05/12/2011 - 17:09

السينما العربية تحجز مكانًا لها على خريطة الأرجنتين

يعرض 30 فيلمًا سينمائيًّا من أنحاء العالم العربي، في أول مهرجان بالأرجنتين للسينما العربية، افتتح الخميس بالعاصمة بوينس آيرس. وسافر المخرج المغربي، هشام العسري، إلى بوينس آيرس لحضور عرض فيلمه "النهاية"، الذي سبق فوزه بجائزة من مهرجان طنجة السينمائي بالمغرب.

السينما العربية تحجز مكانًا لها على خريطة الأرجنتين

يعرض 30 فيلمًا سينمائيًّا من أنحاء العالم العربي، في أول مهرجان بالأرجنتين للسينما العربية، افتتح الخميس بالعاصمة بوينس آيرس.

وسافر المخرج المغربي، هشام العسري، إلى بوينس آيرس لحضور عرض فيلمه "النهاية"، الذي سبق فوزه بجائزة من مهرجان طنجة السينمائي بالمغرب.

وقال العسري، إن الفيلم مستلهم إلى حد بعيد من تجربته الشخصية في المغرب، لكن عناصره تحمل معاني يمكن أن يرتبط بها المشاهد في أي مكان بالعالم.

وذكر دلجاردو بشارة الخوري، مدير المهرجان، أن الهدف من تنظيم هذا الحدث الفني، هو تقديم السينما العربية إلى جمهور أعرض، وتغيير الصورة النمطية للعرب التي صنعتها سينما هوليوود.

إنتاج يمكن مقارنته بنظيره في أوروبا أو أي مكان في العالم

وقال: "نحن نريد جمهورًا متأهبًّا ومستعدًّا لاستقبال سينما تعمس سينما تبلغ من الأهمية ومستوى الإنتاج ما يمكن مقارنته بنظيره في أوروبا أو أي مكان في العالم، لكن ذلك يأتي من بلاد ظلت طويلاً أسيرة قوالب نمطية في سينما هوليوود".

ويعرض في المهرجان أيضًا فيلم "أسرار مدفونة"، وهو من إنتاج تونسي فرنسي سويسري مشترك، للمخرجة التونسية رجاء العماري، وبطولة الممثلة التونسية أيضا، سندس بلحسن.

وأعربت سندس بلحسن، التي حضرت عرض الفيلم في بوينس آيرس، عن أملها بأن يساهم المهرجان في تعريف الجمهور في أميركا اللاتينية بالتطور الذي تشده السينما التونسية في الوقت الحالي.

وتشارك أيضًا أفلام من العراق، ولبنان، ومصر، والمناطق الفلسطينية، في المهرجان الذي يستمر حتى السابع من ديسمبر/كانون الأول.

التعليقات