10/10/2013 - 15:02

مؤتمر "القدس هوية وثقافة": القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية والشعوب الحرة، والاحتلال إلى زوال

احتضنت مدينة رام الله الأسبوع الماضي، مؤتمر "القدس هوية وثقافة – دورة علي الخليلي"، والذي أقامته اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، برئاسة عثمان أبو غربية، في مقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس - منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور رسمي وشعبي، ومشاركة حشد كبير من الأدباء والفنانين والأكاديميين والسياسيين من مختلف أنحاء فلسطين والشتات.

مؤتمر

علي مواسي - احتضنت مدينة رام الله الأسبوع الماضي، مؤتمر "القدس هوية وثقافة – دورة علي الخليلي"، والذي أقامته اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، برئاسة عثمان أبو غربية، في مقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس - منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور رسمي وشعبي، ومشاركة حشد كبير من الأدباء والفنانين والأكاديميين والسياسيين من مختلف أنحاء فلسطين والشتات.

مداخلات أكاديمية تخصصية، وقراءات أدبية، وشهادات سياسية، قُدّمت حول القدس خلال المؤتمر الذي ترأس لجنته التحضيرية الأديب المقدسي محمود شقير، مؤكدة على حضورها الكبير في وجدان الفلسطينيين والعرب، ومركزيتها في الحضارة الإسلامية، قديمًا وحديثًا، وأنها تستحق لا أن تكون عاصمةً أبدية للثقافة العربية فحسب، إنما عاصمة للثقافة العالمية أيضًا، وفق ما جاء في البيان الختامي الذي ألقاه الأديب سلمان ناطور، والذي أكد أيضًا على ضرورة وضع خطط لمواجهة مخططات الاستعمار الإسرائيلي التهويدية والاقتلاعية في القدس، وتحريرها كي تكون فعلًا عاصمةً للشعب الفلسطيني ودولته.

واشتمل المؤتمر كذلك على معرض أعمال فنية موضوعها مدينة القدس، للفنان المقدسي طالب دويك، ومعرض صور يحاكي تاريخ المدينة وواقعها للمصور المقدسي عوض عوض، بالإضافة إلى معرض كتب لكل من "دار الشروق" و"دار الجندي"، ومنشورات لـ "مركز دراسات المرأة".

وقد قرر المشاركون في المؤتمر، بالإجماع، إطلاق اسم الشاعر المرحوم علي الخليلي على دورته الحالية عام 2013، وذلك تكريمًا له على ما قدمه من إسهامات ثقافية ومعرفية وأدبية لفلسطين عمومًا، والقدس خصوصًا، علمًا أنه توفي يوم انعقاد المؤتمر نفسه، وكان من المقرر أن يشارك فيه.

مداخلات أكاديمية

قدم المداخلات الأكاديمية كل من الدكتور نظمي الجعبة، والذي تحدث عن العمران الإسلامي في مدينة القدس، وتحديدًا قبة الصخرة المشرفة والقصور الأموية، وإسهامات الخليفة عبد الملك بن مروان في هذا المضمار؛ وتناولت الأستاذة نورا كارمي مدرسة راهبات صهيون في القدس، والتي افتتحت عام 1872، متحدثة عن تجربتها التعليمية فيها، وما كانت تتلقاه الطالبات فيها من علوم وفنون، والظواهر الاجتماعية والسياسية فيها، بإيجابياتها وسلبياتها، وكذلك دورها في إنشاء أجيال قيادية ومبدعة من النساء المقدسيات، من مختلف الديانات.

وتحدث أيضًا الدكتور جمال عمرو عن الأحياء العربية في القدس، متخذًا من حي النبي صمويل نموذجًا، فتناول تاريخه وواقع ما يواجهه أهله من سياسات احتلالية وتهويدية يمارسها الاستعمار الإسرائيلي.

أما الدكتور إيهاب بسيسو، فقد تحدث عن الموسيقي المقدسي واصف جوهرية، متناولًا القدس من خلال مذكراته المطبوعة في جزأين: "القدس العثمانية في المذكرات الجوهرية"، معتبرًا أنها إطلالة مهمة جدا على طبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في القدس في مطلع القرن العشرين، إذ أنها لم تترك شاردة أو واردة في حياة القدس وعائلاتها؛ مبينًا أنها مذكرات تقول إن القدس مدينة الموسيقى، والمثقفين، والأدباء، لا مدينة حجاج وطقوس دينية فقط.

وتناول الدكتور إبراهيم نمر موسى القدس في شعر الشاعر المرحوم علي الخليلي، الذي توفي في يوم انعقاد المؤتمر نفسه، مبينا الحضور القوي والمفصل للقدس، مكانًا وإنسانًا وتاريخًا، في شعره، ومشيرا إلى توظيف العرفانية الصوفية كثيرًا في قصائده المتحدثة عن القدس.

بدوره، تحدث الدكتور طاهر النمري، عن حي "البقعة"، في الجزء الجنوبي من غرب القدس، متناولًا تاريخه الحديث منذ إنشاء أول مساكن فيه لعائلة النمري، ثم بناء الكولونية الألمانية عام 1873، واليونانية عام 1892، مبينا أنه تطور عمرانيا مع خروج بعض العائلات المقدسية من داخل القدس القديمة والتوسع خارجها، لأغراض اقتصادية واجتماعية، متطرقًا إلى مساحة أراضي الحي، وطبيعة أرضه، والسياسات التهويدية والاستيطانية التي تستهدفه.

وكانت مداخلة للأستاذ خالد عوض حول الأرشيفات المصورة لمدينة القدس، والتي استعرض من خلالها بالصور التي التقطها فلسطينيون، ومستشرقون، ومؤسسات الانتداب البريطاني، تاريخ القدس، ومساحاتها، وطبيعة حياتها وعمرانها، منذ بدايات القرن العشرين، مبينًا أهمية هذه المواد المصورة في وضع أي برنامج وخطة لتحرير القدس وحفظها من التهويد.

وتحدث الدكتور مشهور الحبازي عن الكلية العربية في القدس، وتحديدًا في زمن إدارة سامح أحمد الخالدي لها، قائلًا إن الكلية خرجت قرابة الـ 1000 طالب منذ افتتاحها عام 1918 وحتى إغلاقها بعد احتلال فلسطين عام 1948، بتحصيل علمي رفيع المستوى، أهلهم ليكون قسم كبير جدا منهم من العلماء والباحثين على مستوى الوطن العربي والعالم في مختلف المجالات والتخصصات.

أما الدكتور حسين حمزة فقد تحدث عن القدس في شعر محمود درويش، مبينًا أنها شكلت محورًا هامًّا في أشعاره على مدى مسيرته الشعرية الطويلة؛ وتحدثت الدكتورة فيحاء عبد الهادي عن نساء مقدسيات في الذاكرة الشعبية الجماعية، منوهة إلى أن كتب التاريخ قلما تؤرخ لمشاركة نساء القدس في العمل السياسي الفلسطيني بشكل عام، وفي العمل النسوي بشكل خاص، معتبرةً أن العام 1929 شهد محطة مفصلية في تاريخ العمل النسوي عمومًا، والمقدسي خصوصًا، بعقد مؤتمر نسائي في القدس إثر هبة البراق، والذي عكس حنكة وإبداع المرأة الفلسطينية في حينه، وقوة حضورها.

أما الأستاذ بهاء الجعبة، فقد تحدث عن سيرة الأنثروبولوجي المقدسي توفيق كنعان، الذي يعد رائد الدراسات الفولكلورية الفلسطينية، واستعرض أهم مؤلفاته وإسهاماته الثقافية والوطنية التي كان لها الأثر الكبير في فهم القضية الفلسطينية والحفاظ على هوية المدينة المقدسة.

شعر وكلمات في القدس

وقيلت في القدس وعنها خلال المؤتمر قصائد عدة، أنشدها كل من الشعراء أحمد دحبور، وإبراهيم نصر الله، وسامي مهنا، ومراد السوداني، وحسين مهنا، وروز شوملي، وعثمان أبو غربية، ومفلح طبعوني، وعبد الناصر صالح، وماجد الدجاني، وكوثر الزير، وزينب حبش، وسوسن غطاس، وسميح محسن، وسونيا خضر.

وقُدّمَتْ كذلك شهادات ونصوص أدبية حول القدس، بينت حضور القدس في وجدان الإنسان الفلسطيني، وسيرته معها وارتباطه فيه، وألمه في غربته عنها، وقد برز لدى كثير من الأدباء، والمثقفين، والشخصيات الوطنية الفلسطينية التي قدمتها، موضوع مشاعرهم عند لقائهم الأول بها بعد طول غياب وانقطاع، وأثر ذلك في نفسيتهم. وقد كانت الكلمات والشهادات لكل من محمد علي طه، ومحمد أبو ميزر، وجميل السلحوت، مي الصايغ، ووليد أبو بكر، وسمير الجندي، وإبراهيم جوهر، وفاروق وادي الذي أرسل بكلمة ألقتها بالنيابة عنه رناد قبج. وتحدث الأسير المقدسي المحرر علي مسلماني، والذي أمضى ثلاثين عاما في سجون الاحتلال، عن دور الحركة الأسيرة في مسيرة النضال الفلسطيني، وألقى قصيدة إلى القدس كان قد كتبها في الأسر قبل عشرة أعوام.

وقد ألقى الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، كلمة عبر فيها عن سعادته بلقاء الشعراء والمثقفين من الداخل المحتل، والأدباء الذين حضروا من الأردن للمشاركة في المؤتمر، الذي اعتبره عرسا وطنيا يجمع رموز الحركة الوطنية والثقافية الفلسطينية، وعبر عن الاستعداد التام لدعم المثقفين والأدباء الفلسطينيين من كافة أنحاء فلسطين.

جائزة "القدس للثقافة والإبداع"

وأعلن خلال المؤتمر عن أسماء الفائزين بجائزة "القدس للثقافة والإبداع" للعام الثاني على التوالي، بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، وعدد من الشخصيات الرسمية، والثقافية، والدينية.

وأكد الحمد الله على أن حكومته تركز عملها باتجاه مدينة القدس ومؤسساتها، داعيًا إلى أكبر حشد دولي وإقليمي لفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وتبيان الآثار القانونية للانتهاكات الإسرائيلية التي تخرق القانون الدولي.

من جانبه، أكد كل من السيد عثمان أبو غربية، رئيس اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، والشاعر أحمد دحبور على أهمية هذه الجائزة باعتبارها تأكيدا على التمسك والتجذر في قلب القدس النابض بالثقافة والإبداع المحلي والوطني، والعربي والإنساني، على مر التاريخ. ونوها إلى أن الفائزين بالجائزة شكلوا جسرا وملحمة إبداعية وأدبية وفكرية، ترمي بجذورها في أساسات ومعالم القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتشكل دليلا على بقاء بوصلة الفكر والثقافة والإبداع مشيرة نحو الهوية الفلسطينية عامة، والقدس  خاصة.

مي صايغ، ومحمد برادة، ومصطفى الكرد

وقد فاز بالجائزة في عامها الثاني (2013)، كل من الأديبة الغزيّة مي الصايغ، والأديب المغربي محمد برادة، والموسيقي المقدسي مصطفى الكرد.

واستعرضت عضو لجنة الجائزة، الدكتورة سونيا نمر، دور ميّ الصايغ الإبداعي والأدبي قائلة: "لنا أن نفرح اليوم، نفرح بمي الصايغ، نفرح بها إلى الجزء الحاضر من حاضرنا لنستطيع الاحتفال بكل ما كان لمي الصايغ من تجربة وترحال بين الأماكن والتحديات والإبداعات، كل ذلك نفعله لنجعل الحاضر يقر بعمق الماضي، ويجعل للمستقبل بابًا يتعدى حدود ممكن الحاضر إلى ممكن المتخيل من الكلمة والفعل."

ثم قدم الدكتور إبراهيم أبو هشهش، عضو لجنة الجائزة، نبذة عن الحائز على الجائزة من العالم العربي، الأديب المغربي محمد برادة، والذي لم يتمكن من الحضور بسبب رفض الاحتلال دخوله إلى أرض الوطن، قائلًا إن برادة مبدع مغربي واصل مشروعا تحديثيا في مجالات النقد والبحث والرواية والترجمة، تمثلت في ما يزيد عن عشرين كتابا، وكان ثوريا مؤمنا بقيم العدالة والاشتراكية، وذا حس وطني عميق كمواطن مغربي منتمٍ لأمته العربية، بما يؤكد تلاحم الوطني بالقومي وصولاً إلى الإنساني لديه.

وقد أعلنت لجنة الجائزة عن نيتها إقامة حفل خاص لتسليم الأديب برادة جائزته، في وقت لاحق.

بعد ذلك، قدم الفنان سليمان منصور، عضو لجنة الجائزة، الفنان مصطفى الكرد، معتبرًا إياه أحد أهم الأعلام المؤسسين للموسيقى الفلسطينية تحت الاحتلال، قال: "استطاع الكرد أن يتميز بأسلوبه الخاص لحنًا وعزفا وغناء وأداء، كان أساسه الالتزام بقضايا شعره، مناصرا للفقراء والمظلومين باعتباره ملامسا الفقر وحياة العمال والكادحين"، واعتبره كذلك من الفنانين العصاميين الذين نفضوا عنهم غبار النكسة والهزيمة، وبدأوا مسيرة الانبعاث والنهضة من جديد، فأغنوا ساحاتنا الفلسطينية بروح الصمود و التحدي والأمل، على حد تعبير الكرد.

وقدمت اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، دروعًا تكريمية لكل من السفير المغربي محمد الحمزاوي، وللدكتور محمد اشتية، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وللسفير الدكتور مجدي الخالدي، ولهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، استلمها بالنيابة الأستاذ الإعلامي محمد الصانوري، وذلك تكريمًا لجهودهم المبذولة في إنجاح المؤتمر.

القدس عاصمة للثقافة الكونية، والاحتلال إلى زوال

واختتم المؤتمر ببيان ختامي ألقاه الأديب سلمان ناطور، الذي ترأس لجنة صياغته، ثم بالنشيد الوطني الفلسطيني الأول والقومي العربي، "موطني"؛ وقد جاء في البيان: "نحن الفلسطينيين ندرك ما تعنيه القدس لغيرنا من شعوب الكون، ونأمل أن يدرك غيرنا ما تعنيه القدس لنا. القدس عبر سيرتها الطويلة، حملت رسالة سلام وأمان ومحبة نشرتها في كل جهات العالم ولكنها تتعرض لاحتلال ينهش بجسدها وروحها ورسالتها الإنسانية. نحن الفلسطينيين، إذ نعبرّ في مؤتمرنا هذا عن قلقنا على مدينتنا الطيبة، فإننا نوجه نداءً إلى غيرنا من شعوب الكون ليساندونا في الدفاع عنها وعن رسالتها الروحية والثقافية والحضارية والإنسانية."

وأضاف ناطور: "يعقد مؤتمرنا هذا في الثاني من تشرين الأول، في ذكرى تحرير القدس عام 1187 من الاحتلال الفرنجي، ذاك الاحتلال الذي حاول خلال قرنين من الزمن أن ينزع عن المدينة انتماءها وهوياتها اليبوسية الفلسطينية، والكنعانية الفلسطينية، والعربية الفلسطينية. انصرف الغزاة وظلت المدينة متمسكة بذاتها إلى أن اغتصبها الاحتلال الصهيوني رافضًا أن يتعلم من عبر التاريخ، وأعلن عنها بعنجهية وغطرسة عاصمة أبدية له، وصار يشرد أهلها ويهدم معالمها العربية، ويشوه هويتها."

وتابع: "في العام 2009 احتفى العالم العربي في كل العواصم العربية بالقدس عاصمة للثقافة العربية، وجرت احتفالات ثقافية في كل العواصم العربية إلا في القدس، فقد منع أهل المدينة وشعبها الفلسطيني من إقامة احتفالاتهم الثقافية، وأغلقت مراكزهم الحضارية ومسارحهم، وداهم العسكر والشرطة فرحهم بمدينتهم وثقافتهم. وفي عام 2010، ولأهمية القدس لكل العرب، أعلن عنها عاصمة دائمة للثقافة العربية، ونحن الفلسطينيين الذين ندرك ونقدر جيدا أهميتها بالنسبة لكل شعوب العالم، فإننا نطالب في هذا المؤتمر المؤسسات الدولية واليونيسكو بالإعلان عن القدس عاصمة دائمة لثقافات العالم، كما هي عاصمة دائمة للثقافة العربية وهي تبقى عاصمتنا الوطنية والثقافية."

التعليقات