03/05/2014 - 20:18

مسرح الميدان: العشرات يتجمهرون دفاعاً عن حريات الإبداع وضد تهديدات المتطرفين

تجمهر العشرات مساء اليوم أمام ساحة مسرح الميدان في خطوة تظاهرية دعماً لحرية الابداع وضد التهديدات التي وصلت مسرح الميدان، أمس، لاعتزامه تقديم عرض "وطن ع وتر".

مسرح الميدان: العشرات يتجمهرون دفاعاً عن حريات الإبداع وضد تهديدات المتطرفين

تجمهر العشرات مساء اليوم أمام ساحة مسرح الميدان في خطوة تظاهرية دعماً لحرية الابداع وضد التهديدات التي وصلت مسرح الميدان، أمس، لاعتزامه تقديم عرض "وطن ع وتر".

وعلم موقع عرب ٤٨ أن العرض انطلق في موعده المحدد دون أي عائق وبحضور جمهور كبير. 

وشارك في التظاهرة التضامنية أمام المسرح العشرات من الناشطين السياسيين والفنانين، كما حضر النائبان عن التجمع د. جمال زحالقة ود. باسل غطاس، وسكرتير الجبهة أيمن عودة والنائب السابق عصام مخول.

وقالت إدارة مسرح الميدان إن ثلاثة أشخاص قاموا بزيارة لى مكاتب المسرح في حيفا، أمس الجمعة، وطالبوا المسرح بإلغاء عرض "وطن على وتر" المقرر في الساعة الثامنة من مساء اليوم السبت، في قاعة المسرح، بحجة أنه يسيء إلى الإسلام.

وبحسب  الميدان، فإن الثلاثة تحدثوا بلهجة التهديد، وقالوا: "إنْ قام الميدان بعرض العمَل فَهذا لَنْ يُرضِيهم أبَدًا". وَعِنْدما طُولِبوا توضيح مَقْصَدِهم وماذا سَيَفْعَلون فِي حالَة عَدَم الرُّضُوخ لمَطلَبِهِم قالوا بأنهم سيأتون بِجماهِيرِهم و"سيحتجون".

وأضاف الميدان أن هذه الخطوة تأتي بعد أن قامت ثلّة أخرى بإلغاء ومنع عرض "وطن على وتر" في عكا الشّهر المنصرم وعروض لفيلم "المخلص" في سخنين وطرعان.

وقالت إدارة مسرح الميدان: "نَحْنُ نَشَدِّد فِي مَسْرَحِ المِيدان على دَعمِنا لِحُرِّيَّةِ التَعبِير، وَحَقِّ الجَمِيع بالتَظاهُر، هذا من جِهَة، ومن جهة أُخرَى نُؤكد على استمرار العرض وإقامته في موعده المحدّد، وأنه لم ولن نَرضخ لمثل هذه الضّغوطات والتَهْدِيدات".

وأكد مسرح الميدان على أنه متمسكٌ بمبدأ حريّة التعبير والفن مهما كلّف الثّمن. وقال: "حرّيتنا في التعبير والثقافة والفن غير قابلة للنقاش. ومن هنا يهيب مسرح الميدان بجميع الفنّانين، المثقّفين، الفاعلين في حقول الثقافة والفنّ، الصّحفيّين، المؤسّسات، السّياسيين، الحركات السّياسية وجميع أبناء شعبنا الحريصين على وجه مجتمعنا الْحَضارِي، الحضور في موعد العرض لمنع أي محاولة للتَعَدِّي لإلغاء العرض"؟.

ودعت الإدارة إلى رفع الصوت عاليا برفض التنازل عن الحقوق الأساسية كشعب وبشر، وأن القمع والترهيب سلاح الجهل والتجهيل.

ويأتي تهديد المسرح بعد عدة محاولات عنيفة لقمع حرية الرأي والابداع في البلدات العربية، اخرها في عكا حيث قامت مجموعة من الشباب "السلفي" بمنع عرض "وطن ع وتر" بعدما تجمهروا أمام القاعة وقاموا بتهديد وشتم والاعتداء على الحضور.

التعليقات