23/01/2011 - 19:10

أكثر من 630 ناشرا يمثلون 29 دولة في معرض القاهرة للكتاب

يشارك 632 ناشرا من 29 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تبدأ دورته الثالثة والاربعون الاسبوع المقبل وتحل فيه الصين ضيف شرف ببرنامج متنوع يشمل 77 نشاطا ثقافيا وفنيا.

أكثر من 630 ناشرا يمثلون 29 دولة في معرض القاهرة للكتاب

يشارك 632 ناشرا من 29 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تبدأ دورته الثالثة والاربعون الاسبوع المقبل وتحل فيه الصين ضيف شرف ببرنامج متنوع يشمل 77 نشاطا ثقافيا وفنيا.

وقال محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض في مؤتمر صحفي يوم الاحد ان المعرض الذي يفتتح السبت القادم سيخصص محورا احتفاء بمئوية الروائي المصري الحاصل على جائزة نوبل في الاداب نجيب محفوظ (1911-2006) تعقد من خلاله ثلاث ندوات هي (نجيب محفوظ والسياسة) و(نجيب محفوظ والسينما) و(نجيب محفوظ.. الانسان والاديب) اضافة الى عرض فيلمين مكسيكيين مأخوذين من روايتيه (زقاق المدق) و(بداية ونهاية).

والمعرض الذي يستمر حتى الثامن من فبراير شباط سيناقش قضية المواطنة من خلال ندوتين هما (الهوية والمواطنة) و(المواطنة بين الاعلام والتعليم) اضافة الى مناقشة 21 كتابا أبرزها (التراث الاسلامي المسيحي) لليلى تكلا و(التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر.. ثقافة الديمقراطية ومسار التحديث لدى تيار ديني تقليدي) لعمار علي حسن و(البابا شنودة بين الدين والسياسة) و(مصر ودول حوض النيل) لسيد محمود موسى.

ويخصص المعرض محورا عن ذاكرة القرن التاسع عشر تجري فيه مناقشة أعمال فكرية بارزة منها (ارشاد الالبا الى محاسن أوروبا) لمحمد أمين فكري و(مصر للمصريين) لسليم خليل النقاش و(عجائب الاثار في التراجم والاخبار) لعبد الرحمن الجبرتي و(المرشد الامين للبنات والبنين) لرفاعة الطهطاوي و(طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد) لعبد الرحمن الكواكبي و(علم الدين) لعلي مبارك.

ويناقش مثقفون من مصر ولبنان وليبيا في محور عنوانه (حضور رغم الغياب) اسهام مفكرين ونقاد ومبدعين رحلوا عام 2010 وهم الجزائريان محمد أركون والطاهر وطار والمغربي محمد عابد الجابري والكويتي أحمد البغدادي ومن المصريين نصر حامد أبو زيد وفاروق عبد القادر ومحمد عفيفي مطر ومحمود السعدني وأسامة أنور عكاشة وعدلي رزق الله ومحيي الدين اللباد.

ويحتفل المعرض بمرور 50 عاما على وفاة شاعر العامية بيرم التونسي ومرور 80 عاما على ميلاد صلاح جاهين.

وقال جانغ دي تشين المدير التنفيذي للبرنامج الصيني في معرض الكتاب خلال المؤتمر الصحفي ان المشاركة الصينية ستحمل عنوان (التراث والابداع) وتشمل 77 نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا منها عروض للموسيقى الشعبية وأفلام سينمائية وندوات عن العلاقات المصرية الصينية المشتركة.

وأضاف أن الجناح الصيني سيكون في قاعة نفرتيتي على مساحة 1400 متر مربع ويشمل مشاركة 248 ممثلا لانشطة ثقافية وفنية وسبعة أدباء بارزين وثلاثة علماء وأكثر من 110 دور للنشر تعرض أكثر من خمسة الاف كتاب.

وتابع قائلا ان المشاركة الصينية تتضمن أيضا معرضا للفنون المعاصرة ومعرضا للمخطوطات الصينية القديمة اضافة الى أسبوع للافلام الصينية بمركز الابداع الفني بدار الاوبرا المصرية.

التعليقات