27/02/2012 - 20:38

"سيرة وانفتحت": ريم بنّا وتامر النّفّار يتحدّثون عن "الأغنية الاحتجاجيّة / الملتزمة" في حيفا

تنعقد النّدوة الشهرية "سيرة وانفتحت"، التي ينظمها مسرح "الميدان" وموقع "قديتا" للثقافة والسياسة، يوم الأربعاء القادم، 29 شباط/ فبراير 2012، الساعة الثامنة والنصف مساءً في مسرح "الميدان" في حيفا، لتتمحور هذه المرة حول "الأغنية الاحتجاجية / الملتزمة" في الداخل الفلسطيني.

- فرقة "دام": من مؤسّسيها الفنّان تامر النّفّار -

يعقد كلّ من مسرح "الميدان" وموقع "قدّيتا" للثّقافة والسّياسة، ندوتهما الشّهريّة من سلسلة "سيرة وانفتحت"، والّتي تتمحور هذه المرّة حول "الأغنية الاحتجاجية / الملتزمة" في الداخل الفلسطينيّ.

وذلك يوم الأربعاء القادم، 29 شباط/ فبراير 2012، السّاعة الثامنة والنّصف مساءً (20:30)، في مسرح "الميدان" بمدينة حيفا.

تستضيف النّدوة كلّا من ريم بنّا وتامر النفّار للحديث عن الدور الذي لعبته الأغنية الاحتجاجية الفلسطينية لدينا وفي العالم العربي، مع مقارنة التغييرات والتجديدات في أساليب الأغنية الاحتجاجية على مرّ الـ 60 سنة الأخيرة، وإبراز العوامل الثقافية والموسيقية والتكنولوجية التي أدّت إلى هذا التغيير؛ كما يستعرض الفنانان المتحدثان تجربتيهما الشخصيتين في هذا المجال.

تشمل الأمسية أيضًا فقرات موسيقية يقدّمها كلّ من تريز سليمان، وعلاء عزّام، وولاء سبيت، إضافة إلى نقاش مفتوح ما بين الجمهور وضيوف النّدوة.

تأتي هذه النّدوة لتسلّط الضّوء على نجاح الأغنية الاحتجاجيّة / الملتزمة الفلسطينية على مرّ السنوات الأخيرة، بنقل وسرد قصة الفلسطينيين أينما كانوا، وذلك من خلال كسرها للحصار المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل، والوصول إلى العالمية، ففي حديثنا عن الأغنية الاحتجاجية نتطرق إلى كافة عواملها: اللحن، والكلمة والأصوات العديدة التي قدمتها ولا زالت تقدمها من خلال أنماط موسيقية مختلفة. 

يشار إلى أن هذه الجلسة هي الخامسة من سلسلة "سيرة وانفتحت"، وستجري أمسيات أخرى هذه السنة حول مسألة اللغة العربية ومكانتها، احتفاء بالشاعر والمربي حنا أبو حنا، وكذلك حول الأنيميشن الفلسطيني، بالإضافة إلى أمسية قراءات ونقد لكاتبات وكتاب شباب.

التعليقات