تدع مصر للمشاركة في معرض الجزائر للكتاب، والذي أقيم بين يومي 27 أكتوبر\تشرين الأول، و6 نوفمبر\تشرين الثاني، ولكن محمد صابر عرب، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي تنظم معرض القاهرة الدولي للكتاب، قال في أغسطس\آب الماضي، إن بلاده سوف تدعو الجزائر للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير\كانون الثاني القادم.

ولعبت مكتبة الاسكندرية دورا في التهدئة الآونة الأخيرة، وذلك باستضافتها هذا الأسبوع، الروائي الجزائري واسيني الأعرج.

وأعلنت المكتبة في سبتمبر\أيلول الماضي، أن فريق عمل من مركز دراسات الخطوط والكتابات بها، قام بتوثيق 260 نقشا من الكتابات الأثرية في الجزائر، وأنها ستصدر مؤلفات لباحثين جزائريين ضمن مشروعات بحثية لمركز دراسات الخطوط والكتابات ووحدة الدراسات المستقبلية التابعين للمكتبة.

وقال البيان إن الحملة "تهدف إلى دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر"، وسيتم جمع هذه الكتب وتقديمها للسفير الجزائري في القاهرة تزامنا مع الدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأبدلا القائمون على هذه الحملة رغبتهم في أن يقوم المثقفون الجزائريون، ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الاسكندرية بألف كتاب جزائري، نظرا لأن "المصريين يفتقدون تلك الكتب".

التعليقات