05/12/2011 - 16:41

لندن: القطان تنظم معرض صور فريد حول النكبة من الأرشيفات الاسرائيلية

استضافت صالات "موزاييك" للفنون في لندن، التابعة لمؤسسة القطان، معرضا فوتوغرافيا لفلسطين، قبل وخلال نكبتها وبعدها، يحمل عنوان "من فلسطين إلى إسرائيل". والصور التابعة للأرشيف الاسرائيلي، يعرض بعضها لأول مرة خارج إسرائيل، موثقة حقبة زمنية مهمة، ممتدة مابين 1947 و1950، من دمار وسلب الأراضي الفلسطينية، وحتى إقامة الدولة العبرية.

لندن: القطان تنظم معرض صور فريد حول النكبة من الأرشيفات الاسرائيلية

استضافت صالات "موزاييك" للفنون في لندن، التابعة لمؤسسة القطان، معرضا فوتوغرافيا لفلسطين، قبل وخلال نكبتها وبعدها، يحمل عنوان "من فلسطين إلى إسرائيل".

والصور التابعة للأرشيف الاسرائيلي، يعرض بعضها لأول مرة خارج إسرائيل، موثقة حقبة زمنية مهمة، ممتدة مابين 1947 و1950، من دمار وسلب الأراضي الفلسطينية، وحتى إقامة الدولة العبرية.

وتروي الصور المعروضة، والتي يتجاوز عددها 200 صورة، مشاهد وقصص التهجير والتهويد، وكيف قامت إسرائيل استنادا على العنف والعدوانية، ومحاولات إخفاء جرائمها عن وعي اليهود والعرب.

وجمعت منسقة هذا المعرض، أرييلا أزولاي الاسرائيلية، المصورة والباحثة في التاريخ الفلسطيني والإسرائيلي، والمناصرة لحق عودة اللاجئين، هذا الكم الكبير من الصور، لكشف السنوات الأولى للدولة الاسرائيلية، وعلاقتها مع من تبقى من الفلسطينيين، وهو موضوع تم تجاهله بالكامل عن قصد أو جزئيا.

وحاولت أزولاي إعطاء صورة شاملة عن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وكيف أصبحت غالبية الفلسطينيين في فلسطين الانتدابية أقلية في إسرائيل، وإنشاء الأقلية اليهودية كيانا سياسيا جديدا، أصبح الأكثرية الحاكمة للأقلية الفلسطينية.

الرواية والتاريخ الفلسطيني الحقيقي

وقالت أزولاي، إن كونها إسرائيلية من الجيل الثاني الذي ساهم في سياسة التهجير القسرية ونكبة الفلسطينيين، تأمل في أن يخرج زائر المعرض بفهم صوري للسنوات الحاسمة من تاريخ فلسطين، من الأرشيفات الاسرائيلية المختلفة، والتي تم تغييبها أو تشويهها من الذاكرة.

فأزولاي المنتمية إلى حركة "زوخروت" الاسرائيلية، تسعى إلى إظهار الرواية والتاريخ الفلسطيني الحقيقي، على عكس ما تقوم به المؤسسات الصهيونية في معركتها غير المعلنة والمستمرة على الوعي والذاكرة والرواية الاسرائيلية، خدمة لأغراضها السياسية.

فزائر المعرض الذي يتأمل في مضامين الصور المعروضة بتعليقاتها، يخرج مقتنعا بحقيقة ما تعرضت له فلسطين من اعتقال المدنيين، وتضليل العالم، واتباع سياسة التهجير المتعمدة للمدنيين، ونهب وسلب ممتلكاتهم.

التعليقات