17/01/2011 - 00:24

"صفير" و"جفرا" و "سماء" افلام قصيرة لمخرجين شباب محليين

بمبادرة من جمعية الشباب العرب – بلدنا وبالتعاون مع مسرح الميدان وبمشاركة العشرات من المشاهدين، تم تنظيم امسية افلام قصيرة لمخرجين شباب محليين يوم الثلاثاء الماضي في قاعة مسرح الميدان.

بمبادرة من جمعية الشباب العرب – بلدنا وبالتعاون مع مسرح الميدان وبمشاركة العشرات من المشاهدين، تم تنظيم امسية افلام قصيرة لمخرجين شباب محليين يوم الثلاثاء الماضي في قاعة مسرح الميدان.

هذا وتاتي هذه الامسية دعما للاعمال الفنية المحلية ولتعريف الجمهور على المخرجين الشباب المحليين واعمالهم الجديدة.

صفير:

مدة الفيلم:  32 دقيقة
فيلم دراما قصير
اخراج فراس خوري

ويتحدث الفيلم الاول "صفير" عن نزار إبن التاسعه, خادم ألهيكل في كنيسة القريه, هو ولدٌ منطوي ومنبوذ اجتماعياً، ينطلق بجولة مبارزات مفاقسة البيض والتي يلعبها أطفال القرية في عيد الفصح, هدفه هو تجميع أكبر عدد من البيض ليضحي به ويقدمه لصديقه العزيز يسوع المسيح في كنيسة القرية. ما لا يعرفه ألأولاد هو أن بيضة نزار مشَّمعه (طريقة غش يتم خلالها تنقيط شمع داخل البيضه لتصليبها). خلال أيام العيد يتعرف نزار على منى التي لا تخفي مودتها له. ينجح نزار في أن يربح المبارزات وتجميع الكثير من البيض فيحظى باحترام أطفال القرية. وحين يكشف أمره، يكتشف هو أنه قد حظي بأصدقاء جدد .

انتاج : روزين بشارات واسنات طرابلسي
تصوير : ميخائيل بوردوجو
مونتاج : شاي رودوجوفسكي وتال شيفي
موسيقى : جبيب شحادة حنا
ديكور : شاي وولوتسكي

* الفيلم حائز على جائزة افضل فيلم قصير في مهرجان القدس السينمائي 2010 .

 جفرا:

مدة الفيلم: 6 دقائق 

اخراج عايد فضل 

اما الفيلم الثاني "جفرا" فيتحد عن جفرا، فتاة ولدت في امريكا الاتينيه (الدومينيكان ريبوبليك) لعائلة فلسطينية مهجّرة. لقد عرفت جفرا رقص الباليه منذ صغرها اللتي من خلاله كانت تعبر عن فرحها، حزنها وحتى هويتها الفلسطنية اللتي كبرت معها وفيها.

والد جفرا واجه مشكلة بتقبل ابنته كراقصة، بالرغم من اختلاف ثقافات وعادات المكان الحالي عن واقعه في صغره، فهاذا لم يؤثر على نوع التربية اللتي مارسها في البيت، فهو كان حاجزاً بين ابنته وحلمها.

جفرا في آخر المطاف قررت ان تنهي معاناتها بطريقتها الخاصة.

 سماء:

مدة الفيلم: 24 دقيقة

اما الفيلم الثالث فهو عن سماء التي قضت طفولتها في دراسة الرقص.لكن انتمائها للأقلية الفلسطينية في إسرائيل جعلها تواجه جوا ثقافيا معاديا في كليات الرقص. يصر اباها على متابعتها للدراسة الجامعية فتذهب لدراسة علم النفس في جامعة حيفا. لكن حبها للرقص لا يموت. تعود سماء لمحاولة تحقيق حلم طفولتها بأن تصبح راقصة محترفة.

فيلم مستقل روائي قصير، مبني جزئيا على قصة حقيقية، تم إخراجه بأسلوب واقعي مستوحى من السينما الإنسانية. بتمييز الفيلم بروحه التجريبية في مجالات عدة. عرض الفيلم على هامش مهرجان دبي السابع.  يعرض الفيلم صورا يومية من الأمل وانعدام الأمن عند جيل الشباب الفلسطيني

بطولة : سماء واكيم

تصوير: رياض شماس

موسيقى: إبراهيم زهر

إخراج وإنتاج: فادي قبطي

التعليقات