16/03/2011 - 10:12

منى ظاهر، ناريمان كرّوم ود. فاروق مواسي في لقاء حول الكتابة النّسويّة في معهد فان لير في القدس.

منى ظاهر، ناريمان كرّوم ود. فاروق مواسي في لقاء حول الكتابة النّسويّة في معهد فان لير في القدس. واستضافة منى ظاهر في لقاء حول المرأة والإبداع في جامعة تل أبيب

منى ظاهر، ناريمان كرّوم  ود. فاروق مواسي في لقاء حول الكتابة النّسويّة في معهد فان لير في القدس.

منى ظاهر، ناريمان كرّوم  ود. فاروق مواسي في لقاء حول الكتابة النّسويّة في معهد فان لير في القدس.

 واستضافة منى ظاهر في لقاء حول المرأة والإبداع في جامعة تل أبيب

 

مؤخّرًا في هذا الشّهر- شهر المرأة والرّبيع والأم، شاركت الشّاعرة والكاتبة منى ظاهر ابنة النّاصرة في لقاء من سلسلة  محاضرات حول الكتابة النّسويّة العربيّة ضمن مجال الدّراسات الشّرق أوسطيّة في معهد فان لير في القدس، إذ تمّ استضافتها في لقاء بعنوان الشّعر النّسائيّ العربيّ، وكانت محاضرتها بعنوان ولع الليلك:  شاعرات فلسطينيّات في إسرائيل- تجربة شخصيّة،  إلى جانب د. فاروق مواسي- كلّيّة القاسميّ للتّربية الّذي تحدّث عن: ملامسة الكلمات : الشّاعرة العربيّة في إسرائيل- شخصيّتها وصورتها. وتحدثّت الشّاعرة الشّابّة ناريمان كرّوم عن الشاعرات العربيّات الشابّات ما بين التّجديد والتّقليد.

أدارت اللقاء وعرّفت بالضّيوف د. دوريت جوتسفلد، مركّزة هذه السّلسلة من المحاضرات الّتي تقدّم باللغة العبريّة للمهتمّين والدّارسين للأدب العربيّ والمتخصّصين والمتخصّصات أيضًا بالأدب النّسائيّ والنّسويّ  من المجتمع العربيّ واليهوديّ، مثل د. محمود كيّال المحاضر في جامعتي تل أبيب وحيفا.

 

يُذكر أنّ اللقاء كان مثريًا  وجادًّا من حيث المواضيع الّتي تمّ طرحها من الضّيوف ومن خلال القراءات الشّعريّة للشّاعرتين المشاركتين باللغتين العربيّة والعبريّة، إضافة إلى إتاحة المجال للتّحاور والنّقاش مع الجمهور وقد تمّت إثارة مواضيع تتعلّق بدور المرأة مقابل دور الرّجل، وضعيّة الكاتبة في مجتمع أبويّ والنّظرة لما تبدعه، التّحفّظات المجتمعيّة، نمطيّة التّفكير تجاه إبداع المرأة وثقافتها وريادتها في ميادين مختلفة وعديدة...

 

هذا وقد تطرّقت منى ظاهر في محاضرتها إلى  تجربتها الإبداعيّة في عدّة محاور وهي: أن تكون شاعرة وكاتبة فلسطينيّة في إسرائيل- قمع  وتمييز مزدوج ضدّ المرأة لكونها فلسطينيّة في مجتمع إسرائيليّ ومجتمعيًّا لكونها في مجتمع أبويّ، نظرة المجتمع للمرأة الكاتبة الّتي تعيش في سياق بطريركيّ ورجوليّ والتّحفّظات المجتمعيّة من كسر التّابوات الثّلاثة- سياسة، دين وجسد، إصدار الكتب وتوزيعها وأزمة النّشر في الدّاخل الفلسطينيّ، خطوط الفراشة: عن المضمون والمواضيع البارزة في كتابتها والأسلوب، العلاقة بين المرأة والرّجل في نصوصها، وعن المصطلحات أدب رجالي، أدب نسائيّ، أدب نسويّ.

 

وقد تطرّقت ناريمان كرّوم في محاضرتها إلى عدّة أمثلة  تعالج الشّكل والمضمون من قصيدتين للشّاعر الفلسطينيّ سميح القاسم، والشّاعرة الشّابّة أسماء عزايزة ونموذج آخر من قصائد كرّوم، تعبّر عن الظّروف الجغرافيّة، السّياسيّة والاجتماعيّة في المجتمع الفلسطينيّ في البلاد.

 

أمّا د. فاروق مواسي الشّاعر والنّاقد فقد تطرّق نماذج لقصائد متنوّعة  لشاعرات محلّيّات وترجم مقاطع منها وحاول عرض كيف يظهر دور المرأة فيها وهمومها وقضاياها وحاول الرّبط بين إبداع هؤلاء الشّاعرات ووضعيّتهنّ الاجتماعيّة.

 

إضافة إلى هذا اللقاء، تمّ استضافة منى ظاهر كشاعرة وكاتبة عربيّة  في حلقة مستديرة بعنوان "النّساء والإبداع" ضمن برنامج يوم المرأة العالميّ الّذي نظّمه برنامج الدّراسات النّسائيّة والجنوسة في جامعة تل أبيب، وقد تعذّر على ظاهر التّواجد لأسباب شخصيّة عائليّة،  لذا كانت قد أرسلت محاضرتها للجامعة وقرأتها الطّالبة في برنامج الدّراسات النّسويّة والجنوسة هاجر مصاروة، وكان إلى جانبها بروفيسور حنّة نافيه- عميدة كلّيّة الفنون، الكاتبة رونيت مطالون من قسم الأدب العبريّ والمقارن- جامعة حيفا.

 هذا وقد رحّبت نائبة رئيس الجامعة بروفيسور دينا فريالينك بالضّيوف والحضور،  وكانت رئيسة الجلسة بروفيسور حنّة هرتسوغ من قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان ورئيسة برنامج الدّراسات النّسويّة والجنوسة.

.

التعليقات