03/12/2013 - 11:04

رحيل الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم

أفادت وسائل إعلام مصرية صباح اليوم، الثلاثاء، أن الشاعر الشعبي المصري، أحمد فؤاد نجم، توفي عن عمر يناهز 84 عاما. ونقلت المصادر عن الناشر محمد هاشم، صاحب "دار مريت للنشر"، أن "الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم قد توفي فجر اليوم في منزله بالمقطم".

رحيل الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم

أفادت وسائل إعلام مصرية صباح اليوم، الثلاثاء، أن الشاعر الشعبي المصري، أحمد فؤاد نجم، توفي عن عمر يناهز 84 عاما.

ونقلت المصادر عن الناشر محمد هاشم، صاحب "دار مريت للنشر"، أن "الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم قد توفي فجر اليوم في منزله بالمقطم".

وأضاف هاشم، صديق الشاعر الكبير، أن "صلاة الجنازة ستقام ظهر اليوم على روح نجم".

ومن المنتظر أن تُقام صلاة الجنازة عقب صلاة الظهر في الحسين، على أن يدفن بمقابر الغفير، وسيُقام العزاء بمسجد بلال بن رباح بالمقطم عقب صلاة المغرب.

وولد أحمد فؤاد نجم في قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية، ويعتبر أحد أهم الشعراء الشعبيين في مصر والعالم العربي، وهو اسم بارز في مجال الشعر العربي، وسُجن عدة مرات بسبب مواقفه من الحكومات المصرية المتعاقبة، ودخل في خلافات سياسية مع كبار المسؤولين في مصر.

وعُين نجم موظفًا بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الإفريقية، وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية، وكان غير ميسور الحال، إذ أقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور، وبعد سنوات اختارته المجموعة العربية لصندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.

وارتبط اسمه بالشيخ إمام، الذي تعرف إليه في حارة "خوش قدم" وسكنا معًا وأصبحا ثنائيًّا مشهورًا، إلى أن تحولت "الحارة" إلى ملتقى للمثقفين.

التعليقات