23/11/2014 - 10:10

ندوة ثقافية في الناصرة ناقشت رواية " أورفوا عكا "

ندوة ثقافية  في الناصرة ناقشت رواية

عقد مساء، أمس السبت، التجمع الوطني الديمقراطي - فرع الناصرة  ندوة ثقافية حول رواية ' أورفوا عكا ' بحضور الكاتب علاء حليحل وبمشاركة علي مواسي - المربي الذي تعرض للتحريض والهجوم العنيف بسبب محاولة تدريسه للرواية في المدرسة الثانوية في باقة الغربية.

وشارك بالأمسية الثقافية التي عقدت في ' منتدى العين ' وتولت عرافتها عضو المكتب السياسي لحزب التجمع عرين هواري، جمهور غفير من المثقفين وأعضاء حزب التجمع والنائبة حنين زعبي والعشرات من أبناء الناصرة  وخارجها على مختلف انتماءاتهم الحزبية وغير الحزبية .

وتم تداول ونقاش أحداث الرواية  ومدى تأثير منع مثل هذه الروايات في مدرسة معينة على الحرية الثقافية والتحديات أمام الروائي الفلسطيني من فئات متطرفة تحاول منع أي ثقافة لا تتماشى مع منهاجها .

وتحدث المربي علي مواسي حول الأحداث والصعوبات والتحديات التي مر بها في الشهر الأخير جراء محاوله تدريسه للرواية  للطلاب والطالبات في باقة الغربية، والتي على أثرها قدم استقالته من المدرسة احتجاجا على تصرفات قلة من المتطرفين .

كما وتحدثت النائبة حنين زعبي حول أهمية حرية الثقافة ومحاربة كل من يحاول تقييد حرية الكاتب الفلسطيني .

ومن الجدير ذكره أنه تم فتح باب النقاش والاسئلة، وأجاب علاء حليحل وعلي مواسي على تساؤلات الجمهور الذي تفاعل بشكل إيجابي مع الندوة .

التعليقات