05/04/2014 - 21:15

إلغاء عرض "وطن ع وتر" في عكا بعد تهديدات واعتداءات

ألغي عرض “وطن ع وتر” الذي كان من المقرر تقديمه أمس السبت في قاعة الأدوتوريوم في عكا بعد أن تجمهر نحو عشرين من الشباب عند مدخل القاعة الرئيسية إحتجاجاً على مجيء فريق "وطن ع وتر" بدعوى الإساءة للشريعة والاسلام في أحد العروض.

إلغاء عرض

ألغي عرض “وطن ع وتر” الذي كان من المقرر تقديمه أمس السبت  في قاعة الأدوتوريوم في عكا بعد أن تجمهر نحو عشرين من الشباب عند مدخل القاعة الرئيسية إحتجاجاً على مجيء فريق "وطن ع وتر" بدعوى الإساءة للشريعة والاسلام في أحد العروض.

وفريق "وطن ع وتر" هو فريق مسرحي فلسطيني يقدم أعمال كوميدية نقدية، أستطاع استقطاب الآلاف في عروضاته في البلدات العربية في الداخل، إلا أن مجموعة دينية تحاول إفشال العروض من خلال الترويج بأن عروضه مسيئة للاسلام.

وقال محمود أبو عصبة، مدير" الشامل للانتاج الفني"، وهي الجهة المنظمة للعروض في الداخل، في حديث للموقع إنّ  العرض لم يلغ وإنما تم الاعتداء على الحضور بمن فيهم مدير المسرح، وهو شاب يهودي لا علاقة له بالمسرحية، الذي قرر عدم فتح القاعة حفاظًا على سلامة الحضور الذي أتى للقاعة رغم التهديدات.

وتابع أبو عصبة: الحديث يدور عن مجموعة لا تتجاوز العشرين فرداً ولكنها خلقت أجواءً معادية لا أساس لها، فالعرض يتحدث عما يدور بالمجتمع العربي من غلاء أسعار والبطالة، وهم الاندماج في المجتمع الاسرائيلي، الانتخابات المحلية، العنف وتقسيم البلاد. العرض ليس فيه أي إساءة للدين ومن شاهد العرض يعرف ذلك، ولدينا عروض قادمة في البلدات العربية.

وقال: إنهم يحاولون تشويه صورة الفريق ونحن نصر على إقامة العرض في عكا، ولو كان في قاعة أخرى لأقيم من ناحيتنا، لكن صاحب القاعة يهودي ولم يرغب بالمواجهة بعد الاعتداء على الجمهور، وقرر اغلاق القاعة في ظل التهديدات على سلامة الحضور.

ورداً على سؤال إن كان الفريق سيقدم العرض في عكا، قال أبو عصبة: تلقينا توجهات من أشخاص من عكا بالعودة للبلد والعرض فيها وبمبادرتهم وهم أشخاص معروفون ومنهم مربيين ومثقفين. 

وخلص أبو عصبة إلى القول: يحاولون بطرق الترهيب والتخويف التأثير على العروض لكن ذلك لم ولن ينجح، فقد عرضنا في أم الفحم وكفر كنا ولم يعترض أي أحد على ذلك. هذا اسلوب همجي وهؤلاء لا يمثلون وجه عكا على الاطلاق، وإنما هم ثلة قليلة وعنيفة وهذا هو الموضوع.

وفي تعقيب للنائب عن التجمع، د. باسل غطاس، حول الموضوع قال إنّ "ما جرى في عكا من منع للعرض بالقوة والعربدة هو عمل متخلف وخطير ومسنتكر، والأنكى من ذلك هو التحريض الكلامي الخطير والتجييش الذي جرى ضد المنظمين والناشطات الناشطين". وأضاف غطاس أنه لا يمكن أن نقبل بكم الأفواه وكبت الحريات لأنها ليست حكراً على أحد.

 وقفة احتجاجية ضد عرض "وطن ع وتر"

هذا واجتمعت العديد من نساء "صنّاع الحياة علمٌ,ايمانٌ وعمـل" والمؤيدات لهن ظهر أول من أمس الجمعة بالقرب من مسجد الجزار في عكا مستنكرات وبشدة عرض "وطن ع وتر" الذي كان من المقرر أن يعرض أمس  السبت في قاعة الاودوتوريوم في عكا  بادعاء "الاساءة للشريعة الاسلاميـة  وللمسلمين". وقد رفعت المشاركات عدد من الشعارات  تستنكر فيها  ما اعتبروه الإساءات التي بدرت من "وطن ع وتر" .

التعليقات